وخز الأصابع

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
وخز الأصابع
By the Pricking of My Thumbs
Mon petit doigt m'a dit.jpg
 

معلومات الكتاب
المؤلف أجاثا كريستي
البلد المملكة المتحدة
اللغة الإنجليزية
الناشر نادي كولنز للجرائم
تاريخ النشر نوفمبر 1968
النوع الأدبي رواية تحقيق
التقديم
عدد الصفحات 256 (النسخة الإنجليزية)
المواقع
الموقع الرسمي الموقع الرسمي (الإنجليزية)  تعديل قيمة خاصية (P856) في ويكي بيانات
مؤلفات أخرى
Fleche-defaut-droite-gris-32.png ليل لا ينتهي
حفلة عيد القديسين Fleche-defaut-gauche-gris-32.png

وخز الأصابع (بالإنجليزية: By the Pricking of My Thumbs) هي رواية للكاتبة الإنجليزية أجاثا كريستي نُشِرَت لأول مرة في نوفمبر 1968 [1] وفي الولايات المتحدة في العام الموالي.[2][3] وتتميز هذه الرواية بظهور الآنسة ماربل وتومي وتوبينس. يأتي عنوان الكتاب من الفصل الرابع، المشهد الأول من مسرحية ويليام شكسبير «مكبث»، عندما تقول الساحرة الثانية:

«عن طريق وخز إبهامي، تأتي أشياء شريرة».

الأهمية الأدبية واستقبال الرواية[عدل]

«إن الرواية موجهة للعديد من القراء في هذا البلد والدول الأخرى الذين يكتبون إليَّ يسألون: ماذا حدث لتومي وتوبنس؟ ماذا يفعلون الآن؟»

اعترف فرانسيس إيليس (أنتوني بيركلي كوكس) في عدد جريدة الغارديان الصادر في 13 ديسمبر عام 1968 بأنه: «إنها قصة مثيرة وليست قصة بوليسية، ولا يوجد حاجة لنصفها بأنها صريحة أو مشوّقة، ولكن يمكن لأي شخص أن يكتب فيلمًا مثيرًا (حسنًا، أي شخص تقريبًا)، في حين أن أغاثا كريستي الحقيقية يمكن أن يكتبها شخص واحد فقط».

قالت موريس ريتشاردسون في ذي أوبزرفر في 17 نوفمبر عام 1968 «ليست أفضل ما لديها على الرغم من أنها تحتوي على آثار من شمقها وهالتها المميزة ».

قال روبرت بارنارد إن هذه الرواية «تبدأ بشكل جيد جدًا، مع عمة تومي العجوز الشريرة في منزل كبار للسن، لكنها تنحسر بسرعة إلى مجموعة من المؤامرات غير المحققة، ومجموعة كبيرة من تلك المحادثات، المألوفة في كل كتابات كريستي الأخيرة، التي تتصف بعدم الاتساق، والتكرار، وعدم جدوى لا تنتهي في أي مكان (كما لو كانت قد جلست عند أقدام صموئيل بيكيت)». واختتم تقييمه السلبي للحبكة بقوله أنها «تجعل المرء يقدّر عدد الحوارات القليل في جميع النقاط، أو على الأقل في النقاط الممكنة في بداية عمل كريستي هذا».

الترجمة العربية[عدل]

  • وخز الأصابع
  • جريمة فنية - ترجمة عمر عبد العزيز أمين - دار ميوزيك للطبع والنشر. وتحمل الرواية الرقم (18) ضمن السلسلة.[4]

مراجع[عدل]

  1. ^ Chris Peers, Ralph Spurrier and Jamie Sturgeon. Collins Crime Club – A checklist of First Editions. Dragonby Press (Second Edition) March 1999 (Page 15)
  2. ^ John Cooper and B.A. Pyke. Detective Fiction – the collector's guide: Second Edition (pp. 82, 87) Scholar Press. 1994. (ردمك 0-85967-991-8)
  3. ^ American Tribute to Agatha Christie نسخة محفوظة 29 يونيو 2019 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ "جريمة فنية (وخز الإصبع) – 18 – أجاثا كريستي". http://7akawyna.com/. مؤرشف من الأصل في 26 يناير 2020.  روابط خارجية في |موقع= (مساعدة)
Open book 01.png
هذه بذرة مقالة عن الأدب بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.