هيربيغ أي/ نجم بي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
LkHa 198 ; من نوع "هيربيغ أي/ بي.
ولادة النجوم
Heic0411a.jpg
أصناف الأجرام الفلكية
المفاهيم النظرية

هيربيغ أي/نجم بي في علم الفلك (بالإنجليزية : Herbig Ae/Be star أو مختصرا HABe ) هو نوع نجم في مرحلة نجم قبل النسق الأساسي، نجم نشأ في بداية العمر مرت عليه نحو 10 مليون سنة، ومنه نوعان من الطيف: النوع A أو B. لا تزال تلك النجوم مغمورة في سحابة من الغاز والغبار، وأحياناً يكون لها قرص كوكبي.[1] تطهر خطوط طيف الهيدروجين والكالسيوم في أطيافها. وتبلغ كتلتهم بين 2 - 8 كتلة شمسية. وهي لا تزال في مرحلة تكوّن النجوم، حيث ينكمشون تحت تأثير قوة الثقالة خلال مرحلة ابتدائية ويقتربون من النسق الأساسي. أي لا يكون تفاعل بروتون-بروتون المتسلسل قد بدأ فيهم - ويقون في رسم هرتزبرونغ-راسل إلى اليمين بالنسبة للنسق الأساسي. اكتشف هذا النوع من النجوم العالم الفلكي الأمريكي جورج هيربيغ الذي كان أول من فرق بين هذا النوع وبين النجوم الأخرى عام 1960.

وكانت الخصائص التي تميزها واعتمد عليها هيربيغ في تصنيفه:

  • تصنيف الطيف أن يكون من تصنيف ما قبل F0 (حتى لا يُضمون إلى نوع نجم تي الثور.
  • أن يقعوا في مناطق سحب بيننجمية مظلمة ،
  • أن يسقط عليم ضوء من سديم يظهرون من خلاله ، في منطقة تكوّن نجوم.

كثرت حاليا معلوماتنا من عدة من نجوم هيرفيغ أي/ بي ونجد بعضها منعزلا وبعيدا عن مناطق السحب المظلمة وبيعيدة عن سدم تضيؤها. وقد أدت تلك المعرفة إلى اختيار جديد للشروط التعرف عليها والتفريق بينها وبين نجوم أخرى :

وتظهر بعض نجوم هيربيغ أي/ بي تغيرات كبيرة في لمعانها. ويُعتقد أن تلك الاختلافات في اللمعان ترجع إلى دوران كواكب في نشأتها واحتلافات في كثافة قرص الغبار الذي يحيطها. عندما يكون لمعان النجم اقل ما يمكن فهو يظهر أزرقاً وفي نفس الوقت يكون ضوءه مستقطباً خطياً؛ (عندما تحجب سحب غبار الضوء المباشر للنجم عنا فيصلنا الجزء الأزرق منه المتشتت من قرص الغبار - إن هذا التأثير مماثل لما يحدث لضوء الشمس في جو الأرض ويجعل السماء ذات لون أزرق.)

نظائر نجوم هيربيغ أي/ بي التي تكون كتلتها أقل من 2 كتلة شمسية فهي تكون من ضمن نوع نجوم قبل النسق الأساسي، ويميزها تصنيف طيفي من الأنواع F, G, K, M ، وهم يصنفون على أنهم من نوع نجم تي الثور. أما النجوم التي تكون كتلتها أكبر من 8 كتلة شمسية وتكون لا تزال في مرحلة نجم قبل النسق الأساسي فهؤلاء لا يشاهدون بسبب أنهم ينشأون سريعا : وعندما يصبحوا مرئيين بعد انزياح حجاب الغبار الذي حولهم ، فيكون اندماج الهيدروجين قد بدأ بالفعل فيهم ، ويبدأ النجم منهم في اتباع نهج النسق الأساسي.

كواكب[عدل]

من الكواكب التي تحيط بأحد نجوم هيربيغ أي/ بي :

معرض الصور[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ V. Mannings & A. Sargent (2000) High-resolution studies of gas and dust around young intermediate-mass stars: II. observations of an additional sample of Herbig Ae/Be systems. Astrophysical Journal, vol. 529, p. 391
  2. ^ "A stellar fingerprint". اطلع عليه بتاريخ 29 February 2016. 

انظر أيضاَ[عدل]