واي فاي دايركت

هذه المقالة أو أجزاء منها بحاجة لتدقيق لغوي أو نحوي.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
Galaxy Nexus smartphone.jpg

يعتبر الواي فاي المباشر (بالإنجليزية: Wi-Fi Direct)‏ هو المعيار الذي يُمَكِّن الأجهزة من الإتصال بسهولة مع بعضهما البعض دون الحاجة إلى نقطة وصول لاسلكية [1]، مثل البلوتوث. كما أنه يفيد في أشياء مثل تصفح الإنترنت لنقل الملفات، [2][3] وفي التواصل مع جهاز واحد أو أكثر في وقت واحد بسرعة الواي فاي النموذجية.[4] يوجد ميزة واحدة من خدمة الواي فاي المباشر وهي القدرة على توصيل الأجهزة حتى لو كانوا من صانعين مختلفين. وهناك فقط نوعية واحدة من أجهزة الواي فاي تحتاج لتكون متوافقة مع خدمة الواي فاي المباشر لتأسيس اتصال نظير إلى نظير أو الند للند الذي ينقل البيانات مباشرة بينهما مع تقلص الأعداد إلى حدٍّ كبير.

الواي فاي المباشر يتفاوض بالإرتباط مع نظام إعداد واي فاي المحمي الذي يعين لكل جهاز نقطة وصول لاسلكية محدودة. وعملية «الإقتران» من أجهزة واي فاي مباشرة يمكن إعدادها على أن يكون التواصل قريب المدى من إشارة البلوتوث، أو بالضغط على زر واحد أو على جميع الأجهزة.

المعلومات الأساسية[عدل]

خدمة الواي فاي الأساسية

وعادة ما تعتمد الشبكات التقليدية الواي فاي على وجود أجهزة تحكم المعروفة باسم نقطة وصول لاسلكية. هذه الأجهزة تجمع عادة ثلاث وظائف رئيسية

  1. الدعم المادي لإقامة الشبكات السلكية واللاسلكية
  2. التجسير والتوجيه بين الأجهزة على الشبكة
  3. توفير الخدمة لإضافة وإزالة الأجهزة من الشبكة.

و تشمل شبكة الواي فاي النموذجية للمنزل أجهزة الكمبيوتر المحمولة، الأجهزه اللوحية والهواتف والأجهزة مثل الطابعات الحديثة، وأجهزة الموسيقى وأجهزة التلفزيون. يتم ضبط معظم شبكات الواي فاي في «وضع البنية الأساسية»، حيث تعمل نقطة الوصول كمحور مركزي التي تجعل أجهزة الواي فاي معده وقابله للتوصيل. تعتبر الأجهزة لا تتصل مباشرة مع بعضهما البعض (وهذا هو، في «وضع الأدهوك» ad hoc " ")، ولكنها تنتقل من خلال نقطة الوصول. أجهزة الواي فاي المباشرة تعتبر قادرة على التواصل مع بعضهما البعض دون الحاجة إلى نقطة وصول لاسلكية مخصصة. أجهزة الواي فاي المباشرة تتفاوض عند الاتصال أولاً لتحديد الجهاز الذي سيكون بمثابة نقطة وصول.

الإعداد الآلي[عدل]

مع الزيادة في أعداد وأنواع الأجهزة المرتبطة بأنظمة الواي فاي، وأصبح النموذج الأساسي من جهاز توجيه بسيط مع أجهزة الكمبيوتر الذكية متوترة على نحو متزايد. وفي الوقت نفسه، يقدم التطور المتزايد من النقط الساخنة «هوت سبوت» مشاكل الإعداد للمستخدمين. لمعالجة هذه المشاكل، كانت هناك محاولات عديدة لتبسيط بعض جوانب مهمة الإعداد.

