هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

هيدروكسي إيثيل السليلوز

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
هيدروكسي إيثيل السليلوز
هيدروكسي إيثيل السليلوز

أسماء أخرى

Cellulose, hydroxyethyl ether; hydroxyethylcellulose; 2-hydroxyethyl cellulose

المعرفات
رقم CAS 9004-62-0 ☑Y
الخواص
صيغة جزيئية variable
الكتلة المولية variable
نقطة الانصهار 140 °س، 413 °ك، 284 °ف
المخاطر
صحيفة بيانات سلامة المادة MSDS
في حال عدم ورود غير ذلك فإن البيانات الواردة أعلاه معطاة بالحالة القياسية (عند 25 °س و 100 كيلوباسكال)

هيدروكسي إيثيل السليلوز مادة تستخدم في كمثخن ومسمّك للوسط حيث يعطي قوام الجل.

الأسماء المرادفة[عدل]

Alcoramnosan ; Cellosize ; cellulose ; hydroxyethyl ether ; HEC ; Idoraramnosan ; Liporamnosan ; Natrosolo .tylose.

التسمية الكيميائية[عدل]

Cellulose , 2-hydroxyethyl ether [9004-62-0]

الاستخدام الصيدلاني[عدل]

عامل ملبّس ، معلق ، رابط في المضغوطات ، عامل مسمّك ، و رافع للّزوجة . يُعتبر حمض هيدروكسي إيتيل السيللوز بوليميراً غير قطبي منحل يُستخدم بشكل واسع في الصناعات الصيدلانية ويُستخدم بشكل رئيسي كعامل مسمك في الأشكال الصيدلانية العينية و الموضعية التطبيق . و كعامل رابط و كأفلام مستخدمة لتغليف المضغوطات . و يختلف تركيزه المستخدم تبعاً للمحلول و للوزن الجزيئي و يدخل بشكل واسع في المستحضرات التجميلية .

التأثير على صحة الجسم[عدل]

يُستخدم بشكل رئيسي في الأشكال الصيدلانية العينية و الموضعية التطبيق و عادة ما يُشار إلى أنه مادة غير سامة و غير مخرشة . الدراسة السمية الحادة و غير الحادة التي أجريت على الفئران لم تظهر أي آثار سميّة و بمختلف التراكيز كما أن هيدروكسي إيتيل السيللوز لم يتأثر وزنه الجزيئي و لم يتميّه في القناة الهضمية عند الفئران . و لم يُوافق على استخدامه في المنتجات الغذائية و لا يُنصح باستخدام هيدروكسي إيتيل السيللوز المُعامل بالغليكولسال في الأشكال الصيدلانية الفموية و الموضعية التطبيق و التي يمكن أن تُطبق على الأغشية المخاطية . كما لا يُنصح باستخدامه في المنتجات الحقنية .

سلامة الاستعمال[عدل]

تختلف الاحتياطات المتبعة أثناء التعامل مع المادة باختلاف الكمية و الظروف المحيطة . و قد يسبب غبار هيدروكسي إيتيل السيللوز تخرشاً للعيون و لذلك يجب حماية العيون منها و يجب تجنب التعرض لكميات كبيرة من الغبار من أجل تخفيف المخاطر المحتمـلة . هيدروكسي إيتيل السيللوز قابل للاشتعال .

إن هيدروكسي إيتيل السيللوز يتنافر أيضاً مع الأصبغة المكلورة.[1]

المصادر[عدل]

  1. ^ Handbook of Pharmaceutical Excipients SIXTH EDITION Edited by Raymond C Rowe BPharm, PhD, DSC, FRPharmS, FRSC, CPhys, MInstP Chief Scientist Intelligensys Ltd, Stokesley, North Yorkshire, UK Paul J Sheskey BSc, RPh Application Development Leader The Dow Chemical Company, Midland, MI, USA Marian E Quinn BSc, MSc Development Editor Royal Pharmaceutical Society of Great Britain, London, UK