المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

واجهات المتاجر الإلكترونية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (ديسمبر 2009)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)


واجهات المتاجر الإلكترونية في المنشآت التجارية


مفهوم واجهات المتاجر الإلكترونية[عدل]

واجهات المتاجر الإلكترونية هي خدمات الإنترنت التي تسمح لك بإنشاء متاجر افتراضية ووظيفة كتالوج المنتجات وحساب رسوم الشحن وقبول المدفوعات عبر الإنترنت ولا تحتاج إلى خبرات برمجية, فقط باستخدام لوحة المفاتيح والمتصفح ،حيث يمكنك أن تشير وتنقر لتكوّن موقع متكامل ذو مظهر رائع مدرّ للدخل في غضون دقائق. هذا لا يعني تجميع التصاميم الجاهزة والبسيطة ذات الحجم القليل بالنسبة للتخزين على الإنترنت واستخدامها استخدام تقليدي. كما أن هناك العديد من الخدمات الناجحة التي تقدم مرونة وتعطي خيارات في التصميم عن طريق الاشتراك المجاني مع تقديم التقارير وأدوات التسويق التي تمكنك من تثبيت عملاء قدماء واستقطاب عملاء جدد.

المميزات الرئيسية[عدل]

1-التكلفة

صرّح رائد في مجال التكنولوجيا والبائعين في كندا أنه يتوقع أن الأعمال التجارية الصغيرة تدفع ما يقارب 5 ملايين دولار للحصول على موقع للتجارة الإلكترونية, لكن اليوم تقريبا كل واجهات المحلات الإلكترونية يمكن أن تدفع مالا يتجاوز بضع مئات من الدولارات شهريا حتى أن بعضها يقدمها مجاناً.

2-سهلة الاستخدام

لا تحتاج إلى(هارد وير) أو (سوفت وير) خاص أو تدريب معيّن على الكمبيوتر, لأنه يحتاج فقط إلى المتصفح والفأرة ولوحة المفاتيح.

3-عالية التخصيص

واجهات المحلات تمكنك من الاختيار من بين العشرات من خيارات التصميم مسبقا، وإضافة محتوى، وضبط الألوان والنص، وإدراج صور في صفحات الكتلوج, واستعراض الصفحات كما تم إنشاءها، وإضافة القوائم المنسدلة بسهوله بحيث يمكن للعملاء اختيار حجم معين، ولون معين، وأسلوب معين، وغيرها من المعلومات ذات الصلة.

4-تقدم حزمة متينة مِنْ الخدماتِ الإلكترونيةِ وتشمل خدمات التعاملات على الإنترنت وتقديم أدوات للموقع للاتصال مع المستخدمين ودراسات استقصائية لجذب الأعمال التجارية. بالإضافة إلى ذلك معظم واجهات المتاجر الإلكترونية تحتوي على خصائص تمكن مدير المخازن من تتبع المخزون والإشراف عليه بشكل دوري. كما تقدم أدوات لتصدير الفواتير بحيث تجمع المعلومات الشرائية للزبون وترسلها مباشرة إلى قسم المحاسبة.

5-لها نفوذ كبير في مجال التسويق الإلكتروني وذلك بزيادة الحركة التسويقية, كما أنها تمكّن الزبون كعضو في المجتمع أن يساهم في برامج الترويج والعروض الموسمية أو المتكررة للمشتري, كتقديم عروض مثل الكوبونات الإلكترونية على بضائع معينه.

الأضرار الرئيسية[عدل]

1- تدشين الموقع هو مجرد بداية, حيث أن العمل الأساسي هو صيانة وتحديث وتسويق الموقع باستمرار.

2- لقبول المدفوعات عبر الإنترنت لا تزال بحاجه لمعالجة خدمة بطاقات الائتمان. ويمكن الحصول عليها من المواقع المصرفية الخاصة أو أحد البنوك التي تهتم بخدمة المتاجر الإلكترونية.

3- بما أنك كصاحب متجر إلكتروني تقبل المدفوعات على الإنترنت مجانا, فإن هناك تكلفة إضافية لمعالجة طلبات بطاقات الائتمان وتقدر التكلفة حوالي 100 دولار لكل شهر + 50 سنتاً لكل معاملة تقريباً.

4- واجهات المتاجر الإلكترونية يمكن أن تكون خادعة للتنقّل, لأنها قد تنقل المستخدم إلى أماكن غير مطلوبة، ومحرجة في الاستخدام وخاصة بالنسبة للمبتدئين على شبكة الإنترنت.

5- لَيسَ مُصَمَّمَ للصفقاتِ بالجملةِ أَو بين الأعمالِ التجارية.

6- هويتكَ على الإنترنت الفريدة قَدْ تُساوم ما بين واجهات المتاجر الإلكترونية لأن مجالك في الأعمال التجارية الفردية كمؤسسة فردية أو شريك في عمل تجاري ليس واسعاً.

7- معظم واجهات المحلات الإلكترونية مقرها في الولايات المتحدة ومع ذلك, الآن عددها في كندا يتزايد باطراد, حيث تستخدم بشكل كبير في التجارة الإلكترونية الأمريكية لأنها تعتمد على قيود جغرافية (أمريكية) وبالتالي تكون قليلة الاستخدام بالنسبة للبائعين في كندا.

8- أسعار المحلات ومواصفاتها تتغير باستمرار.

الفئات الرئيسية في واجهات المتاجر الإلكترونية[عدل]

  1. دليل حرّ لواجهات المتاجر الإلكترونية.
  2. تجارة إلكترونية حرة.
  3. الاشتراك الإلكتروني السريع.
  4. مزاد إلكتروني.

الإعلان في واجهات المتجر الالكترونية[عدل]

بالرغم من أن بعض الخدمات المجانية التي تقدمها الواجهات الإلكترونية تجمع أموال أو تزيد في الدخل عن طريق وضع إعلانات في المخازن إلا أنها تشتت الزبائن وتؤدي إلى عدم القدرة على سيطرة على المنتجات المعلن عنها وبالتالي قد ينتهي الأمر بحمل الإعلان لأحد المنافسين.

تكاليف مخفية[عدل]

معظم واجهات المتاجر الإلكترونية لا تقدم سوى عدد محدود من الخدمات المجانية, ومن ثم تعرّف بأنها "الخدمات ذات القيمة المضافة" أي أنها خدمات مجانية لكنها تتطلب خدمات أخرى غير مجانية حتى تعمل. على سبيل المثال: معالجة بطاقات الائتمان على الإنترنت.

وأخيراً, واجهات المتاجر الإلكترونية لها دور كبير في التقدم التجاري بالرغم من الصعوبات والتكاليف التي واجهتها في بداية نموها وتطويرها.

متى يفضل اختيار الواجهات المجانية؟[عدل]

يفضل اختيار الواجهات الجاهزة في حالة كانت الميزانية ضعيفة جداً , مع وجود خطة للتطوير بشكل مدروس , أما في حال وجود ميزانية تكفي فيفضل البدء بشكل مباشر بمتجر كامل نظراً للتفاصيل التي تم ذكرها بالأعلى.

المصادر[عدل]

ماهي أفضل أداة أو منصة تصميم متجر إلكتروني إحترافي؟

electronic storefronts.pdf

[1]انشاء متجر مجاني أم مدفوع – مزايا وعيوب