هیروكليز

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
هیروكليز
بيانات شخصية
الوفاة
القرن 6 عدل القيمة على Wikidata
الحقبة
بلد المواطنة
اللغة المستعملة
لغة الكتابة
بيانات أخرى
المهن
الأعمال
أهم الأعمال

هیروكليز (بالإغريقية: Ἱεροκλῆς)‏ كان جغرافيًا بيزنطيًا من القرن السادس، وإليه يُنسب كتاب «رفيق السفر»[1] Synecdemus أو Synekdemos (بالإغريقية: Συνέκδημος)‏ «سيناكديموس»، المحتوي على جدول التقسيم الإداري للإمبراطورية البيزنطية وقوائم المدن فيها.لا يُعرف غير هذا عن المؤلف.[2] يرجع تاريخ الكتاب لعهد جستنيان ولكن قبل عام 535، حيث يقسم 912 مدينة مدرجة في الإمبراطورية بين 64 أبرشية. ولذا فإن كتاب «رفيق السفر» من أهم الآثار التي وصلتنا عن الجغرافيا السياسية للشرق في القرن السادس. كتاب هيروكليز وكتاب ستيفانوس البيزنطي كانا مصدرين رئيسيين لتقسيم قسطنطين السابع الإداري في الثيمات (De Thematibus).

نشر جوستاف بارثي الكتاب في برلين عام 1866 ثم في نص صححه A. Burckhardt في سلسلة Teubner (لايبزيغ، 1893). أحدث إصدار كان لـ E. Honigmann بعنوان (Le Synekdèmos d'Hiéroklès et l'opuscule géographique de Georges de Chypre ؛ Brussels، 1939).

لا ينبغي الخلط بين سيناكديموس هیروكليز وكتاب الصلاة الأرثوذكسي الذي يحمل نفس الاسم.

مصادر[عدل]

  • Wolfgang Buchwald, Dictionnaire des auteurs grecs et latins de l'Antiquité et du Moyen-Âge, s. v. Hiéroclès, p. 408.
  • Getzel Cohen, The Hellenistic Settlements in Europe, the Islands, and Asia Minor ((ردمك 0-520-08329-6)), p. 7.
  • Parthey، Gustav (1866). Hieroclis Synecdemus et [[قوائم الأبرشيات|notitiae Graecae episcopatuum]]: Accedunt Nili Doxapatrii notitia patriarchatuum et locorum nomina immutata. Berolini: In aedibus Friderici Nicolai. مؤرشف من الأصل في 2020-11-23. {{استشهاد بكتاب}}: تعارض مسار مع وصلة (مساعدة)
  • Oxford Dictionary of Byzantium, s. v. Hierokles, vol. II, 930.

مراجع[عدل]

  1. ^ أ. د. أمين محمود عبد الله: التطور التاريخي لأقسام مصر الإدارية حتى وقتنا الراهن. ص 20. من أبحاث ندوة الأقسام الإدارية في مصر - الأربعاء 25 مارس 1998 - المجلس الأعلى للثقافة مصر.
  2. ^ Oxford Dictionary of Byzantium, s. v. Hierokles, vol. II, 930