هيدروكربون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
المركب الكيميائي : الأوكتان C8H18 المتواجد في البترول

الهيدروكربون (ويقال مجازا المحروقات) في الكيمياء هو أي مركب كيميائي يتكون من الكربون (C) والهيدروجين (H) فقط. تتكون هذه المركبات من سلسلة من الكربون وذرات هيدروجين متصلة بتلك السلسلة. غالبا ما يستخدم مصطلح الهيدروكربون كاختصار للمصطلح هيدروكربون أليفاتي.

أمثلة[عدل]

الميثان (غاز المستنقعات )هو هيدروكربون به ذرة كربون واحدة وأربع ذرات هيدروجين CH4. والإيثان هيدروكربون يتكون من ذرتي كربون مرتبتطين معا برابطة أحادية، وكل منها مرتبطة بثلاث ذرات هيدروجين C2H6. البروبان به 3 ذرات كربون(C3H8), وهكذا (CnH2·n+2).

أنواع الهيدروكربونات[عدل]

هناك ثلاث أنواع رئيسية للهيدروكربونات:

  1. هيدروكربونات أروماتية وهي التي تحتوي على حلقة اروماتية واحدة على الأقل.
  2. هيدروكربونات مشبعة والتي تعرف أيضا بالألكانات, هي الهيدروكربونات التي لا تحتوى على روابط ثنائية أو ثلاثية أو حلقات أروماتية.
  3. هيدروكربونات غير مشبعة وهي التي تحتوى على روابط ثنائية أو ثلاثية بين ذرات الكربون وتنقسم إلى :

عدد ذرات الهيدروجين[عدل]

عدد ذرات الهيدروجين في الهيدروكربون يمكن أن يتم تحديده بمعرفة عدد ذرات الكربون باستخدام المعادلات الآتية :

  • الالكانات : CnH2n+2
  • الألكينات: CnH2n (بافتراض وجود رابطة ثنائية واحدة)
  • الالكاينات: CnH2n-2 (بافتراض وجود رابطة ثلاثية واحدة)

وكل من هذه الهيدروكربونات يتبع قاعدة 4-هيدروجين والتي تنص على أن كل ذرات الكربون يجب تتصل بأقصى عدد ممكن من ذرات الهيدروجين (أقصى عدد 4). لاحظ أن كل رابطة إضافية تزيل ذرتي هيدروجين, كما أن الهيدروكربونات المشبعة يمكن أن تحصل على الأربعة ذرات هيدروجين وهذا بسبب التواجد الفريد لإلكترونات الكربون الأربعة.

التمثيل الجزيئي[عدل]

يتم غالبا تمثيل الهيكل الكربوني كشكل جزيئي ويتم تمثيل ذرات الكربون فيه كقمم والروابط كخطوط. التمثيلات الجزيئية تحتوى على بناء الهيدروكربون بحيث يمكن إضافة ذرات الهيدروجين الناقصة بطريقة محددة. وتتم دراسة الهيدروكربونات بتوسع أيضا في الكيمياء الحسابية.

البترول[عدل]

الهيدروكربونات السائلة المستخرجة جيولوجيا هي البترول أو الزيت المعدني بينما الهيدروكربونات الغازية تسمى الغاز الطبيعي. كلاهما يعد مصدرا أساسيا للوقود وموادا أولية لإنتاج الكيمياويات العضوية, وتتواجد هذه الهيدروكربونات تحت سطح الأرض.

الهيدروكربونات لها أهمية اقتصادية كبيرة نظرا لأنها تمثل مكونات الوقود الحفري (الفحم, البترول, الغاز الطبيعي), إضافة ل الوقود الحيوي واللدائن والشموع والمذيبات.

اقرأ أيضاً[عدل]

وصلات خارجية[عدل]