و من الأمثلة الأكثر شيوعا هو نظام إعداد الواي فاي المحمي المتضمنة في معظم نقاط الوصول التي بنيت منذ عام 2007 عندما أدخلت المعايير.[5] حيث يسمح إعداد الواي فاي المحمي لنقاط الوصول أن يتم إعدادها ببساطة عن طريق إدخال رقم التعريف الشخصي أو أي تعريف آخر إلى شاشة الاتصال، أو في بعض الحالات، وذلك ببساطة عن طريق الضغط على زر. ويستخدم نظام الإعداد المحمي هذه المعلومات لإرسال البيانات إلى جهاز كمبيوتر، ويتم تسليمه المعلومات اللازمة لاستكمال إعداد الشبكة والاتصال بالإنترنت. من منظور رؤية المستخدم، حيث بنقرة واحدة تحل محل خطوات متعددة، حيث تجربة الإعدادات مليئة المصطلحات المطلوبة سابقا.

في حين أن نموذج الإعداد المحمي يعمل على النحو المنشود، وكان الغرض منه هو لتبسيط العلاقة بين نقطة الوصول والأجهزة التي من شأنها الاستفادة من خدماتها، أما في المقام الأول الدخول إلى الإنترنت. ويوفر القليل من المساعدة ضمن الشبكة - إيجاد وإعداد الدخول إلى الطابعة من الكمبيوتر على سبيل المثال. لمعالجة هذه الأدوار، تطورت عددا من البروتوكولات المختلفة، بما في ذلك دعم التركيب والتشغيل العالمي، أجهزة الملف الشخصي لخدمات الويب، وشبكات التكوين الصفري. تسمح هذه البروتوكولات للأجهزة للبحث عن الأجهزة الأخرى داخل الشبكة، والاستعلام عن قدراتها، وتوفير مستوى معين من الإعداد التلقائي.

إستخدامات جديدة[عدل]

أصبحت خدمة الواي فاي ميزة قياسية في الهواتف الذكية ومشغل وسائط المحمول، وفي الهواتف المميزة أيضا.[6] وقد تسارعت عملية إضافة الواي فاي للأجهزة الأصغر حجما، وأصبح من الممكن الآن العثور على الطابعات والكاميرات، والماسحات الضوئية والعديد من الأجهزة الأخرى المشتركة مع خدمة الواي فاي بالإضافة إلى الاتصالات الأخرى، مثل اليو إس بي.

الاعتماد واسع النطاق لخدمة الواي فاي في فصول جديدة من الأجهزة الصغيرة تجعلها ضرورة لشبكة الأدهوك التي تعتبرالأكثر أهمية بكثير. حتى بدون وجود مركز خدمة للواي فاي المركزي أو جهاز التجويه «الراوتر»، سيكون من المفيد لجهاز الكمبيوتر المحمول لتكون قادرة على الاتصال لاسلكيا إلى الطابعة المحلية. على الرغم من أنه تم إنشاء وضع الأدهوك لمعالجة هذا النوع من الحاجة، وعدم وجود معلومات إضافية عن الاكتشاف الذي يجعل من الصعب استخدامها في الممارسة العملية.[7][8]

على الرغم من أن الأنظمة مثل دعم التركيب والتشغيل العالمي وبنجور توفر العديد من القدرات المطلوبة والمتضمنة في بعض الأجهزة، المعيار الوحيد الذي يحظى بتأييد واسع كان فقيرا، وكان الدعم داخل الأجهزة الحالية بعيدا عن الجميع. أما الزائرون الذين يستخدمون هواتفهم الذكية من المرجح أن يكونوا قادرين على العثور على النقطة الساخنة والاتصال بالإنترنت بكل سهولة، ربما باستخدام الإعداد المحمي للقيام بذلك. لكن الجهاز نفسه سوف نجد أن تشغيل ملفات الموسيقى إلى جهاز كمبيوتر أو طباعة الملف قد يكون من الصعب، أو ببساطة غير مدعوم بين أنواع من الأجهزة المختلفة.

