هيديو كوجيما

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
هيديو كوجيما
صورة معبرة عن هيديو كوجيما
2010 في باريس.

معلومات شخصية
الميلاد 24 أغسطس 1963 (العمر 52 سنة)
اليابان طوكيو، اليابان
الإقامة طوكيو - اليابان
الجنسية اليابان
منصب
الأب الروحي لسلسلة ميتل جير سوليد
الحياة العملية
المهنة مخرج أفلام، منتج، كاتب سيناريو، مصمم ألعاب فيديو، مخرج ألعاب، منتج ألعاب.
مجال العمل video game design تعديل القيمة في ويكي بيانات
المواقع
الموقع مدونته الشخصية

هيديو كوجيما(Kojima Hideo 小島秀夫) هو مصمم ومخرج ومنتج ألعاب فيديو ياباني، مولود في 24 أغسطس 1963م في مدينة سيتاغايا في طوكيو في اليابان.[1] بدأ سيرته في تصميم الألعاب مع انضمامه في أواخر الثمانينات لشركة كونامي، وقد كان نائب رئيسها قبل أن ينشئ شركته الخاصة "منتجات كوجيما لإنتاج الألعاب في 2005. يعتبر هيديو كوجيما مخترع، مخرج، وكاتب لعدد من ألعاب الفيديو الناجحة مثل لعبة التخفي ميتل جير وتعتبر الاشهر بالنسبة له، ولعبة المغامرة سناتشر، وكان المنتج لعدة ألعاب مثل زون أوف إندرز [بالإنجليزية] وكاسلفينيا: لوردز أوف شادو. و يعتبر هيديو كوجيما من أشهر الكتاب والمخرجين الذي كان لهم تأثير كبير في مجال صناعة وانتاج ألعاب الفيديو.

بداية حياته[عدل]

ولد هيديو كوجيما في طوكيو، اليابان في عام 1963، وانتقل إلى غرب اليابان وهو في سن الثالثة من عمره وتوفي والده وهو في سن الثالثة عشر. بدأ كوجيما في كتابة القصص وارسالها إلى المجلات اليابانية ولكن لم يتمكن من نشر اي منها ؛ ولذلك لأن قصصه كانت تتجاوز ال400 صفحة. بعد ذلك ترك كتابة القصص واتجه مع أحد اصدقائه إلى تصوير الفيديو.

حياته المهنية[عدل]

في مقابلة مع احدى القنوات وصف كوجيما كيف بدأت حياته في تصميم الألعاب وبداية حبه لها، حيث أنه نشأ على مشاهدة الأفلام مع والديه. و في أثناء دراسته الجامعية للاقتصاد كان كوجيما يقضي أوقات فراغه في اللعب بألعاب الفيديو، وأثناء سنته الجامعية الرابعة فاجأ كوجيما زملاءه برغبته في التحويل إلى مجال صناعة الألعاب وعلى الرغم من حبه لصناعة الأفلام إالا أنه رأى أن صناعة الألعاب مرضية له أكثر. و كانت والدته من أوائل الداعمين لكوجيما في تحقيق حلمه.

الثمانينات[عدل]

حاول كوجيما الدخول إلى مجال صناعة الألعاب ولكنه قوبل بالرفض، ولكنه لم يستسلم ؛ حيث أنه توظف في الشركة الناشرة للألعاب كونامي في عام 1986م كمصمم ومخطط. أول لعبة عمل عليها كوجيما هي Penguin adventure وعمل عليها كمساعد مخرج، وأول لعبة عليها كمطور هي Lost Warld على جهاز صخر أو صخر وقوبلت بالرفض من كونامي. بعد فترة وجيزة عيّن كوجيما للعمل على مشروع يدعى Metal gear ولمحدودية جهاز صخر كان هناك صعوبات لتطوير نظام القتال في اللعبة. بعد انتهاء التطوير نشرت اللعبة في عام 1987م في اليابان وأجزاء من أوروبا على جهاز صخر، وتعتبر Metal gear من أوائل ألعاب التخفي التي صدرت على الإطلاق.

