وحدات القياس الرومانية القديمة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مقياس موديوس البرونزي (القرن الرابع الميلادي) مع نقش يعترف بالتنظيم الإمبراطوري للأوزان والمقاييس

وحدات القياس الرومانية القديمة بنيت وحدات القياس اليونانية معتمدة إلى حد كبير على وحدات القياس في النظام الهيليني (اليوناني)، والتي بدورها اشتقت من الحضارة المصرية وبلاد ما بين النهرين . كانت الوحدات الرومانية متسقة نسبيًا وموثقة بشكل جيد جيدًا.

الطول[عدل]

كانت الوحدة الأساسية الرومانية لقياس الطول هي pes أو القدم الرومانية (الجمع: pedes ). كان جون جريفز هو أول من بحث في العلاقة بين هذه الوحدة ووحدة قياس الطول الإنجليزية وذلك عام 1647 عندما نشر كتابه " في الكلام عن وحدة القدم الرومانية". زار جريفز روما عام 1639 ، وقام بحساب قيمة القدم على قبر تيتوس ستاتيليوس أبر ، الذي كان مقام مكان تمثال كوسيوتيوس سابقًا في حدائق أنجيلو كولوتشي ، قام أيضا بحساب قيمة القدم على قبر كونجيوس فيسباسيان الذي تم قياسه سابقًا بواسطة فيلالباندوس (كاهن إسباني) ، عثر على عدد من قضبان القياس النحاسية في أنقاض روما ، وأحجار رصف من كنيسة البانثيون والعديد من المباني الرومانية القديمة الأخرى ، وخلص جريفز إلى أن القدم القوسية كانت القدم الرومانية "الحقيقية" ، وأبلغ عن هذه القيمة مقارنة بقيمة القدم الإنجليزية ووجد أن قيمتها تساوي 30.4919 سم [1]

قيم القدم الرومانية القديمة التي حددها جريفز عام 1639
مصدر القيمة المبلغ عنها بالأقدام الإنجليزية مكافئ متري
سيرا على الأقدام من تمثال Cossutius 0.96700   29.486   سم  
قدم على نصب Statilius 0.97200   29.638   سم  
قدم فيلالباندوس ، مشتق من Congius of Vespasian 0.98600   30.065   سم  

مراجع[عدل]

  1. ^ Stecchini, Livio C., "The Origin of English Measures", A History of Measures, مؤرشف من الأصل في 6 مارس 2020, اطلع عليه بتاريخ 16 يناير 2017 الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |separator= تم تجاهله (مساعدة)CS1 maint: ref=harv (link)

روابط خارجية[عدل]

She-wolf suckles Romulus and Remus.jpg
هذه بذرة مقالة عن روما القديمة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.