انتقل إلى المحتوى

وحدة صرفية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الوحدة الصرفية[1] أو المقطع الصرفي[2] أو الصرفية[3] أو (بالإنجليزية: Morpheme)‏ وتنقحر إلى المورفيم، هو أصغر لفظة تفيد معنى معينا متضمنا فيها. نحو أعجم كقولهم أعجم الكتاب، فهو مركب من مرفيمين: من ألف السلب تفيد معنى الإزالة وفعل عجم. ترادفه الكلمة في اصطلاح بعض أهل اللغة العربية ومنهم سيبويه والمبرد.[4][5]

تعريف المرفيم[عدل]

هو أصغر وحدة لغوية مجردة لها معنى. فمثلا كلمة (المزارعون) تتألف من عدد من المرفيمات: الـ «تعريف»، (زرع) مقطع صرفي معجمي يدل على الزراعة، (مزارع)«اسم فاعل»، (وُنْ) تمثل ثلاثة مرفيمات: الجمع والجنس والإعراب.

أنواع المرفيم[عدل]

للمرفيمات أنواع كثيرة، وسنقتصر هنا على المشهور منها في العربية:

(1) مقطع صرفي النوع الكلامي، اسم أو فعل، وهذه المرفيمات تظهر في العربية من خلال الصيغة وليس هناك أصوات معينة مرتبطة بالأسماء أو الأفعال، فمثلا: صيغة كَتَبَ تدل على الفعل، وصيغة كِتَابَةٌ تدل على الاسم.

أصناف المرفيم[عدل]

الأصناف ترتبط بأشكاله وحالاته ولا تتعلق بمعناه، وهي كالتالي:

  1. مقطع صرفي حر: هو المرفيم الذي يمكن نقله من مكان إلى آخر في الجملة، ويمثله المرفيم الاشتقاقي والمعجمي مثل: مسافر الذي يمكننا أن نجعله في أول الجملة فنقول: المسافرون عادوا، ويمكننا أن نؤخره فنقول: عاد المسافرون، وعندما ننقله تنتقل معه المرفيمات المرتبطة به.
  2. مقطع صرفي مقيد: هو الذي لا يمكن فصله ونقله من مكان إلى آخر، بل يبقى مرتبطا بالمرفيم الاشتقاقي أو المعجمي، مثل: ( الـ )، ( وُنْ ) في المسافرون.
  3. مقطع صرفي ظاهر: هو الذي له علامة ظاهرة في الكلام، ومعظم المرفيمات من هذا الصنف.
  4. مقطع صرفي خال: هو المرفيم الذي ليس له علامة ظاهرة في الكلام، ويرمز له بعلامة الخلو Ø، مثل: مُسْلِم الذي يدل على تذكير وإفراد، وبما أن هذه المعاني أساسية أولية فاللغة لا تضع لها أحيانا مرفيمات ظاهرة.
  5. مقطع صرفي سابق: هو الذي يلتصق بأول الساق (الجزء الرئيس في الكلمة)، مثل مرفيمات المضارعة والشخص في:
  6. يَكْتُبُ , تَكْتُبُ , أَكْتُبُ , أو التعريف: اَلْمُجَاهِدُ
  7. مقطع صرفي لاحق: هو الذي يلتصق بآخر الساق، مثل مرفيمات:
    1. الإعراب والعدد: مُسْلِمٌ , مُسْلِمٍ , مُسْلِمَان، مُسْلِمُون , مُسْلِمِين
    2. الجنس: مُسْلِمَات، كَتَبَتْ
  8. مقطع صرفي حشو: هو المرفيم الذي يقحم في وسط الكلمة، مثل: زيادة ألف ( ا ) في وسط الصيغة البسيطة كَتَبَ لتصبح كَاتَبَ.
  9. مقطع صرفي صيغة: هو الذي لا يمثله أصوات معينة بل تمثله الصيغة بكاملها، مثل:
    1. التعدية: أخرج.
    2. المشاركة: كاتب.
    3. التكثير: كتب.
    4. الطلب: استكتب.
    5. اسم الفاعل: كاتب، مجاهد.
    6. اسم المفعول: مكتوب، مكتسب.
    7. اسم التفضيل: أكبر.
    8. الصفة المشبهة: كبير.
    9. اسم المبالغة: غفور. إلخ.
  10. مقطع صرفي متعدد الوظائف: هو المرفيم الذي تستعمل صيغته الصوتية لأكثر من مقطع صرفي، مثل (وُنْ) التي تمثل مرفيمات العدد والجنس والإعراب، ومرفيم أَ في أَكْتُبُ الذي يمثل ثلاثة مرفيمات: مقطع صرفي شخص المتكلم، ومرفيم عدد مفرد، ومرفيم زمن.

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ رمزي البعلبكي (1990)، معجم المصطلحات اللغوية: مع 16 مسرداً عربياً (بالعربية والإنجليزية) (ط. 1)، بيروت: دار العلم للملايين، ص. 316، OCLC:30475414، QID:Q112231927
  2. ^ الناهي، هيثم؛ شريّ، هبة؛ حسنين، حياة. "مشروع المصطلحات الخاصة" (PDF). المنظمة العربية للترجمة: 609. مؤرشف من الأصل (PDF) في 2018-07-12.
  3. ^ المعجم الموحد لمصطلحات اللسانيات: (إنجليزي - فرنسي - عربي)، سلسلة المعاجم الموحدة (1) (بالعربية والإنجليزية والفرنسية) (ط. 2)، الرباط: مكتب تنسيق التعريب، 2002، ص. 95، OCLC:1049371885، QID:Q114600110
  4. ^ Arabic linguistic thought and dialectology في كتب جوجل
  5. ^ اللهجة والهوية الثقافية نسخة محفوظة 2015-06-26 في Wayback Machine