هيداتسا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
محارب من هنود أمريكا الشمالية

هيداتسا تسمى أيضًا البطون الكبيرة لميسوري هي قبيلة أمريكية أصلية أصلًا من ولاية داكوتا الشمالية.[1][2] كانوا حلفاء للماندان، الذين تجمعوا وشكلوا شعب الماندان، هيداتسا وأريكارا.

الاسم[عدل]

الاسم المستعار لشعوب هيداتسا هو هيراكا. وفقًا للتقاليد القبلية، فإن كلمة هيراكا مشتقة من كلمة ميراكي «صفصاف». ومع ذلك، فإن علم اشتقاق الكلمة واضح والتشابه مع ميراكي غير حاسم. حمل الاسم الحالي هيداتسا في السابق إحدى القرى القبلية الثلاث. عندما وُحدت القرى، اعتُمد الاسم للقبيلة ككل.

يطلق عليهم حلفائهم الماندان، اسم مينيتاري، في اللغة الأسيبونية يعرفهم (يطلق عليهم شعب هيداتسا اسم هيدوسيدي) الأسيبونيون على أنهم ماكوهازاوا يودا، هيواكتو.[3]

بين الحين والآخر، كان هناك توترات بينهم وبين غروفانت في مونتانا ومقاطعات البراري الحالية في كندا، والتي كانت جزءًا من الشعوب الناطقة بلغات أراباهو. كان يُطلق على غروفانت الرُّحّل اسم مينيتاريس البراري، أو مينيتاريس السهول، أو غروفانت البراري، في حين شعوب هيداتسا شبه الحضريين يُعرفون بمينيتاريس ميزوري، أو غروفانت من ميزوري.

تاريخ[عدل]

في عام 1800، قامت جماعة من هيداتسا بالإغارة وخطف ساكاجاويا وعدة فتيات أخريات في معركة أسفرت بالنسبة للشوشون، عن مقتل أربعة رجال وأربع نساء وعدد من الأولاد. أقتيد الاسرى في قرية تابعة للهيداتسا بالقرب من واشبورن ، داكوتا الشمالية الواقعة في الولايات المتحدة.

مراجع[عدل]

  1. ^ "AISRI Dictionary Database Search--prototype version. Assiniboine. "Montana"". مؤرشف من الأصل في 4 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 07 يوليو 2012. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ Mike Stevens for the Fort Berthold Library. "English to Hidatsa Language Dictionary". مؤرشف من الأصل في 17 يونيو 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "AISRI Dictionary Database Search—prototype version. Assiniboine. "Montana"". مؤرشف من الأصل في 10 ديسمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 07 يوليو 2012. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)


Hourglass drawing.svg
هذه بذرة مقالة عن تاريخ الولايات المتحدة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.