الواي فاي المباشر يمكن أن يوفر اتصال لاسلكي للأجهزة الطرفية. أجهزة ماوس لاسلكية، ولوحات المفاتيح وأجهزة التحكم عن بعد، والسماعات ومكبرات الصوت وشاشات العرض، والعديد من الوظائف الأخرى التي يمكن تنفيذها مع خدمة الواي فاي المباشر. وقد بدأ هذا مع منتجات الماوس اللاسلكي أو ماوس الواي فاي، [9] وأجهزة التحكم عن بعد لخدمة الواي فاي المباشر التي تم شحنها حوالي شهر نوفمبر عام 2012 .

تطبيقات تبادل الملفات على أجهزة الأندرويد، والبلاك بيري، 10 أجهزة يمكن أن يستخدموا خدمة الواي فاي المباشر، مع معظم إصدارات أندرويد ال 4.1 (جيلي بين)، وتم تقديمها في يوليو 2012، والبلاك بيري 10.2 المعتمد. وشمل نسخه الأندرويد الإصدار 4.2 (جيلي بين) إدخال المزيد من التحسينات على خدمة الواي فاي المباشر بما في ذلك الصلاحيت المستمرة للتمكن من نقل البيانات للاتجاهين بين الأجهزة المتعددة.

ويستند معيار «الميراكاست» للاتصال اللاسلكي للأجهزة ليعرض على الواي فاي المباشر.

الوصف التقني[عدل]

هو بروتوكل جديد يساهم في عمل اتصال مباشر بين أي جهازين يحملون الشعار Wifi-Direct

حيث سيمكنك من الاتصال بالطابعة مثلا أو عملية المشاركة في محتوى البيانات بين الجهازين أو التزامن بينهما دون الحاجة إلى وجود وسيط كما هي الطريقة التقليدية للشبكات وهي وجود راوتر أو سويتش بين الجهازين.

حيث يمكنك الوصول للأجهزة المزودة بنفس التقنية من خلال جهازك الخلوي مثلا والطابعة بشكل مباشر أو يمكنك مشاركة

زميلك للعب لعبة معينة على جهازة أو مشاهدة محتويات جهازة، كما ستكون مزودة بحماية WPA2 وهي اخر تقنيات الحماية.

الواي فاي المباشر يضمن بالأساس نقطة الوصول للبرمجيات، إلى أي جهاز يجب أن يدعم مباشرة.[7] تقدم نقطة الوصول للبرمجيات نسخة من إعداد الواي فاي المحمي مع ضغطها على زر أو على أساس إعداد رقم التعريف الشخصي.

عندما يدخل جهاز نطاق مضيف الواي فاي المباشر، فإنه يمكن الاتصال به، ثم جمع معلومات الإعداد باستخدام نقل على غرار الإعداد المحمي.[7] الاتصال والإعداد تكون مبسطة بحيث يمكن أن تحل محل البلوتوث في بعض الحالات.[10]

نقطة الوصول للبرمجيات يمكن أن تكون بسيطة أو معقدة كما يتطلب هذا الدور. إطار الصورة الرقمية قد لا توفر سوى أكثر الخدمات الأساسية اللازمة للسماح للكاميرات الرقمية للاتصال وتحميل الصور. الهاتف الذكي الذي يتيح ربط البيانات قد يعمل على تشغيل نقطة الوصول للبرمجيات الأكثر تعقيدا حيث تعمل على إضافة القدرة على الوصول لشبكة الإنترنت. يتضمن المعيار أيضا أمن وميزات (وصول الواي فاي المحمي 2 " WPA2 ") وللتحكم في الوصول ضمن شبكات الشركات.[7] يمكن للأجهزة المعتمدة للواي فاي المباشر على عمل اتصال واحد إلى واحد أو واحد لكثير وليس كل المنتجات المتصلة تحتاج إلى أن تكون خدمة الواي فاي المباشر معتمدة. جهاز تمكين واحد للواي فاي المباشر يمكن أن يتصل بالأجهزة المتوارثة المعتمده لخدمة الواي فاي.

