وحدة حماية العملات الأجنبية (ألمانيا)

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
وحدة حماية العملات الأجنبية (ألمانيا)
الدولة ألمانيا النازية
ألمانيا  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
الإنشاء 1940[1]  تعديل قيمة خاصية (P571) في ويكي بيانات

Devisenschutzkommando (وحدة حماية العملات الأجنبية)، أو DSK، [2] وحدة نازية خاصة لشوتزشتافل التي تعمل في بلجيكا وفرنسا وهولندا. تأسست الوحدة عام 1940 وتم تشغيلها خلال فترة الحرب العالمية الثانية.

تم تكليفها اسمياً بالإشراف على جميع معاملات البنوك الأجنبية في الدول التي تحتلها ألمانيا النازية، بما في ذلك مراقبة ودائع البنوك من العملات والأدوات المالية والمعادن الثمينة.[2] ومع ذلك، تم بسرعة إعادة تفسير مفهوم «المعاملات بالعملات الأجنبية» على نطاق واسع ليعني أي شيء ذي قيمة مالية. في الممارسة العملية، صادر أعضاء الوحدة كل ما يعتقدون أنه قد يكون ذا قيمة.

تضمنت الإجراءات التي اتخذتها الوحدة عمليات تفتيش لصناديق الودائع الآمنة الفردية بحضور صاحب الصندوق وموظف بنك وضابط نازي.[2] الأوراق النقدية والأسهم والسندات والذهب والفضة والفضة والأحجار الكريمة والأشياء الفنية الموجودة في حوزة المواطنين العامين تم جردها ووضعها في حسابات تسيطر عليها السلطات الألمانية.[3] تم تحويل الأصول اليهودية المصادرة بموجب مراسيم مختلفة إلى وكيل مصرفي ألماني مسجل أو إلى Vermögensverwaltungs und Rentenanstalt (إدارة الممتلكات ومعهد التقاعد). تمت معالجة مشكلات العقارات بواسطة Verwalter (المسؤولون الخاصون). تم تسليم قوائم أصحاب الصناديق الذين تم إهمالهم أثناء عمليات التفتيش الأولية، أو الذين رفضوا التعاون إلى المفتشين الألمان. كانت المهمة الوحيدة للوحدة هي البحث عن الأصول وتحديد موقعها، وليس إدارتها.

ووردت أنباء عن العنف والتعذيب المستخدمة في عملية تحديد موقع الذهب اليهودي والحصول عليه من النازيين. في فرنسا، ترأس الوحدة هربرت ستافيلدت ونائبه هارتمان. كانت المنظمة مدعومة من قبل «جيش صغير» من المخبرين والمرشدين والمتعاونين المعروفين باسم Vertrauensmänner أو "V-männer" (وكلاء سريون).[2] عندما أصبحت هزيمة الجيش الألماني وشيكة على أيدي قوات التحالف، أصبحت الإجراءات التي اتخذتها الوحدة لمصادرة أي شيء ذي قيمة للدولة النازية وحشية.

المراجع[عدل]

  1. ^ Gerard Aalders (2004), Nazi looting : the plunder of Dutch Jewry during the Second World War (بالهولندية), Reviewer: Lynn H. Nicholas, OCLC:756509628, QID:Q55630814
  2. ^ أ ب ت ث Aalders، Gerard (2004). Nazi Looting: The Plunder of Dutch Jewry During the Second World War. Oxford, UK & New York: Berg Publishers. ص. 37–39. ISBN:1-85973-722-6. مؤرشف من الأصل في 2020-01-09.
  3. ^ Hilberg، Raul (2003). The Destruction of the European Jews, Third Edition, Volume 2. New Haven & London: Yale University Press. ص. 701. ISBN:0-300-09587-2. مؤرشف من الأصل في 2020-01-09.