وادي صبيا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

وادي صبيا أو وادي صبيا الكبير أحد الأودية التابعة لمحافظة صبيا شمال منطقة جازان في المملكة العربية السعودية. تنحدر مياه الوادي من جبال هروب الجنوبية وجبال آل أمصهيف.[1] للوادي عدة روافد أساسية منها: وادي قصي: تنحدر مياهه من جبال بني الغازي الشمالية، ووادي صبيا، ووادي دامس: تنحدر مياهه من جبال منجد والجبال القريبة من مركز هروب، وتلتقي الأودية الثلاثة فتشكل واديًا واحدًا هو وادي صبيا، حيث يلتقي وادي دامس بوادي صبيا في موضع يسمى المنقعرة والذي يقع إلى الغرب من قرية العرافي التابعة لصبيا وتبعد عنها بنحو كيلومترا واحدًا، أما وادي قصي فإنه يلتقي مع وادي دامس ووادي صبيا في موقع يطلق عليه المجمع وهو يقع إلى الشرق من قرية جر جبريل، ومن موقع المجمع يتجه في واد واحد يطلق عليه وادي صبيا.[2] تبلغ مساحة الوادي 850 كيلو مربع، أما حجم السيل السطحي 71.544 ألف متر مكعب.

مشروع تحويل مسار الوادي[عدل]

أسست لجنة تحويل مسار وادي صبيا إلى وادي الظبية من قبل إمارة منطقة جازان بمرافقة أهل الخبرة واطلعت على مسار الوادي، واتضح لها أن المشروع الجاري تنفيذه هو مشروع درء أخطار السيول لحماية الأحياء الجنوبية من محافظة صبيا، وأوصت اللجنة بأن توقف بلدية صبيا العمل في تنفيذ مشروع تحويل مسار الوادي، وتحويل ميزانيته بإنشاء دفاعات حماية حول القرى الواقعة غرب طريق صبيا الدولي. كما أوصت اللجنة بأن تتولى البلدية متابعة إزالة الإحداثيات في مجرى وادي صبيا غرب السوق الشعبي ومتابعة إعادة تحديد مسار وادي صبيا وعدم الاعتداء عليه أو تحويل مساره، وأن تنفذ بلدية صبيا كبريًا على مجرى وادي صبيا على الطريق الدائري لربط ضفتي الوادي. وإزالة التعديات والوقوف على المخطط السكني الواقع في مسار وادي صبيا.[3][4]

انظر أيضا[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ وادي صبيا الكبير دليل السياحة السعودية. وصل لهذا المسار في 27 أبريل 2016 نسخة محفوظة 31 يناير 2014 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ محافظة صبيا ماضي وحاضر جامعة الملك سعود. وصل لهذا المسار في 27 أبريل 2016 نسخة محفوظة 05 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ إيقاف مشروع تحويل مسار وادي صبيا سعورس. وصل لهذا المسار في 27 أبريل 2016
  4. ^ تهدد سكان 6 قرى بسبب تحويل مجرى وادي صبيا صحيفة الوطن. وصل لهذا المسار في 27 أبريل 2016