يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

واشنطن ولي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أبريل 2017)

جامعة واشنطن ولي جامعة خاصة لتعليم الفنون الليبرالية في مدينة ليكسينغتون.[1][2][3] والمدينة توجد في الوادي الكبير في ولاية فرجينيا بين «بلو ريدج» وجبال ألغني. وعدد سكان المدينة حوالي سبعة آلاف ومعظم الناس الذين يسكنون في المدينة هم طلاب في جامعة واشنطن ولي أو معهد العسكري في فرجينيا. وتأسست الجامعة في عام ١٧٤٩ وهي تاسع أقدم معهد للتعليم العالي في الولايات المتحدة. وتتكون الجامعة من قسمين للبكالوريوس هي الكلية وكلية «وليامز» للتجارة والاقتصاد والسياسة وتتكون أيضا من كلية الحقوق. والكلية للبكالوريوس فيها ٣٧ تخصص و٢٩ قاصر. ورئيس الجامعة الحالي هو «وليام ددلي».

التاريخ[عدل]

تأسست جامعة واشنطن ولي في عام ١٧٤٩ وعندما تأسست الجامعة كان اسم الجامعة أكاديمية «أوغوستا». وبعد عدة سنوات تغير الاسم إلى أكاديمية «ليبرتي هال». في عام ١٧٩٦ الجامعة كانت قريبة من الفشل فلذلك «جورج واشنطن» أعطى عشرين ألف دولار إليها في شكل المساعدة. وهذا الوقف السخي ساعد الجامعة أن تبقى ثم تغير اسم الجامعة إلى كلية «واشنطن». ومن عام ١٨٦٥ إلى ١٨٧٠ جينيرال «روبرت إي لي» كان رئيس الجامعة وغيرت قيادته الرئيسية الجامعة. ولذلك اسم الجامعة فيها اسم جينيرال «لي». و«لي» دفن في «لي تشيبل» الذي يوجد أمام ال-«كولوناد». و«لي تشيبل» وال-«كولوناد» هي من المعالم التاريخية الوطنية في الولايات المتحدة.

وفي سنواتها الأولى الجامعة كانت جامعة للرجال فقط. وفي عام ١٩٧٢ سجلت الجامعة المرأة الأولى في كلية الحقوق وفي عام ١٩٨٥ سجلت الجامعة المرأة الأولى في الكلية للبكالوريوس.

تنظيم الجامعة[عدل]

الجامعة تتكون من ثلاثة أجزاء أكاديمية وهي الكلية وكلية «وليامز» للتجارة والاقتصاد والسياسة وكلية الحقوق.

كل الطلاب الذين يريدون أن يبدوا دراساتهم الجامعية يلتحقون بالكلية. وتقريبا قل الطلاب يقضون ٤ سنوات في الجامعة. والجامعة خصوصا متخصص في تعليم الفنون الليبرالية فلذلك من اللازم لكل الطلاب دراسة مواضيع من الفنون الليبرالية بالإضافة إلى صفوف لتخصصات. ومنها الفنون والأدب والعلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية واللغات الخارجية. ومن الأقسام الملحوظة في الكلية قسم البيولوجيا وقسم الكيمياء وقسم الفيزياء والهندسة وقسم الرياضيات وقسم الصحافة وقسم الفلسفة وأقسام أخرى.

وعلى حسب موقع واشنطن ولي هناك ١٨٥٤ طالب في الكلية وخمسة وثمانين في المئة منهم من أعلى عشرة في المئة في مدرستهم الثانوية. وفقط أربعة وعشرين في المئة من الطلاب الذين قدموا طلب للقبول في الجامعة حصلوا عليها. في عام ٢٠٢٠ جامعة واشنطن ولي قبلت ١٢٠٤ طالب في الكلية للبكالوريوس من ٥٠٩٩ طالب وفقط ٤٦٥ منهم التحقوا بها.

والكلية فيها ٢١ أقسام ويحصل الطلاب الذين يدرسون في الكلية إما على درجة بكالوريوس في الفنون أو الأدب (يعني «بي أي») أو على درجة بكالوريوس في العلوم (يعني «بي أيس») في ٣٧ تخصص (و٢٩ قاصر). هناك أكثر من ١٤٠ عضو هيئة التدريس ممتاز في الكلية. في السنة الأولى في دراساتهم يأخذ معظم الطلاب صفوفا في الفنون الليبرالية قبل أن يأخذوا صفوفا لتخصصهم في السنوات الأخرى.

تأسست كلية «وليامز» للتجارة والاقتصاد والسياسة في عام ١٩٠٥ وتقدم تعليم التجارة جيد. وفيها هناك أقسام المحاسبة وإدارة الأعمال والاقتصاد والسياسة ويدرس ٥٠ عضو هيئة التدريس صفوفا في الكلية. والتخصصات في الكلية من أشهر تخصصات في الجامعة وكثير من الطلاب في الجامعة عندهم تخصص من كلية «وليامز».