التسعينات[عدل]

في عام 1990م عين كوجيما للإشراف على لعبتين من ألعاب جهاز صخر وهي جزء فرعي من لعبة Snatcher وجزء جديد للعبة Metal gear وتحمل اسم metal gear : solid snake. أضاف كوجيما الكثير من الميزات للتخفي مثل الانحناء والزحف لمناطق الاختباء وتشتيت انتباه الحراس واستخدام الرادار. وتم اصدار اللعبة في عام 1990م لليابان فقط، وتم اصدارها لشمال أمريكا وأوروبا لاحقا في عام 2006م مع لعبة Metal gear solid 3: snake eater بنسخة تحمل اسم Metal gear solid 3 : subsistence. ومع صدور لعبة ميتل جير سوليد Metal gear solid في عام 1998م لجهاز بلايستيشن 1 أصبح كوجيما واحداً من أشهر مطوري الألعاب في العالم ؛ بسبب ما قدمه من تجربة سينمائية وقصة فريدة من نوعها في لعبة ميتل جير سوليد ،وما قدمه من إضافات مبهرة مثل استخدام نظام ال3D والتمثيل الصوتي.

الألفية الجديدة[عدل]

في بداية عام 2001م أصدر كوجيما أول المعلومات عن الجزء الجديد المكمل للعبة ميتل جير سوليد ؛ metal gear solid 2 : sons of liberty لجهاز بلايستيشن 2. احتوت اللعبة على جرافيكس عالي الدقة، فيزيائية في طريقة اللعب، وتوسع في مناطق اللعب مما جعلها واحدة من أفضل الألعاب في ذلك الوقت وحققت نجاحات كبيرة. بعد اصدار MGS2 انتقل كوجيما لانتاج لعبة وأنمي Zone of the enders في عام 2001م، وفي عام 2003م كان المنتج للعبة BUKTAI لجهاز غيم بوي أدفانس. في عام 2004م قام كوجيما أيضا بتصميم وانتاج لعبة Metal gear solid 3 : snake eater لجهاز بلايستيشن 2 والتي تغيرت في طريقة اللعب عن الأجزاء السابقة من السلسلة. أيضا في نفس العام أصدر كوجيما لعبة Metal gear acid لجهاز بلايستيشن المحمول بلاي ستيشن بورتبل، والتي كانت من نوع الألعاب الاستراتيجية، وصدر منها جزء ثاني عام 2006م. في عام 2008م صدر الجزء الجديد من سلسلة ميتل جير باسم Metal gear solid 4 : guns of the patriots لجهاز بلايستيشن 3 وكان كوجيما يشرف عليها كمساعد مخرج وكاتب ومصمم ومنتج للعبة. بعد إصدار اللعبة صرّح كوجيما أنها ستكون أخر لعبة ميتل جير يعمل عليها، ثم عاد مرة أخرى في معرض الترفيه الالكتروني E3 في عام 2009 ليصرح بأنه سيعود لمساعدة فريقه في لعبتين هما Metal gea solid : rising كمنتج ولعبة Metal gear solid : peace walker ككاتب، مخرج، ومنتج للعبة.

2010-فما بعد[عدل]

في عام 2010 أبدى كوجيما اعجابه بجهاز نينتيندو المحمول نينتندو 3دي أس وابدى رغبته برؤية لعبة ميتل جير على الجهاز، وفي نهاية الأمر اتضح أن اللعبة هي نسخة محسنة من الجزء الثالث للسلسلة Metal gear solid 3 snake eater 3D. في نهاية 2011 تم الاعلان عن تغيير اسم اللعبة المعلن عنها سابقا Metal gear solid : rising إلى Metal gear rising : revengeance، وأعلن أيضا أن التطوير سيكون من قِبَل استديو بلاتينوم جيمز بالتعاون مع استديو كوجيما برودكشنز. في شهر يوليو 2011 تمت ترقية كوجيما إلى منصب نائب رئيس شركة كونامي، وفي مؤتمر المطورين السنوي GDC 2013 تم الاعلان عن الجزء الخامس من سلسلة ميتل جير ويحمل اسم Metal gear solid 5 : the phantom pain وصرّح كوجيما بأنه سيكون آخر جزء سيعمل عليه من سلسلة ميتل جير ليصرح مؤخرا أن Metal Gear Solid V لن تكون نهاية السلسلة، لأنه يود العمل على نهاية تاريخية تليق بالسلسلة المعروفة.

