وادي رابغ

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
وادي حجر في النهار

وادي رابغ أو وادي حجر : واد يقع على جنباته مجموعة كبيره من القرى ويمتد من الجهة الشرقية اعتبارا من الفرع شرقاً ويصب في البحر الأحمر غرباً. وعليه محطة قوافل نشأت قبل الميلاد بستمائة سنة.[1]. وهو معقل من معاقل حرب، وتقطنه حرب من القرن الثاني الهجري [2] ، وقال ابن الجوزيه انه مر بنهرين بين مكة والمدينة لزبيد من حرب وادي حجر ووادي خضره.

حجر لغويا[عدل]

بفتح الحاء وضم الجيم واسكان الراء

الموقع[عدل]

تقع منطقة قرى وادي حجر في قلب سراة الحجاز و في منتصف المـسافة بين مكة المكرمة و المدينة المنورة، ويبعد عن رابغ بمسافة تقارب المائة كيلو متر شرقاً ومحصور بين خطى طول(39.18 ، 39.55) شرقاً وبين دائرتي عرض ( 22.45 جنوباً23.1شمالاً) وهو واقع في الجهة الشمالية الغربية للحدود الإدارية لمنطقة مكة المكرمة ،وتحتضنه الحرات البركانية من الناحية الشرقية الشمالية والشمالية و الشمالية الغربية والجبال من الناحية الجنوبية والشرقية.

كيف يمكن الوصول اليها[عدل]

ويمكن الوصول إليها من أربع جهات هي:

  1. طريق خشيرمه من طريق الهجرة السريع ويصل طوله إلى 30كم ويتجه جنوب شرق .( تحت الصيانة من سبع سنوات )
  2. طريق حجر رابغ ويبلغ طوله 95 كم.(أفضل طريق موجود الان )
  3. من الأكحل.
  4. من ظبية.

المساحة الادارية[عدل]

يمتد حجر غربي طريق الهجرة بطول 30 كيلو وعمق يتراوح بين 40 إلى 60 كيلو يعتبر وادي حجر من ابرز المناطق الغنية بالمياه والاراضي الزراعية ويمتاز وادي حجر بثبات خصائص مناخه طوال العام ويشتهر بأوديته الكبيرة مثل وادي عكاظ ووادي حم ووادي الغمر ووادي الصداره ووادي يناعم ووادي اخوان ووادي الريان وجميعها تصب في وادي حجر وتكون المياه جاريه طوال العام في وادي حجر . ويتميز وادي حجر بثبات خصائصة المناخية طوال العام ويعد من أخصب الأودية في المملكة ويشتهر بمحاصيله الزراعية مثل التمور والخضروات والفواكه التي تسوق في بعض مدن المملكة . عرفت قرى حجر المواطير التي تضخ الماء من الآبار قديماً مما ساعد المواطن في حجر على زراعة مساحة أكبر من الأراضي الأمر الذي وفر انتاج الخضروات والفواكه وكذلك التمور اللتي هي من أهم المحاصيل واوفرها .

ماذكره المؤرخون[عدل]

  • قال الحموي (نشأت المحطة على طريق القوافل بين مكة والمدينة وبها عيون وآبار)، ويوجد به أكثر من تسع عيون.
  • وفي كتاب المناسك وأماكن طرق الحج : (المدينة تجبى على أربعة عشر منبراً فذكر خيبر ثم وادي القرى ثم المروة ثم العيص ثم ينبع ثم الجار ثم الصفراء ثم ودان ثم وادي الفرع ثم السائرتين (حجر الآن) وبين كل واحدة[ وواحدة ]ميل وبها منبران (أي مسجدان).

المسميات القديمة[عدل]

كانت قرى وادي حجر تسمى الوسيط سابقآ لوقوعها في الوسط بين مكه المكرمه والمدينه المنورة وكانت تسمى حجر بالسايرة ولقد ذكرها المؤرخ ياقوت الحموي في كتاب معجم البلدان.

