وحدة إفريقية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الوحدة الإفريقية هي حركة دولية غرضها تشجيع وتعزيز العلاقات التضامنية بين كل الشعوب الإثنية المحلية والمشتتة ذات النسب الإفريقي. وتحظى الحركة بالدعم الكبير من المشتتين الأفارقة في الكاريب وأميركا اللاتينية والولايات المتحدة وكندا وذلك بناء على المصير المشترك المتجذر في تجارة العبيد الأطلسية. </sup>[1][1].[1] وتستند الحركة إلى المفهوم أن الوحدة ضرورية للتقدم الاقتصادي والاجتماعي والسياسي وهي تسعى إلى "توحيد" الشعوب ذات النسب الإفريقي و"إنهاضها". تصر الفكرة على أن مصير كل الشعوب والدول الإفريقيتين متداخل. وهذا التفكير في جوهره هو الاعتقاد بأن "الشعوب الإفريقية من القارة والشتات على السواء ما لها تاريخ مشترك فحسب بل مصير مشترك كذلك."[2]

تأسست منظمة الوحدة الإفريقية (والتي هي الاتحاد الإفريقي الآن) عام 1963 لحماية سيادة الدول الأعضاء وسلامة أراضيها ولتعزيز علاقات دولية داخل هيكلة منظمة الأمم المتحدة.[3] ولمفوضية الاتحاد الأفريقي مقرها في أديس أبابا وللبرلمان الافريقي مقره في جوهانسبرغ وغاوتينج.

كوامي نكروما، رمز الوحدة الإفريقية
علم حركة القومية السوداء بالألوان الأحمر والأسود والأخضر الذي صممه الجمعية العالمية للإحسان الإفريقي عام 1920

مراجع[عدل]

  1. ^ Oloruntoba-Oju، Omotayo (December 2012). "Pan Africanism, Myth and History in African and Caribbean Drama". Journal of Pan African Studies. 5 (8): 190 ff. 
  2. ^ Makalani, Minkah (2011), "Pan-Africanism". Africana Age. نسخة محفوظة 27 مايو 2019 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ About the African Union نسخة محفوظة January 29, 2011, على موقع واي باك مشين..