وادي حلي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

وادي حلي هو واد من أودية تهامة السعودية وأحد أكبر الاودية في المملكة العربية السعودية يقع في مركز حلي جنوب محافظة القنفذة جنوب منطقة مكة المكرمة غرب المملكة العربية السعودية.

نبذة عن وادي حلي[عدل]

يبلغ اجمالي طوله حوالي 145 كيلو متر فهو أحد أكبر أودية المملكة العربية السعودية. تبدا روافد هذا الوادي من اعالي جبال السروات وجبال الحجاز من رجال ألمع جنوبا إلى بلاد بارق شمالا ويتجه في جريانه منحدرا نحو الغرب حيث يعد من أكبر اودية تهامة.

يمتاز هذا الوادي بغزارة مياهه وعذوبتها وبكثرة بساتينه وتنوع محاصيله الزراعية التي منها القمح والدخن والسمسم والتي كانت تنتج بكميات تجارية سابقا.


سلطنة حلي بن يعقوب[عدل]

تكونت في هذا الوادي حضارة سلطنة حلي بن يعقوب العريقة و سلاطينها من بني حرام ولقد وصف ابن بطوطة مدينة حلي في كتابه تحفة الأنظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار بانها ذات الالف مئذنة.

سد وادي حلي[عدل]

يقع سد وادي حلي في وادي حلي بمحافظة القنفذة بمنطقة مكة المكرمة غرب المملكة العربية السعودية، وهو من أضخم المشاريع التي نفذتها الحكومة السعودية لتأمين المياه وتنمية مصادرها.

ويعتبر سد وادي حلي من أكبر السدود في المملكة العربية السعودية من حيث الحجم والطاقة التخزينية للمياه، حيث يصل ارتفاعه إلى 95 أمتار وتبلغ طاقته التخزينية 250 مليون متر مكعب كثاني أكبر السدود في المملكة. ويعتبر وادي حلي أحد أكبر الأودية بالجزيرة العربية حيث يزيد طوله عند موقع السد عن 145 كيلومتر، كما يتميز الوادي بارتفاع معدلات هطول الأمطار في منابعه وروافده.

ويعمل سد وادي حلي أيضاً على توفير مياه الشرب وازدهار وتنمية الزراعة بالمنطقة وماحولها نتيجة المردود الإيجابي من تغذية الطبقة الجوفية وزيادة المخزون المائي وتعويض المسحوب منها لا سيما أن المنطقة تتميز بتكويناتها الرسوبية الحاملة للمياه قليلة العمق ويعمل في الوقت نفسه على درء أخطار الفيضانات التي تهدد قرى وادي حلي والبلدات والقرى والمناطق الزراعية على امتداد هذا الوادي.

أنظر أيضا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

المصادر[عدل]