المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة قالب معلومات متعلّقة بموضوع المقالة.

وداعة بن خذام

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)

الصحابي وداعة بن خذام ، أورده جعفر المستغفري وقال‏:‏ في إسناد حديثه نضر، وروى بإسناده عن يحيى بن سعيد الأموي، عن الكلبي، عن أبي صالح، عن ابن عباس قال‏:‏ تخلف أبو لبابة بن عبد المنذر، ووداعة بن خذام- أو‏:‏ حرام- وأوس بن ثعلبة عن رسول الله مخرجه إلى تبوك، فلما بلغهم ما أنزل الله عز وجل فيمن تخلف، أوثقوا أنفسهم بسواري المسجد، حتى قدم رسول الله، فقيل له ذلك‏.‏ وقيل‏:‏ إنهم أقسموا أن لا يحلوا أنفسهم حتى يحلهم رسول الله‏.‏ فقال النبي‏:‏ وأنا أقسم لا أحلهم حتى أومر فيهم بأمر‏.‏ فلما نزلت‏:‏ ‏{‏خَلَطُوا عَمَلاً صَالِحاً وَآخَرَ سَيّئاً عَسَى اللّه أَنْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ‏}‏ التوبة، علم النبي أن عسى من الله واجب، فحلهم‏.‏ فجاءوا بأموالهم فقالوا‏:‏ هذه أموالنا التي حبستنا عنك، فتصدق بها‏.‏ فقال‏:‏ ما أمرت فيها بأمر‏.‏ فأنزل الله‏:‏ ‏{‏خُذْ مِنْ أَمْوَالِهمْ صَدَقَةٌ تُطَهِّرُهُم وتُزكِّيهِم بها وصَلّ عَلَيْهِم إِن صَلاَتكَ سَكَنٌ لهم‏}‏ التوبة، يقول‏:‏ استغفر لهم قال جعفر‏:‏ كذا قال الكلبي، والصحيح عند أهل الحديث أن الثلاثة هم‏:‏ كعب بن مالك، وهلال بن أمية، ومرارة بن الربيع‏.‏

رضي الله عنهم.png
هذه بذرة مقالة عن حياة أو قصة صحابي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
Books-aj.svg aj ashton 01.svg
هذه بذرة مقالة عن أحد الصحابة، أخذت من كتاب أسد الغابة في معرفة الصحابة لابن الأثير الجزري، وهي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.