هيرمان مينكوفسكي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
هيرمان مينكوفسكي
De Raum zeit Minkowski Bild.jpg
ولد في 22 يونيو 1864(1864-06-22)
ألكسوتاس، الإمبراطورية الروسية
توفي في 12 يناير 1909 (44 سنة)
غوتنغن، الإمبراطورية الألمانية
جنسية ألماني
مجال البحث الرياضيات
المؤسسات جامعة غوتنغن والمعهد الفدرالي للتكنولوجيا في زيوريخ
خريج جامعة كونيغسبرغ
مشرف الدكتوراه فيردينوند فون ليندمان
طلاب الدكتوراه Constantin Carathéodory
Louis Kollros
Dénes Kőnig
اشتهر بـ فضاء مينكوفسكي

هيرمان مينكوفسكي (بالألمانية: Hermann Minkowiski) هو عالم رياضيات وفيزياء ألماني روسي المولد من أصل يهودي. ولد في 22 يونيو 1864م وتوفي في 18 يناير 1909م. عمل أستاذا للرياضيات في كونيجسبيرج وزيورخ وجوتنجن. طور هندسة الأعداد واستخدم أساليب هندسية لحل المشاكل في نظرية الأعداد والفيزياء الرياضية ونظرية النسبية. وهو يعتبر من مؤسسي علم الهندسة المحدبة.

ولعل أشهر إنجازات مينكوفسكي هي تطويره النظرية النسبية الخاصة عام 1907م وهي النظرية التي صاغها تلميذه السابق ألبرت آينشتاين عام 1905م. نتيجة إسهامات مينكوفسكي أمكن فهم النسبية هندسياً نظرية زمكان رباعي الأبعاد، وهو مايعرف باسم زمكان مينكوفسكي.

حياته وعمله[عدل]

ولد هيرمان مينكوفسكي في ألكوساتس، وهي قرية في محافظة كوفنو بالإمبراطورية الروسية ( وهي حالياً في مدينة كاوناس، ليتوانيا) والده لوين بوروش مينكوفسكي، وهو التاجر الذي المدعوم بناء الكنيس كورال في كوفنو[1][2][2]، مع راشيل توبمان وكلاهما من أصل يهودي[3]، كان هيرمان الشقيق الاصغر للباحث طبي أوسكار مينكوفسكي الذي ولد عام 1858م[4]، هربا من الاضطهاد في روسيا انتقلت العائلة إلى كنيجسبرج في عام 1872م[5]، درس مينكوفسكي في كنيغسبرغ وفي بون (1887-1894)، كنيغسبرغ (1894-1896) وزيوريخ (1896-1902)، وأخيرا في جوتنجن من 1902 حتى وفاته المبكرة في عام 1909. تزوج من أوجست أدلر في عام 1897م أنجب منها ابنتان. توفى مينكوفسكي فجأة من التهاب الزائدة الدودية في جوتنجن في 12 يناير 1909، ويوضح نعي عالم الرياضيات الألماني ديفيد هيلبرت لمينكوفسكي مدى الصداقة العميقة بينهما إذ يقول:

"منذ سنوات كان مينكوفسكي أفضل تلاميذي، كان أكثر صديق موثوق فيه من الذين ساندوني بكل عمق وولاء التي كانت من سماته، علومنا التى أحببنها فوق كل شئ، كانت تبدو لنا كحديقة مليئة بالزهور، وفيها استمتعنا بالبحث عن الطرق الخفيه واكتشاف العديد من الرؤى الجديدة التي أثارت لدينا الإحساس بالجمال، وعندما كان يعرض أحدنا اكتشافه للآخر، نصبح أكثر اعجاباً من ذلك معاً وكانت تغمرنا السعادة، وكانت بالنسبة لي هدية نادرة من السماء و كنت أكثر امتناناً لأن تلك الهدية ستبقى لفترة طويلة، الآن بعد وفاته المفاجأة التي أختطفته منا، ومع ذلك لا يمكن للموت أن يسلبه صورته النبيلة في قلوبنا ونعلم أن روحه لا تزال حية بيننا".

تطويره للنسبية الخاصة[عدل]

لمزيد من المعلومات انظر أيضا إلى تاريخ النسبة الخاصة وإلى فضاء مينكوفسكي وإلى مخطط مينكوفسكي.

أدرك مينكوفسكي في عام 1907م أن نظرية النسبية الخاصة التى نشرها تلميذه السابق ألبرت آينشتاين في عام 1905م استنادا إلى الأعمال السابقة للورنتز وبوانكاريه، يمكن أن تفهم بشكل أفضل في فضاء رباعي الأبعاد،والمعروف باسم "زمكان مينكوفسكي"، حيث لايتم الفصل بين المكان والزمان ولكن يندمجان في أربعة أبعاد سميت زمكان، والتي هندسة لورنتز في النسبية الخاصة يمكن أن تكون ممثلة على نحو فعال.

منشورات[عدل]

انظر أيضا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]


Beethovensmall.jpg
هذه بذرة مقالة عن شخصية ألمانية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
  1. ^ http://www.berkovich-zametki.com/Nomer16/Chaesh1.htm
  2. ^ أ ب http://datos.kvb.lt/en/index.php?option=com_laikotarpiai&task=view&id=19&Itemid=65
  3. ^ http://www-history.mcs.st-andrews.ac.uk/Biographies/Minkowski.html
  4. ^ http://www.diabetologia-journal.org/webpages/covers/2005/august.html
  5. ^ http://www.hormones.gr/165/article/article.html