المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

وثيقة رقمية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)

يشيرمصطلح "وثيقة رقمية" إلى الوسائط التي تضم النصوص و الصور و الفديوهات بعد إجراء معالجة إليكترونية لها. ويقصد ب "النظام الرقمي" أن عرض البيانات يأخد الطابع العددي أي أن المحتوى المادي للوثائق يكتسب قيم رقمية منفصلة. وتحتوي الوثيقة الرقمية على معلومات محفوظة في شكل "بايت" بلغة متعارف عليها ومخزنة بشكل دائم على نوع معين من الوسائط (قرص صلب وقرص مضغوط).ويقصد بالتوثيق الرقمي التمثيل المجرد و العددي للبيانات المحفوظة.

مميزات الوثيقة الرقمية[عدل]

المرونة[عدل]

تسمح الوثيقة الرقمية بجمع و دمج العناصر بطريقة مماثلة في وثيقة واحدة أيا كان نوع محتواها. فكل ما يظهر لنا هو دائماً قابل للتعديل.

المحاكاة[عدل]

تسمح الوثيقة الرقمية بالتطابق الكامل بين الأصل و الصورة. وتكون المحاكاة الرقمية دائماً قابلة للاسترجاع كما تسمح بتعديل و قص و دمج الوثائق بطرق عديدة مع الاحتفاظ بالنص الأصلي دون تغيير.

إعادة نسخ البيانات[عدل]

تسمح الوثيقة الرقمية بالإحتفاظ بالنص الإليكتروني لمدة طويلة. غير أن – في الوقت نفسه- البيانات المحفوظة على الوسائط الإلكترونية عُرضة للإلغاء سواء بسبب خطأ من المستخدم أو بسبب تغيير في حالة القرص الممغنط . بالإضافة لذلك بسبب قصر عمر هذا النوع من الأقراص الممغنطة و الأ سطوانات المضغوطة أصبح ليس من السهل تحديد مدة بقاء المعلومات المسجلة عليهم.

Computer.svg
هذه بذرة مقالة عن الحاسوب أو العاملين في هذا المجال، بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.