والت ديزني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بحاجة لمصدر
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
والت ديزني
صورة معبرة عن والت ديزني
والت ديزني في 1954
تاريخ الولادة 5 ديسمبر 1901
مكان الولادة شيكاغو، إلينوي، الولايات المتحدة
تاريخ الوفاة 15 ديسمبر 1966
مكان الوفاة لوس أنجلس، كاليفورنيا، الولايات المتحدة

والتر إلياس "والت" ديزني (بالإنجليزية: Walter Elias "Walt" Disney) ‏(5 ديسمبر 1901 - 15 ديسمبر 1966) كان والت ديزني منتجاً, مخرجاً, كاتب سيانريو, وأخصائي رسوم متحركة أميريكيّ. يُعد ديزني الشخصية المحورية لتاريخ سينيما الرسوم المتحركة للأطفال, كما يُعتبر أيقونة عالمية في هذا المجال, وذلك بفضل مساهماته الهامة في صناعة الترفيه خلال معظم القرن العشرون, والتي اشتُهرت بشخصيات مثل ميكي ماوس وبطوط|دونالد داك.

قام إلياس بتأسيس شركة والت ديزني مع أخيه روي أوليفر ديزني, والتي تحولت فيما بعد إلى شركة الإنتاج الأكثر شهرةً في مجال الرسوم المتحركة, والتي تُعد حالياً الشركة الأكبر في مجال وسائل الإعلام والترفيه بالعالم. تلك المؤسسة, والمعروفة اليوم بشركة والت ديزني, حققت أرباح فقط في عام 2010 وصلت إلى 36000 مليون دولار.

ذاع صيت ديزني كمنتجاً سينيمائياً, مبتكراً في مجال الرسوم المتحركة, ومصمماً للحدائق والمتنزهات. بجانب فريق عمله, ابتكر شخصيات كارتونية شهيرة, وخاصةً ميكي ماوس, كاريكاتور لفأر, والذي أداها ديزني بصوته الأصلي. نال ديزني ستٌ وعشرين جائزة أوسكار من أصل تسعٌ وخامسين ترشيحاً خلال حياته المهنية الطويلة والناجحة, وحصل على أربع جوائز فخرية أخرى, مما جعله الشخص الأكثر حصولاً على جوائز الأوسكار. بجانب كل ذلك, حصل على ست جوائز إيمي.

مات والت ديزني في الخامس عشر من ديسمبر عام 1966 بسبب سرطان الرئة.

نشأته[عدل]

وُلد والت ديزني في الخامس من ديسمبر عام 1901 بشيكاغو-إلينوي, وحظى بطفولة تقليدية. والده, إلياس ديزني (1859-1941), كان مزارعاً من أصول أيرلندية, وصل إلى الولايات المتحدة الأمريكية من كندا واستقر في شيكاغو عام 1888 بعدما تزوج من فلورا كال, معلمة في مدرسة (1868-1938) والتي كانت من أوهايو وذو أصول ألمانية. وُلد والت عام 1901, وهو الابن الرابع من بين خمسة أبناء.

وفقاً للبعض, انتقلت عائلة ديزني عام 1906 إلى مزرعة قريبة من محيط مارسيلين بولاية ميسوري, وذلك هرباً من ارتفاع معدلات الجريمة بشيكاغو. فيما بعد, ذكر ديزني أنها كانت أسعد سنوات حياته, حيث لم يشارك هو أو أخته الصغرى روث في أعمال المزرعة نظراً لحداثة سنهما, بل قضيا معظم الوقت في اللعب. ومن الجدير بالذكر أن تجارب ديزني الأولى مع الرسم وشغفه الكبير بالقطارات ترجع إلى تلك الفترة.

بداية عمله[عدل]

Newman Laugh-O-Gram (1921)

عاد ولت ديزني إلى أمريكا ليبحث عن وظيفة جديدة و كانت لديه رغبة كبيرة في العمل في مجال الأفلام ،فوجد عملا لدى مؤسسة « Pesman-Rubin Commercial Art Studio » مقابل 50 دولار شهريا ، وكان يقوم بتصميم غلاف البرنامج الأسبوعي لمسرح نيومان . خلال عمله الأول هذا ، التقى والت ديزني بUbbe Ert Iwerks و قام الشابان عام 1920 بإنشاء مؤسسة تحمل اسم Iwerks-Disney Commercial Artists و أصبحت الشركة تعمل في مجال الدعاية و الإشهار لكن هذا الأمر لم يلب حاجيات و رغبات و طموحات والت ، لذلك بدأ بإنجاز أفلامه الخاصة و بيعها لصالح Newman Theater Company لم تتجاوز مدة هده الأفلام دقيقة واحدة ، أغرت الجماهير و سحرتهم لأنها كانت تنبض بمشاكلهم و تنتقد أوضاعهم و همومهم . عام 1922 ، أطلق ديزني مؤسسة Laugh-O-Grams, Inc ، التي تنتج أفلاما قصيرة بالرسوم المتحركة ، استمد أحداثها من قصص الساحرات و قصص الأطفال . كانت هذه الأفلام القصيرة تباع بسهولة في كنساس ، لكن التكاليف كانت أكثر من المداخيل و بعد إنتهائه من فيلم أليس في بلاد العجائب ، أعلنت الشركة إفلاسها و كان ذلك في يوليوز/تموز 1923

إنشاء Disney Brothers Studio[عدل]

قام والت ديزني و أخوه الأكبر روي أوليفر بإنشاء استوديو للتحريك عام 1923 ، كان مقره مرآب عمهما روبرت ، فقاما بإنتاج حلقات من مسلسل يدعى: Alice Comedies وهو مسلسل يدمج بين الأنيمي و الصور و المشاهد الحقيقية . استطاعت مؤسسة ديزني النجاح ، حتى أنها وقعت عقدا في 16 أكتوبر من نفس السنة لإنجاز 12 فيلم و بدأ والت ديزني صعود درجات النجاح شيئا فشيئا .

زواجه[عدل]

تزوج ديزني يوم 13 يوليوز / تموز 1925 ليليان باونس وهي شابة تعمل لصالح مؤسسته

من أقواله[عدل]

'" كل أحلامنا ممكن أن تتحقق إن كانت لدينا الشجاعة لمتابعتها "' والت ديزني

وصلات خارجية[عدل]