تأسست كلية الحقوق في عام ١٨٤٩ وكانت اسمها كلية الحقوق في ليكسينغتون. وفي عام ١٨٦٦ «روبرت إي لي» أخذ الكلية وأدمجها في كلية واشنطن (الآن جامعة واشنطن ولي). وعلى حسب موقع واشنطن ولي هناك ٣٢٩ طالب في كلية الحقوق. وهذه الكلية من أصغر وأحسن كليات للحقوق في الولايات المتحدة.

حياة الطلاب[عدل]

حياة طلاب الجامعة تتكون من ثلاثة أجزاء كبيرة وهي الحياة السكنية والشرف الشخصي والحياة الاجتماعية عند الاخوان اليونانيين.

الحياة السكنية[عدل]

من اللازم لكل الطلاب في السنة الأولى أن يسكنوا في السكن الجامعي. وهذا السكن الجامعي يتكون من بنايتين «غينز» و«غراهم ليس» والغرف في البنايات هي إما لطالب واحد أو طالبين فقط. وهناك سكن خاص للطلاب الذين يكونون في السنة الثالثة اسمه السكن للسنة الثالثة (أو القرية). وهذا السكن يتكون من عدة شقق وبيوت. وانتهى اعمل بناء السكن في عام ٢٠١٦. بالإضافة إلى ذلك هناك شقق «وودز كريك» للطلاب في السنة الثانية والثالثة. ويقرر كثير من الطلاب في السنة الرابعة أن يسكنوا في بيوت أو شقق غير جامعي.

وحسب موقع الجامعة تجربة السكن للطلاب تستند على الثقة والاحترام والكياسة. وفي السكن هناك فرص القيادة للطلاب الذين يريدون أن يحصلوا على تجربة قيادة.

الشرف الشخصي[عدل]

من أكبر أجزاء في جامعة واشنطن ولي الشرف الشخصي الذي يوجد في الجامعة منذ حوالي عام ١٨٦٠ عندما كان «روبرت إي لي» رئيس الجامعة. «لي» كان عنده قاعدة واحدة وهي "من اللازم لكل طالب في كلية واشنطن أن يكون انسان محترم" وفكرته شكلت الشرف الشخصي. وفكرة الشرف الشخصي المركزية أن ممنوع لكل طالب الكذب والغش والسرقة. وهذا يعني أن من الممكن للطلاب أن يأخذوا امتحاناتا بلا مشرف امتحانات في غرف الصفوف أو في البيت أو مكان أخرى وأن هناك الكثير من الحرية للطلاب وأن من الممكن للطلاب أن يتركوا أشياءهم في أماكن بلا الخوف. وتشرف اللجنة التنفيذية على الشرف الشخصي وتتكون اللجنة من طلاب فقط. وإذا أحد كذب أو غش أو سرق شيئا فالجامعة سوف تفصله. ومن واجبات اللجنة التنفيذية أيضا تخصيص ميزانية للتنظيمات الطالبية.

الحياة الاجتماعية عند الاخوان اليونانيين[عدل]

معظم الطلاب الذين يدرسون في جامعة واشنطن ولي يقررون أن يلتحقوا الحياة الاجتماعية عند الاخوان اليونانيين. وحسب موقع واشنطن ولي حوالي سبعة وسبعين في المئة من الطلاب أعضاء التنظيمات اليونانية. وعموما يلتحق الطلاب الذين يكونون في السنة الأولى الأخويات والجمعيات النسائية ولكن من الممكن للطلاب في السنوات أخرى أن يلتحقوا الحياة الاجتماعية عند الاخوان اليونانيين. وهناك ثلاثة عشر أخوة وثمانية جمعيات نسائية في الجامعة. وحسب الجامعة توجد الحياة الاجتماعية عند الاخوان اليونانيين لتنمية الطلاب الشخصية والمهنية.

الخريجين المشهورين[عدل]

خرج من جامعة واشنطن ولي كثير من الشخصيات المشهورة. ومنهم أغضاء مجلس الشيوخ الأمريكي وحكام الولايات والصحفيين ورجال أعمال والرياضيين. وأبرز من هؤلاء الخريجين عضو مجلس الشيوخ «جون وارنر» (١٩٤٩) وكاتب «توم وولف» (١٩٥١) وصحفي «روجر مود» (١٩٥٠). وبالإضافة إلى ذلك خرج قاضيين من المحكمة العالية في الولايات المتحدة من كلية الحقوق في الجامعة. ومنهم «لويس فرانكلن بأول، صغير» (١٩٣١) و«جوزيف روكر لامار» (١٨٧٨).

مراجع[عدل]

  1. ^ "Complementary Typeface and Color : Washington and Lee University". Wlu.edu. اطلع عليه بتاريخ 2015-11-12. 
  2. ^ "U.S. News Best Colleges Rankings – Washington and Lee University". يو إس نيوز آند وورد ريبورت. 2017. اطلع عليه بتاريخ September 16, 2017. 
  3. ^ [1]نسخة محفوظة February 26, 2012, على موقع Wayback Machine.

وصلات خارجية[عدل]