وادي يبة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
وادي يبه
—  وادي  —
العلم
علم
Official seal of
شعار
وادي يبة على خريطة السعودية
وادي يبة
الإحداثيات: 19°05′N 41°26′E / 19.083°N 41.433°E / 19.083; 41.433
المنطقة منطقة مكة المكرمة
المحافظة القنفذة

وادي يبه هو أحد وديان تهامة في الجزء الغربي من المملكة العربية السعودية، ويعتبر واحداً من أهم أودية تهامة السعودية ويقع بالقرب من جمعة ربيعة المقاطرة ومركز القوز جنوب محافظة القنفذة التابعة لمنطقة مكة المكرمة.

الموقع[عدل]

يقع الوادي على بعد 30 كم جنوب محافظة القنفذة، وتحدّه من الشمال مراكز أحد بني زيد وبلاد حرب وسبت الجارة، وشرقاً منطقة عسير، وغرباً البحر الأحمر، وجنوباً جمعة ربيعة ربيعة المقاطرة ومركز حلي. ويبلغ طول الوادي أقل من 100 كم بقليل، ويصب في البحر الأحمر مروراً بمحافظة بارق ومحافظة المجاردة، ومنتهياً ببلدة القوز والقرى التابعة له بمنطقة مكة المكرمة، قاطعاً قراها بامتداد 23 كم تقريباً. ويشتهر الوادي بوفرة المياه بامتداد المناطق الجبلية، ويضيق ويتسع تبعاً للتكوينات الصخرية، حيث يزداد اتساعه في المناطق المنبسطة باتجاه البحر الأحمر.ويتميز الوادي بطبيعته الخلابة، ويعد مجرى لمياه الأمطار، ويشكّل لوحة جمالية ربانية ساحرة.[1]

طبوغرافية الوادي[عدل]

يبلغ طول الوادي اقل من 100 كم بقليل ويصب في البحر الأحمر ماراً بمحافظتي بارق والمجاردة ومنتهياً ببلدة القوز والقرى التابعة له بمنطقة مكة المكرمة قاطعاً قراها مثل الكدسه، السادة النوري، عنيكر والجميعات بامتداد 23 كم تقريباً. الوادي كان يشتهر فيما مضى بوفرة المياه إلى حد ما وهي الآن قليلة وتوجد بامتداد المناطق الجبلية وهي معدومة في منطقة تهامة في أغلب أوقات السنة. والوادي يضيق ويتسع تبعاً للتكوينات الصخرية. حيث يزداد اتساعه في المناطق المنبسطة خاصة بالقرب من قرية الصهوة من قرى مركز القوز.

منبع الوادي و مصبه و روافده[عدل]

ينبع الوادي من غرب قرية باشوت التابعة لمنطقة عسير حيث يبلغ متوسط انحداره 13 متر، وللوادي عدة روافد أهمها وادي خاط ووادي عين، و يصب في البحر الأحمر جنوب مصب وادي قنونا ( قرية عنيكر) وشمال مصب وادي حلي.

سكان الوادي[عدل]

سكن الوادي بالجاهلية قبيلة بنو أسد الخندفية وورد أن الشاعر كثير عزة رثى صديقه خندف الأسدي قائلا:

عداني أنْ أزورَكَ غيرَ بُغضٍ مُقامُكَ بين مُصفحة شدادِ
وإنّي قَائِلٌ إنْ لَمْ أزُرْهُ سَقَتْ دِيَمُ السَّوَاري والغَوَادِي
محلَّ أخي بني أسدٍ قنَوْنا إلى يبة إلى برك الغمادِ

و تسكن الوادي اليوم:

  1. قبيلة كنانة ومنها: بنو يعلى ومنهم ( العوامره وفيهم مشيخة بني يعلى، المحاميد، الشقفة، الحسنة، العمشان، بني سحار، المساعرة، الحسنه، وبني بلعير ومنهم العذقة العذيقي و النواشرة الناشري و المقاعدة المقعدي والصوالحة الصالحي (القطارية اخوان العطارية صوالحة سعيدة الصوالحة) وقبيلة السراحين وواحدهم السرحاني وهم من سبأ قحطان الأولى وأقدم من سكن الوادي من آلاف السنين بحسب الشواهد الأثرية المسماة باسمهم ( عدل السراحين ) وهم من امتداد قبايل السرحان بعموم بلاد العرب والشواردة الشاردي وهم العوامر والسمرة السميري والخوالد الخالدي والقوازية القوزي.
  2. قبيلة السادة والأشراف ومنها: الأشراف المناديل و الأشراف الزواهرة والأشراف بني الزيلعي والسادة.
  3. قبيلة حرب ومنها: الشراقية من زبيد.
  4. قبيلة بلقرن ومنها: بلحارث.
  5. قبيلة بني شهر.

انظر أيضاً[عدل]

  • كتاب هواة الرحلات البرية في المملكة العربية السعودية الصادر عن هيئة المساحة الجيولوجية السعودية.
  • مقال أودية المملكة العربية السعودية - جامعة الملك سعود.

مرجع[عدل]