تم تطوير برنامج الواي فاي المعتمد وتدار بواسطة تحالفات الواي فاي، مجموعة الصناعة التي تملك العلامة التجارية «واي فاي». المواصفات المتاحة للشراء من تحالف الواي فاي.[11]

التسويق[عدل]

الحاسوب المحمول

و شملت شركة إنتل الواي فاي المباشر على منصة سنترينو 2، في تكنولوجيا الواي فاي الخاص بي بحلول عام 2008.[12] يمكن لأجهزة الواي فاي المباشر الاتصال بجهاز كمبيوتر محمول أن يلعب دور نقطة الوصول للبرمجيات. يمكن لجهاز الكمبيوتر المحمول توفير النفاذ إلى الإنترنت لتمكين أجهزة الواي فاي المباشر بدون نقطة الوصول للواي فاي. مجموعة تقنية مارفيل، [13] أعلن اثيروس، برودكوم، إنتل، رالينك وريال تيك أول منتجاتها في أكتوبر عام 2010 .[13] شرائح إشارات ريدبين كانت اعتمدت خدمه الواي فاي المباشر في نوفمبر تشرين الثاني من العام نفسه.[14]

الأجهزة المحمولة

أعلنت شركة جوجل خدمة الواي فاي الدعم المباشر في نسخة الأندرويد 4.0 في أكتوبر عام 2011 .[15] في حين أن بعض أجهزة الأندرويد 2.3 مثل سامسونج جالكسي إس 2 وكانت هذه الميزة من خلال ملحقات نظم التشغيل الملكية التي وضعتها مصنعي المعدات الأصلية، نيكزس جالاكسي الذي (صدر في شهر نوفمبر 2011) كان أول جهاز أندرويد لترسل مع تطبيق جوجل لهذه الميزة وواجهة برمجة التطبيقات للمطورين. أجهزة أوزمو، التي وضعت الدوائر المتكاملة (الرقائق) صممت لخدمة الواي فاي المباشر، تم شراؤها من قبل اتميل في عام 2012 .[16][17]

أصبحت خدمة الواي فاي المباشر متاحة للبلاك بيري ترقية لنسخة 10.2 .[18][19]

وبحلول مارس عام 2016، لا يوجد جهاز أي فون يطبق خاصية الواي فاي المباشر، بدلا من ذلك، يطبق نظام تشغيل ال آي أو إس الذي يتمتع بميزة الملكية الخاصة به.[20]

لوحات الألعاب[عدل]

تدعم أجهزة الإكس بوكس الواحد، التي صدرت في عام 2013، الواي فاي المباشر.[21]

يستخدم تحكم الدرع اللوحي إنفيديا خدمة الواي فاي المباشر للاتصال بالأجهزة المتوافقة. إنفيديا تقول أن هناك انخفاض في زمن الوصول وزيادة في الإنتاجية على مدى المنافسة بالتحكم عن طريق البلوتوث .[22]

تلفاز[عدل]

في شهر مارس عام 2016 نفذت سوني، إل جي وفيليبس الواي فاي المباشر على بعض أجهزة التلفاز الخاصة بهم.

انظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "Wi-Fi Direct | Wi-Fi Alliance". Wi-fi.org. مؤرشف من الأصل في 2012-04-23. اطلع عليه بتاريخ 2013-07-30.
  2. ^ "Can a network based on devices certified under the Wi-Fi Direct program cross connect to an infrastructure network for Internet connectivity? | Wi-Fi Alliance". Wi-fi.org. مؤرشف من الأصل في 2013-04-03. اطلع عليه بتاريخ 2013-07-30.
  3. ^ Griffith، Eric (14 أكتوبر 2009). "New 'Wi-Fi Direct' Spec Revamps Device Networks | News & Opinion". PCMag.com. مؤرشف من الأصل في 2018-07-26. اطلع عليه بتاريخ 2013-07-30.
  4. ^ "How fast is Wi-Fi Direct? | Wi-Fi Alliance". Wi-fi.org. مؤرشف من الأصل في 2013-04-03. اطلع عليه بتاريخ 2013-07-30.
  5. ^ "Wi-Fi Protected Setup" نسخة محفوظة 24 مارس 2013 على موقع واي باك مشين., Wi-Fi Alliance Knowledge base "نسخة مؤرشفة". مؤرشف من الأصل في 2011-12-02. اطلع عليه بتاريخ 2017-03-12.
  6. ^ Glenn Fleishman, "Broadcom squeezes 11n, Bluetooth, FM into new, cheap chip", Ars Technica, 8 December 2008 نسخة محفوظة 12 سبتمبر 2011 على موقع واي باك مشين.
  7. أ ب ت ث Eric Griffith, "New 'Wi-Fi Direct' Spec Revamps Device Networks", PCMag.com, 14 October 2009 نسخة محفوظة 14 سبتمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ Olga Kharif, "Wi-Fi Is About to Get a Whole Lot Easier", BusinessWeek, 14 October 2009 نسخة محفوظة 08 يناير 2014 على موقع واي باك مشين.
  9. ^ [1] HP Wi-Fi Direct Mouse نسخة محفوظة 02 ديسمبر 2012 على موقع واي باك مشين.
  10. ^ Chris Foresman, "Wi-Fi Direct protocol to ease peer-to-peer WiFi connections", Ars Technica, 14 October 2009 نسخة محفوظة 05 نوفمبر 2011 على موقع واي باك مشين.
  11. ^ "Wi-Fi Alliance Published Specifications". Wi-Fi Alliance. مؤرشف من الأصل في 2013-11-09. اطلع عليه بتاريخ 2013-07-30.
  12. ^ "Welcome to the Freedom of Portable Wi-Fi; Intel® My WiFi Technology: Synch, Share, Show & Print on the Go" (PDF). Promotional brochure. Intel. 3 ديسمبر 2008. مؤرشف من الأصل (PDF) في 2009-02-05. اطلع عليه بتاريخ 2013-09-27.
  13. أ ب W. David Gardner (25 أكتوبر 2010). "Wi-Fi Direct Products Connect Without A Network". Informationweek.com. مؤرشف من الأصل في 2010-12-28. اطلع عليه بتاريخ 2013-07-30.
  14. ^ "Redpine Signals' Lite-Fi® – Ultra Low Power 802.11n – RS9110 Chipset Achieves Wi-Fi Direct™ Certification". Redpinesignals.com. مؤرشف من الأصل في 2016-10-02. اطلع عليه بتاريخ 2013-07-30.
  15. ^ "Android 4 at". Developer.android.com. مؤرشف من الأصل في 2012-06-17. اطلع عليه بتاريخ 2013-07-30.
  16. ^ Peter Clarke (21 ديسمبر 2012). "Atmel Wi-Fi buy aimed at Internet of Things". EE Times. مؤرشف من الأصل في 2018-07-26. اطلع عليه بتاريخ 2013-09-27.
  17. ^ "RFaxis and Ozmo Devices Collaborate to Enable 5 GHz Wi-Fi Direct™ Surround Sound Home Theater Systems". Press release. 18 ديسمبر 2012. مؤرشف من الأصل في 2018-07-26. اطلع عليه بتاريخ 2013-09-27.
  18. ^ "Wi-Fi Direct - BlackBerry Developer". مؤرشف من الأصل في 2018-07-26. اطلع عليه بتاريخ 2015-03-21.
  19. ^ "Directions for Wi-Fi Direct Connection with Your App - BlackBerry Developer Blog". مؤرشف من الأصل في 2018-10-09. اطلع عليه بتاريخ 2015-03-21.
  20. ^ MultipeerConnectivity | Apple Developer Documentation نسخة محفوظة 19 أغسطس 2016 على موقع واي باك مشين.
  21. ^ "Xbox One's Wi-fi Direct - An understated feature of the Xbox One?". 24 يونيو 2013. مؤرشف من الأصل في 2018-07-26. اطلع عليه بتاريخ 2013-09-30.
  22. ^ "Wireless Game Controller". مؤرشف من الأصل في 2014-10-20. اطلع عليه بتاريخ 2014-08-03.