وبواوت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
وبواوت
إله الحرب والصيد
Vepuauet leps.jpg
وبواوت

اسمه في الهيروغليفية
wpN31
t Z2ss
E18
رمز الصولجان وسهام الصيد
الآباء إما ست أو أنوبيس (بشكل غامض)
الأشقاء أنوبيس (في بعض الروايات)

وبواوت أو فاتح الطريق ، هو معبود مصري قديم أتخذه المصريون القدماء كإله فتح الطرق أمام الملك في المعارك وفي الحياة الآخرى وصوروه على هيئة ذئب.

دوره[عدل]

  • نظرا لدوره كفاتح للطرق فقد كان يضعه الجيش المصري على الألوية التى تتقدمهم في المعارك ، و يظهر ذلك في صلاية الملك مينا نارمر التي جسد فيها انتصاره في الدلتا أثناء توحيد البلاد حيث يرجع البعض ذلك الدور لكونه معبود أسيوط آخر أقاليم مصر العليا التي انطلق منها ملوك الصعيد لإخضاع الدلتا (مصر السفلى)
  • وبواوت ايضا هو فاتح الطريق إلى الجبانة والعالم الآخر من أمام الملك المتوفى ليصعد إلى العالم الآخر، وذلك وفقاً للنصوص الجنائزية. كما أن الاسم قد يفسر كونياً على أنه يفتح الطريق أمام رب الشمس في رحلته في السماء.

مراكز عبادته[عدل]

  • بدأت عبادة وبواوت في مصر العليا و بالأخص في أسيوط و سرعان ما انتشرت في أماكن مختلفة. وقد أشارت "نصوص الأهرام" إليه، وأرجعت أصله إلى مصر السفلى، حيث ذكرت أن "وب واوت" ولد في مقصورة المعبودة واچيت في مصر السفلى.
  • في العصور المتأخرة تركزت عبادته في أسيوط و التي أطلق عليها البطالمة فيما بعد اسم « ليكوبوليس » (باليونانية: Λυκόπολις) أو مدينة الذئب لمكانة هذا المعبود هناك وقتها ، وفي أبيدوس حيث ارتبط بالمعبود أوزير إذ كان يتقدم الموكب الجنائزى المهيب لأوزير رب العالم الآخر .

تصويره[عدل]

  • صور وبواوت على هيئة ذئب جالس او منتصب على قوائمه و في حالات نادرة تم تصويره بالصورة الآدمية كرجل برأس ذئب , وبسبب تلك الصورة يحدث أحيانا مزج بينه و بين أنوبيس إله التحنيط عند قدماء المصريين و الذي صور على هيئة رجل برأس ابن آوى و يمكن التمييز بينهما من خلال اللون حيث يصور "أنوبيس" دائماً باللون الأسود، بينما يصور "وبواوت" باللون الرمادى.
  • ومثل حورس ارتبط "وب واوت" أيضا بالمعبود "آمون رع"، ورب الشمس في صورة (وب واوت- رع).

اقرأ أيضا[عدل]

مراجع[عدل]