والتر وايت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
والتر وايت
Walter White2.jpg
براين كرانستون بدور والتر وايت

معلومات شخصية
اسم الولادة (بالإنجليزية: Walter Hartwell White)‏  تعديل قيمة خاصية (P1477) في ويكي بيانات
الاسم الكامل والتر هارتويل وايت
الميلاد 7 سبتمبر 1959 (63 سنة)  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
الإقامة ألباكركي  تعديل قيمة خاصية (P551) في ويكي بيانات
مواطنة Flag of the United States.svg الولايات المتحدة  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الاسم المستعار هايزنبرغ
السيد لامبرت
الزوجة سكايلر وايت  تعديل قيمة خاصية (P26) في ويكي بيانات
الأولاد والتر وايت الأصغر (ابن)
هولي وايت (ابنة)
أقرباء هانك شريدر (عديل)
ماري شريدر (أخت زوجة)
الحياة العملية
أول ظهور
«بايلوت» (2008)
آخر ظهور
تأليف فينس غيليغان
الممثل براين كرانستون
الجنس ذكر
المدرسة الأم معهد كاليفورنيا للتقنية  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنة كيميائي،  ومهرب مخدرات،  ومعلم مدرسي  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات الإنجليزية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
مجال العمل تعليم  تعديل قيمة خاصية (P101) في ويكي بيانات
موظف في غاس فرينغ  تعديل قيمة خاصية (P108) في ويكي بيانات
IMDB صفحة الشخصية في قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت

والتر هارتويل وايت الأب (بالإنجليزية: Walter Hartwell White Sr.)‏، المعروف أيضًا باسم هايزنبرغ (بالإنجليزية: Heisenberg)‏، هو بطل المسلسل التلفزيوني دراما الجريمة الأمريكي اختلال ضال. يصور الشخصية براين كرانستون. على الرغم من أن مسؤولي إيه إم سي ترددوا في البداية في اختيار كرانستون بسبب دوره الكوميدي السابق في مالكوم في الوسط، قام فينس غيليغان باختياره بناءً على أداء الممثل السابق في حلقة «درايف» من مسلسل الملفات الغامضة، والتي كتبها غيليغان. ساهم كرانستون بشكل كبير في إنشاء شخصيته، بما في ذلك خلفية والت الدرامية والشخصية والمظهر الجسدي.

ضمن المسلسل، والت هو كيميائي وخريج معهد كاليفورنيا للتقنية، الذي شارك في تأسيس شركة تقنيات غراي ماتر.[1][2] ترك غراي ماتر فجأة، وباع أسهمه مقابل 5000 دولار.[3] بعد فترة وجيزة، حققت الشركة ثروة، معظمها من أبحاث والت. انتقل والت بعد ذلك إلى ألباكركي، نيو مكسيكو، حيث أصبح مدرسًا للكيمياء في المدرسة الثانوية. في اليوم التالي لعيد ميلاده الخمسين، تم تشخيص إصابته بسرطان الرئة من المرحلة الثالثة. بعد هذا الاكتشاف، يلجأ والت إلى تصنيع وبيع الميثامفيتامين مع الطالب السابق، جيسي بينكمان (آرون بول)، لضمان الأمن المالي لعائلته بعد وفاته. لقد انجذب بشكل أعمق إلى تجارة المخدرات غير المشروعة، وأصبح قاسياً أكثر فأكثر مع تقدم المسلسل، ثم يتبنى لاحقًا الاسم المستعار «هايزنبرغ»، والذي أصبح معروفًا كشخصية رئيسية في تجارة المخدرات الجنوبية الغربية. يصبح والت أقل تعاطفاً طوال المسلسل، حيث أراده مبتكر المسلسل فينس غيليغان أن يتحول من «السيد تشيبس إلى سكارفيس».[4]

تلقى كل من الشخصية وأداء كرانستون إشادة من النقاد، حيث يتم ذكر والتر وايت بشكل متكرر كواحد من أعظم الشخصيات التلفزيونية وأكثرها شهرة في كل العصور. فاز كرانستون بأربع جوائز إيمي برايم تايم لأفضل ممثل رئيسي في مسلسل درامي، ثلاثة منها متتالية. إنه أول رجل يفوز بجائزة تلفزيون اختيار النقاد وجائزة الغولدن غلوب وجائزة إيمي برايم تايم وجائزة نقابة ممثلي الشاشة عن أدائه. أعاد كرانستون تمثيل دور والت في الفلاش باك لفيلم التكملة إل كامينو: بريكنغ باد موفي، ومرة أخرى في الموسم السادس والأخير من مسلسل البادئة من الأفضل الاتصال بسول، مما جعله أحد الشخصيات القليلة التي ظهرت في الأعمال الثلاثة، إلى جانب جيسي بينكمان، مايك إيرمنتروت (جوناثان بانكس) وإد جالبريث (روبرت فوريستر) وأوستن رامي (تود تيري).

حَل والتر وايت في المركز الأول في قائمة مجلة تايم لأكثر الشخصيات الخيالية تأثيراً في 2013.[5]

المراجع[عدل]

  1. ^ "You Can Totally Still Catch Up on 'Breaking Bad' Before the Premiere"، The Atlantic، 13 يوليو 2011، مؤرشف من الأصل في 29 أكتوبر 2013، اطلع عليه بتاريخ 26 أكتوبر 2013.
  2. ^ "Breaking Bad: Better Television Through Chemistry"، The Huffington Post، 20 يوليو 2011، مؤرشف من الأصل في 21 أكتوبر 2018، اطلع عليه بتاريخ 26 أكتوبر 2013.
  3. ^ "Breaking Bad, 'Peekaboo': Jesse collects a debt"، 13 أبريل 2009، مؤرشف من الأصل في 23 يوليو 2011، اطلع عليه بتاريخ 26 أكتوبر 2013.
  4. ^ Goodman, Tim؛ Goodman, Tim (13 يوليو 2011)، "'Breaking Bad': Dark Side of the Dream"، The Hollywood Reporter (باللغة الإنجليزية)، مؤرشف من الأصل في 23 أغسطس 2022، اطلع عليه بتاريخ 23 أغسطس 2022.
  5. ^ "قائمة مجلة تايم لأكثر الشخصيات الخيالية تأثيراً في 2013"، 15 ديسمبر 2013، مؤرشف من الأصل في 05 مارس 2016، اطلع عليه بتاريخ 16 ديسمبر 2013.

للقراءة المتعمقة[عدل]

وصلات خارجية[عدل]