وادي يبة

إحداثيات: 19°05′N 41°26′E / 19.083°N 41.433°E / 19.083; 41.433
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
وادي يبه
وادي
علم وادي يبه
علم وادي يبه

علم
Official seal of وادي يبه
Official seal of وادي يبه

شعار
خريطة
الإحداثيات
19°05′N 41°26′E / 19.083°N 41.433°E / 19.083; 41.433
تقسيم إداري
 المنطقة منطقة مكة المكرمة
 المحافظة القنفذة

وادي يبه هو أحد وديان تهامة في الجزء الغربي من المملكة العربية السعودية، ويعتبر واحداً من أهم أودية تهامة السعودية ويقع بالقرب من جمعة ربيعة المقاطرة ومركز القوز جنوب محافظة القنفذة التابعة لمنطقة مكة المكرمة.

الموقع[عدل]

يقع الوادي على بعد 30 كم جنوب محافظة القنفذة، وتحدّه من الشمال مراكز أحد بني زيد وبلاد حرب وسبت الجارة، وشرقاً منطقة عسير، وغرباً البحر الأحمر، وجنوباً جمعة ربيعة ربيعة المقاطرة ومركز حلي. ويبلغ طول الوادي أقل من 100 كم بقليل، ويصب في البحر الأحمر مروراً بمحافظة بارق ومحافظة المجاردة، ومنتهياً ببلدة القوز والقرى التابعة له بمنطقة مكة المكرمة، قاطعاً قراها بامتداد 23 كم تقريباً. ويشتهر الوادي بوفرة المياه بامتداد المناطق الجبلية، ويضيق ويتسع تبعاً للتكوينات الصخرية، حيث يزداد اتساعه في المناطق المنبسطة باتجاه البحر الأحمر.ويتميز الوادي بطبيعته الخلابة، ويعد مجرى لمياه الأمطار، ويشكّل لوحة جمالية ربانية ساحرة.[1]

طبوغرافية الوادي[عدل]

يبلغ طول الوادي أقل من 100 كم بقليل ويصب في البحر الأحمر ماراً بمحافظتي بارق والمجاردة ومنتهياً ببلدة القوز والقرى التابعة له بمنطقة مكة المكرمة قاطعاً قراها مثل الكدسه، السادة النوري، عنيكر والجميعات بامتداد 23 كم تقريباً. الوادي كان يشتهر فيما مضى بوفرة المياه إلى حد ما وهي الآن قليلة وتوجد بامتداد المناطق الجبلية وهي معدومة في منطقة تهامة في أغلب أوقات السنة. والوادي يضيق ويتسع تبعاً للتكوينات الصخرية. حيث يزداد اتساعه في المناطق المنبسطة خاصة بالقرب من قرية الصهوة من قرى مركز القوز.

منبع الوادي ومصبه وروافده[عدل]

ينبع الوادي من غرب قرية باشوت التابعة لمنطقة عسير حيث يبلغ متوسط انحداره 13 متر، وللوادي عدة روافد أهمها وادي خاط ووادي عين، ويصب في البحر الأحمر جنوب مصب وادي قنونا (قرية عنيكر) وشمال مصب وادي حلي.

سكان الوادي[عدل]

سكن الوادي بالجاهلية قبيلة بنو أسد الخندفية وورد أن الشاعر كثير عزة رثى صديقه خندف الأسدي قائلا:

عداني أنْ أزورَكَ غيرَ بُغضٍ
مُقامُكَ بين مُصفحة شدادِ
وإنّي قَائِلٌ إنْ لَمْ أزُرْهُ
سَقَتْ دِيَمُ السَّوَاري والغَوَادِي
محلَّ أخي بني أسدٍ قنَوْنا
إلى يبة إلى برك الغمادِ

انظر أيضاً[عدل]

  • كتاب هواة الرحلات البرية في المملكة العربية السعودية الصادر عن هيئة المساحة الجيولوجية السعودية.
  • مقال أودية المملكة العربية السعودية - جامعة الملك سعود.

مرجع[عدل]