من أشهر ألعابه[عدل]

أدواره في سلسلة ميتال غير[عدل]

سنة اللعبة الدور الأنظمة
مخرج منتج كاتب سيناريو مصمم
1987 ميتال غير Yes No Yes Yes إم إس إكس2, هاتف محمول, بلاي ستيشن 2, i-revo, بلاي ستيشن 3, إكس بوكس 360, بلاي ستيشن فيتا
1990 ميتال غير 2: سوليد سنايك Yes No Yes Yes إم إس إكس2, هاتف محمول, بلاي ستيشن 2, بلاي ستيشن 3, إكس بوكس 360, بلاي ستيشن فيتا
1998 ميتال غير سوليد Yes Yes Yes Yes بلاي ستيشن (نظام ألعاب), بلاي ستيشن 3
1999 ميتال غير سوليد Yes Yes Yes Yes بلاي ستيشن (نظام ألعاب), مايكروسوفت ويندوز
2000 Metal Gear: Ghost Babel No Yes No No جيم بوي كولر
2001 ميتال غير سوليد 2: سنز أوف لبرتي Yes Yes Yes Yes بلاي ستيشن 2, بلاي ستيشن 3, إكس بوكس 360
2002 ميتال غير سوليد 2: سنز أوف لبرتي Yes Yes No No بلاي ستيشن 2
ميتال غير سوليد 2: سنز أوف لبرتي Yes Yes Yes Yes إكس بوكس, بلاي ستيشن 2, مايكروسوفت ويندوز
2004 ميتل جير سوليد : ذا توين سنيك No Yes Yes No نينتندو جيم كيوب
ميتال غير سوليد 3: سنيك إيتر Yes Yes Yes Yes بلاي ستيشن 2, بلاي ستيشن 3, إكس بوكس 360
ميتال جير أسيد No Yes No No بلاي ستيشن بورتبل
2005 ميتال جير أسيد 2 No Yes No No بلاي ستيشن بورتبل
ميتال غير سوليد 3: سنيك إيتر Yes Yes Yes Yes بلاي ستيشن 2
2006 ميتال غير سوليد Yes Yes No No بلاي ستيشن بورتبل
ميتال غير سوليد: بورتبل أوبس No Yes No No بلاي ستيشن بورتبل
2007 ميتال غير سوليد: بورتبل أوبس No Yes No No بلاي ستيشن بورتبل
ميتال غير سوليد 2: سنز أوف لبرتي Yes Yes No No دي في دي
2008 Metal Gear Solid Mobile No Yes No No هاتف محمول
ميتال جير أسيد No Yes No No هاتف محمول
ميتال غير سوليد 4: غنز أوف ذا بتريوتس / ميتال جير أون لاين Yes Yes Yes Yes بلاي ستيشن 3
ميتال جير أون لاين No Yes No No بلاي ستيشن 3
ميتال جير أون لاين No Yes No No بلاي ستيشن 3
2009 ميتال جير أون لاين No Yes No No بلاي ستيشن 3
Metal Gear Solid Touch No Yes No No آي أو إس
2010 ميتال جير أون لاين No Yes No No ألعاب آركيد
ميتال غير سوليد: بيس والكر Yes Yes Yes Yes بلاي ستيشن بورتبل, بلاي ستيشن 3, إكس بوكس 360
2011 ميتال غير سوليد إتش دي كوليكشين Yes Yes Yes No بلاي ستيشن 3, إكس بوكس 360, بلاي ستيشن فيتا
2012 ميتال غير سوليد 3: سنيك إيتر Yes Yes Yes No نينتندو 3دي إس
2013 ميتال غير رايزنج: ريفنجنس No Yes No No بلاي ستيشن 3, إكس بوكس 360, مايكروسوفت ويندوز
2014 ميتال غير سوليد 5: جراوند زيروز Yes Yes Yes Yes بلاي ستيشن 4, بلاي ستيشن 3, إكس بوكس ون, إكس بوكس 360, مايكروسوفت ويندوز
2015 ميتال غير سوليد 5: ذا فانتوم بين Yes Yes Yes Yes بلاي ستيشن 4, بلاي ستيشن 3, إكس بوكس ون, إكس بوكس 360, مايكروسوفت ويندوز

مراجع خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ [1] البروفيل الخاص بهيديو كوجيما في موقع شركة كونامي