المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

واجهة التلاعب المباشر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (أكتوبر 2016)

في علم الحاسوب، التلاعب المباشر Direct Manipulation هو أسلوب تفاعل إنساني حاسوبي و الذي ينطوي على التمثيل المستمر والسريع للكائنات، القابلة للعكس والأفعال التزايدية وردود الفعل. خلافا لأساليب التفاعل الأخرى مثلاً، في لغة الأوامر، القصد من التلاعب المباشر هو السماح للمستخدم بالتعامل مع الأشياء المقدمة لهم، وذلك باستخدام الإجراءات التي تتوافق على الاقل مع  التلاعب بحرية  بـ للكائنات المادية . مثال على التلاعب المباشر هو تغيير حجم شكل ما ، مثلاً مستطيل، عن طريق سحب أركانه أو حوافه بالفأرة.

وجود الاستعارات في العالم الحقيقي للكائنات والأفعال تجعل من السهل على المستخدم التعلم واستخدام أي واجهة (قد يقول البعض أن الواجهة أكثر طبيعية أو بديهية) أسرع، وردود الفعل التزايدية تسمح للمستخدم بعمل عدد أقل من الأخطاء وإكمال المهام في وقت أقل، لأنه يمكنهم رؤية نتائج هذا الفعل قبل الانتهاء من الفعل، وبالتالي تقييم المخرجات والتعويض عن الأخطاء.

قدم هذا المصطلح بن شنايدرمان Ben Shneiderman في عام 1982 في سياق التطبيقات المكتبية وواجهات سطح المكتب. قام الأفراد في الأوساط الأكاديمية و علماء الكمبيوتر بعمل ابحاث على مستقبل واجهة المستخدم، وفي كثير من الأحيان وضعت هذه الأبحاث مزيد من الضغط على السيطرة عن طريق اللمس وردود الفعل، أو السيطرة الصوتية وردود الفعل أكثر من التغذية البصرية الراجعة التي قدمتها معظم واجهات GUIs. ونتيجة لذلك، فإن المصطلح إنتشر أكثر وعلى نطاق واسع في هذه البيئات.

Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.