هيدروكسيد الكالسيوم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
هيدروكسيد الكالسيوم
هيدروكسيد الكالسيوم

الاسم النظامي (IUPAC)

هيدروكسيد الكالسيوم

أسماء أخرى

الكلس المطفأ
ماءات الكالسيوم

المعرفات
رقم CAS 1305-62-0
بوب كيم 6093208  تعديل قيمة خاصية معرف بوب كيم (P662) في ويكي بيانات

الخواص
صيغة جزيئية Ca(OH)2
الكتلة المولية 74.093 غ/مول
المظهر مسحوق أبيض ناعم
الكثافة 2.211 غ/سم3
نقطة الانصهار 512 °س يتفكك
الذوبانية في ماء 0.165 غ/100 مل ماء
المخاطر
ترميز المخاطر
مادة مهيّجة Xi
توصيف المخاطر
تحذيرات وقائية
في حال عدم ورود غير ذلك فإن البيانات الواردة أعلاه معطاة بالحالة القياسية (عند 25 °س و 100 كيلوباسكال)

الجير المطفأ أو هيدروكسيد الكالسيوم مركب كيميائي له الصيغة Ca(OH)2 ، ويكون على شكل مسحوق أبيض ناعم. ويسمى الجير المطفي أو الجير المطفى.

الخواص[عدل]

  • ينحل مركب هيدروكسيد الكالسيوم بشكل ضعيف في الماء (فقط 165 مغ لكل 100 مل ماء). على عكس أغلب الأملاح فإن انحلالية هيدروكسيد الكالسيوم تنقص مع ارتفاع درجة الحرارة، حيث ينحل 186 مغ/100 مل ماء عند الدرجة 0° ، في حين ينحل 77 مغ/100 مل ماء عند الدرجة 100°س.
  • يكون للمحاليل المائية لهيدروكسيد الكالسيوم خاصية قلوية قوية، إذ أن قيمة الأس الهيدروجيني pH لمحلول مشبع منه تبلغ 12.4.

التحضير[عدل]

CaO + H2O ⇌ Ca(OH)2

هذا التفاعل ناشر للحرارة.

الاستخدامات[عدل]

يوجد لهيدروكسيد الكالسيوم العديد من الاستعمالات في الحياة اليومية وفي التطبيقات الصناعية من ضمنها

وهي إحدى المواد السنية الترميمة شائعة الاستخدام في طب الأسنان تنتج من تفاعل أوكسيد الكالسيوم مع كربون الهواء وتعطي كربونات الكالسيوم وعند تعريض كربونات الكالسيوم للماء تنتج ماءات الكالسيوم وأهم ما يميزها هي الميزة القلويةكما أنها مادة غير ذوابة بالماء وعند حلها بالماء يتشكل معلق وتتحرر شوارد الكالسيوم في الماء بسبب الشراهة الكبيرة للماء درجة مشبعة من الشوارد 96% تنتشر الشوارد في الوسط المحيط فتحتاج إلى الكثير من الماء . ومن خلال تحرير الشوارد بشكل مستمر وسحبها للماء فهي تقوم بدور في تخفيف النتحة الالتهابية إن ماءات الكالسيوم غير مسكنة للألم إلا أنها تلعب دور غير مباشر في تسكين الألم فهي تخفف الوذمة وأحيانا تلعب دور مباشر بالألم من صفات الالتهاب : تشكل الوذمة ، الاحمرار ، حرارة ، ألم يعني ماءات الكالسيوم تضطر أن تسحب من سوائل الالتهاب مما يؤدي إلى تخفيف الوذمة الالتهابية

وفي حال عدم وجود الوذمة تمتص السوائل من اللب

استطبابات ماءات الكالسيوم

الكالسيوم سيليكيت المستخدم في تغطية العصب (اللب)

1- مادة مبطنة تحت الحشوات بشكل عام : يجب أن تكون سماكتها لا تزيد عن 0,5 ملم فقط لأنها تنحل مع الزمن من خلال تحريرها للشوارد وبالتالي يبقى فراغ تحت حشوة الأملغم مما يؤدي إلى انكساره وإذا كانت الحفرة عميقة نضع طبقة ماءات الكالسيوم ثم الحشوة القاعدية ثم الحشوة الدائمة والهدف الأساسي من ماءات الكالسيوم هو حماية السن. بسبب الاثار السلبية للهيدروكسيد الكالسيوم أصبحت سيليكات الكالسيوم البديل  في الاستخدام والمفضلة من قبل الاطباء لخصائصها النشطة بيولوجيًا وقدرتها على العزل التام [2]؛ المادة تؤدي إلى استجابة بيولوجية وتنسجم مع الأنسجة لتكون ترابط قوي. تستخدم بشكل شائع في تغطية اللب (العصب) بشكل مباشر أو غير مباشر[3].

2- التغطية اللبية غير المباشرة:

في هذه الحالة يكون باقي طبقة رقيقة من العاج ( عاج متليّن) لا يوجد أعراض في هذه الحالة وبدلا من كشف المنطقة نطبق ماءات الكالسيوم ثم حشوة قاعدية ثم الدائمة . وماءات الكالسيوم ستحرر الشوارد مع المدى فهي عامل تبطين والقلوية العالية تقتل الجراثيم تحرض مصورات العاج على تشكيل العاج الثانوي بالتالي تراجع اللب باتجاه الداخل.

3- التغطية اللبية المباشرة( في هذه الحالة تطبيق المعلقات أفضل)

انكشاف نقطي في اللب . المعلقات قلويتها ليست أعلى من قلوية المعجونين ولكن استمرار تدفق شوارد الكالسيوم منها لفترات أطول يؤدي إلى تحريض مستمر في المنطقة ويمكن تطبيق المعجونين في هذه الحالة.

4- المساعدة في انغلاق الذروة لسن غير مكتمل الذروة:

يكتمل نمو الذروة بعد البزوغ بـ 3 سنوات تقريبا. طفل لديه نخر شديد في الرحى الأولى السفلية ( الجذر غير مكتمل) في هذه الحالة يكون الحل بـ بتر اللب التاجي

انظر أيضاً[عدل]


المصادر[عدل]

  1. أ ب ت معرف بوب كيم: https://pubchem.ncbi.nlm.nih.gov/compound/6093208 — تاريخ الاطلاع: 18 نوفمبر 2016 — العنوان : CALCIUM HYDROXIDE — الرخصة: محتوى حر
  2. ^ Karadas M, Cantekin K, Gumus H, Ateş SM, Duymuş ZY (September 2016). "Evaluation of the bond strength of different adhesive agents to a resin-modified calcium silicate material (TheraCal LC)". Scanning. 38 (5): 403–411. doi:10.1002/sca.21284. PMID 26553783.
  3. ^ REVISIÓN DEL ESTADO ACTUAL DE CEMENTOS DE SILICATO DE CALCIO EN ODONTOLOGÍA RESTAURADORA | Corral Núñez | Revista Facultad de Odontología Universidad de Antioquia نسخة محفوظة 03 يونيو 2018 على موقع واي باك مشين.
  • Willmes. Taschenbuch chemische Substanzen. Verlag Harri Deutsch. ISBN 3-8171-1662-4.