هيري موتو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
هيري موتو
Police Motu
منطقة بابوا غينيا الجديدة
الناطقون الأصليون
unknown (عدد قليل cited 1992)[1]
120,000 متحدث لغة ثانية (1989)[1]
بلدان رسمية
لغة رسمية في
بابوا غينيا الجديدة
ترميز اللغة
أيزو 639-1 ho
أيزو 639-2 hmo
أيزو 639-3 hmo
غلوتولوغ hiri1237[2]

هيري موتو هي لغة رسمية متحدثة في بابوا غينيا الجديدة.[ملاحظة 1]

التاريخ[عدل]

للغة هيري موتو تاريخٌ طويل يعود إلى فترة ما قبل الاحتكاك مع الأوروبيين، فقد تطورت اللغة بين أعضاء دورة تجارة الهيري وكلمة "هيري" تعني الرحلات التجارية التقليدية وكان يجري تبادل سلع مثل الساغو والقدور الفخارية بين شعب الموتو وجيرانهم في المناطق الواقعة على الساحل الجنوب شرقي لجزيرة غينيا الجديدة.[3] راج استخدام لغة هيري موتو خلال أوائل أيام الاستعمار الأوروبي نتيجة اتخاذها من قبل شرطة البحرية الملكية لبابوا غينيا الجديدة. ووصلت لغة هيري موتو إلى أوج ازدهارها بحلول مطلع ستينيات القرن العشرين فأصبحت لغةً للتواصل المشترك في أجزاءٍ واسعة من البلاد. كما كانت اللغة الأم لكثير من الأشخاص الذين ينتمي أهلهم لمجموعات لغوية أخرى (عادةً أبناء الشرطة وغيرهم من الموظفين الحكوميين).

الأصوات[عدل]

الحروف الساكنة في لغة هيري موتو
شفوي لثوي طبقي حنجري
انفجاري صامتة p t k
جهوريّة b d ɡ
احتكاكي v s h
أنفي m n
Trill r
Lateral l
التقريبي w
  • أما الصوتية غير الساكنة فهي /i ɛ a ɔ u/.

[4]

ملاحظات[عدل]

  1. ^ لا يبدو أنه يوجد تشريع خاص ينص بصورة رسمية على اللغات الرسمية في بابوا غينيا الجديدة – ولكن انظر إلى دستور بابوا غينيا الجديدة: حيثيات– الفقرة 2/11 (معرفة القراءة والكتابة) – ضمن الموضع الذي ذكرت فيه لغة هيري موتو (مع لغتي توك بيسين والإنجليزية) بصفتها لغات يُقصد من خلالها تعميم تعليم القراءة والكتابة – وأيضاً ما ورد في الفقرة 67 2(c) (و 68 2(h)، حيث ذُكرت قدرة إجراء المحادثات بلغة هيري موتو (ومعها توك بيسين أو “لغةٌ عامية للبلاد”) بوصفها شرط للمواطنة عبر عملية التجنيس (وتُطلب إحدى هذه اللغات)

مراجع[عدل]

  1. أ ب هيري موتو at إثنولوج (18th ed., 2015)
  2. ^ Nordhoff، Sebastian؛ Hammarström، Harald؛ Forkel، Robert؛ Haspelmath، Martin, المحررون (2013). "Hiri Motu". غلوتولوغ. Leipzig: Max Planck Institute for Evolutionary Anthropology. 
  3. ^ This is disputed by Dutton.
  4. ^ Chatterton، Percy (1975). Say it in Motu (PDF). Robert Brown & Associates (Qld) Pty Ltd. 
قائمة مصادر
  • Tom Dutton (1985). Police Motu: iena Sivarai (its story). Port Moresby, Papua New Guinea: The University of Papua New Guinea Press.
  • Lister-Turner, R and Clark, J.B. (1931), A Dictionary of the Motu Language of Papua, 2nd Edition (P. Chatterton, ed). Sydney, New South Wales: Government Printer.
  • Lister-Turner, R and Clark, J.B. (1931), A Grammar of the Motu Language of Papua, 2nd Edition (P. Chatterton, ed). Sydney, New South Wales: Government Printer.
  • Brett, Richard; Brown, Raymond; Brown, Ruth and Foreman, Velma. (1962), A Survey of Motu and Police Motu. Ukarumpa, Papua New Guinea: Summer Institute of Linguistics.

مصادر خارجية[عدل]