الخصائص المكانية[عدل]

تشتهر بوفرة مياهها وهي منطقة زراعية وتشتهر بزراعة أنواع النخيل والحمضيات والخضروات ويمر بها مايسمى طريق الزاير أي الذي يقصد زيارة مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة وله معالم واضحه حتى يومنا هذا ولعل كلمة حجر السايرة لكثرة مايسير بها من الزوار واورد ذكرها كثير من المؤرخين المعاصرين منهم مؤرخ الجزيرة حمد الجاسر رحمه الله عندما ذكر أحد معالمها وهو جبل بحران الشهير الذي سميت به أحد غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم(غزوة بحران)كما ذكرها الباحث الجغرافي الدكتور/ إبراهيم العلاوي في كتابه وذكرها المؤرخ والكاتب المعروف عاتق بن غيث البلادي والمؤرخ فايز بن موسى البدراني والكاتب عبدالمحسن بن فلاح بن طما المنقاشي.

الخصائص السكانية[عدل]

يسكن وادي حجر الكثير من القبائل من قبائل حرب و قبائل مطير .

المعالم التاريخية[عدل]

هناك بعض المعالم التاريخية القديمة ومن أهم المعالم التاريخية والحضاريه في قراى وادي حجر:

  • جبل بحران الذي سميت به احدى غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم وهذا الجبل يوجد به اثار وحفريات ويوجد به مطاحن صخريه في أحد شعاب هذا الجبل وتسمى أم الرحي وكان بحران معمل لاستخراج المعادن كما ذكره المؤرخ ياقوت الحموي.
  • يوجد بعض القلاع والقصور القديمة ومن أهمها قصر أجياد التاريخي في البيار قلعة الدماحين في البيار وقلعة مجمله في المازنيه وقلعة الحصن ومن أهم المباني الطينيه ماهو موجود في الزويراء والشعب ويسير وقصر المناقيش في راين

ومن أهم المعالم الابار القديمة ,التي كانت تقوم عليها السواني لسقيا وري المزارع وكانت في حجر عيون قديمه جداً تستخدم للري وينتفع بها السكان ولكنها تعرضت للسيول ودمرت مجاريها وينابيعها,أشهرها بئر العاصبية في ندّاء. أصبح حجر من أعمال مكة المكرمة بعد العصر العباسي الثاني وبقي حتى الأن

العيون والابار[عدل]

يوجد في وادي حجر اكثر من مئة بئر قديمة وحديثة ، وفيه عشر عيون ، اندثر منها اربع ، ويجري منها ست إلى هذا التاريخ وهذا بيان أسماء تلك العيون :

  1. عين الزبيري
  2. عين الجوبة
  3. عين البيار (الابار)
  4. عين المازنية.
  5. العين الخرماء
  6. عين خيف السوق نسبة إلى سوق قديم كان عليها.
  7. عين العمري.
  8. عين يسير .
  9. عين راين .
  10. عين السليمية

أهم هجر وقرى الوادي[عدل]

يتبع لمركز وادي حجر 24 قريه تقريباً وهي:

  1. ندى (وادي ندى)
  2. قرية الجوبه.
  3. قرية البيار: تقع بوسط حجر وهي من أكبر القرى وانشطها تجارياً.
  4. قرية المازينه: وهي من أكبر القرى وانشطها تجارياً.
  5. قرية الزويراء: وانشأت فيها اول مدرسه بالوادي ورابع مدرسه بالحجاز بعد مدرسة الصالونيه بمكه المكرمه والفلاح بجده وعبدالرحمن بن صخر في رابغ *
  6. قرية الدف: وبها سوق الدف قديما .
  7. حيف الدف.
  8. خيف العمري.
  9. خيف السوق
  10. خيف أبو فليح
  11. خيف الزبيري
  12. القصرية
  13. المرخة
  14. خيف يسير
  15. خيف راين
  16. خيف حشيفات
  17. خيف الأسلمية
  18. خيف القويبل
  19. خف عنبب
  20. خيف المنقاشية
  21. المجرمة (خيف المجرمه)
  22. مدسوس
  23. الدوارة
  24. بحران: (وبها غزوة الحادية عشر) (غزوة بحران ) للرسول صلى الله عليه وسلم
  25. قرية عكاظ.
  26. قرية الضمو
  27. قرية النبعه
  28. مغيسل
  29. وادي يناعم
  30. وادي خسلف
  31. وادي طابه

مراجع[عدل]

  1. ^ الدكتور إبراهيم العلاوي - كتاب جغرافية امارة رابغ
  2. ^ ياقوت الحموي

أنظر أيضا[عدل]