وحيد فريد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
وحيد فريد
معلومات شخصية
تاريخ الميلاد 2 أغسطس 1919
تاريخ الوفاة 1998
الحياة العملية
المهنة مصور سينمائي  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
المواقع
IMDB صفحته على IMDB  تعديل قيمة خاصية (P345) في ويكي بيانات

وحيد فريد (1919 - 1998)، مصور سينمائي مصري من الكبار لقب ب"شيخ المصورين".[1][2][3] ولد وحيد فريد - بالإسكندرية بتاريخ 2 أغسطس 1919 لأب تركي وأم تركية. وكان والده يعمل بأحد الوزارات وتم نقله إلى القاهرة حيث استقر هناك، وبدأ كمساعد مصور لكبار المصورين أمثال محمد عبد العظيم وحسن داهش. صور غالبية أفلام فاتن حمامة منها "لك يوم يا ظالم" و"إمبراطورية ميم" و"ليلة القبض على فاطمة"، كما صَوَّر 11 فيلماً لعبد الحليم حافظ، وأول أفلامه كمصور "ابن الشرق" من إخراج إبراهيم حلمي. الجدير بالذكر أن الفنان المشهور سراج منير والفنان المخرج المشهور أيضا فطين عبد الوهاب هما أبناء خالة والد المصور السينيمائي وحيد فريد وهو ما لا يعلمه الكثيرون أيضا ان الفنان سراج منير والفنان فطين عبد الوهاب هما أخوة أشقاء ولهم أخ ثالث هو حسن عبد الوهاب. والاسم الحقيقي لسراج منير هو سراج عبد الوهاب ولكن تم تغييره إلى سراج منير كاسم شهرة.

توفي هذا الفنان المتميز سنة 1998 عن عمر 79 عاماً. وتاريخ السينما المصرية حافل بأعماله المتميزة والتي تعد من أهم الأعمال في تاريخ السينما...- الإسكندرية بتاريخ 2 أغسطس 1919. بدأ كمساعد مصور لكبار المصورين أمثال محمد عبد العظيم وحسن داهش. صور غالبية أفلام فاتن حمامة منها "لك يوم يا ظالم" و"إمبراطورية ميم" و"ليلة القبض على فاطمة" كما صور 11 فيلما لعبد الحليم حافظ وأول افلامه كمصور "ابن الشرق" من إخراج إبراهيم حلمي.

روابط خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن وحيد فريد على موقع elcinema.com". elcinema.com. مؤرشف من الأصل في 6 ديسمبر 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "معلومات عن وحيد فريد على موقع id.loc.gov". id.loc.gov. مؤرشف من الأصل في 16 ديسمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "معلومات عن وحيد فريد على موقع viaf.org". viaf.org. مؤرشف من الأصل في 26 مايو 2020. اطلع عليه بتاريخ أغسطس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)


Flag of Egypt.svg
هذه بذرة مقالة عن مصور سينمائي مصري بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.