المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

ود النبيهي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (فبراير 2008)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2014)
Arwikify.svg
هذه المقالة تحتاج للمزيد من الوصلات للمقالات الأخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (يناير 2014)

تقع قرية ود النبيهي في محافظة المناقل بولاية الجزيرة بجمهورية السودان جميع سكانها من قبيلة المغاربة العربية، وبعضا من قبيلة الحسانية وهي من القرى القديمة في مشروع الجزيرة وتبعد عن الخرطوم العاصمة 150 كم وقبل أنشاء المشروع يقال ان الاسم مصدره ان السكان الأوائل في القرية كانوا يسمونهم النبها، يحترف سكانها الزراعة والرعي مثل جميع قرى الجزيرة. حيث تمتاز بموقع جفرافى متميز من بين قرى العزازى حيث طيبة ورحابة اهلها الكرام وتعتبر اخر قرى المغاربة غرب المناقل تمه فيها توصيل الكهرباء منذ عام 2009 وشبكة المياه داخل المنازل وتقسم إلى ثلاثة احياء رئيسية وهى ود النبيهى ودالزين واللعوتة حيث أغلبهم ينسبون إلى رجل واحد، وكل حى له عمدة كالاتى ودالنبيهى وعمدتها محمد الحسين احمد اللعوتة وعمدتها على العجب ود الزين وعمدتها بخيت البلولة الزين خلفا لابوة المرحوم البلولة الزين صاحب الحكمة والكلمة والنكتة. وتوجد بها مدرستين أساس بنبن وبنات ومدرستين ثانوية بنين وبنات ورياض أطفال وتعتبر مدارسها من أقدم المدارس في المنطقة وتوجد بها عدد اثنين اندية رياضية وعيادة صحية ومركز صحي ومسجدين وتتكون من عدة اسر هى أولادعباس وأولاد الحسين وأولاد حدباي واولاد العبيدوأولاد أبوكوع وأولاد عبد الرافع وأولاد محمد زين وأولاد عبد المجيد وأولادالشريف وأولاد الجلد وأولاد الفكى النعمة وأولاد صغيرون وأولاد ود رحيمة.. وتعتبر الاسر الخمسة الأولى هي الأكثر تصاهرا ونسبا ونسبه التعليم فيها أكثر من 70% علي مستوي الجامعات فيها أكثر من 300 طالب وطالبه في مختلف المجالات ومن الشخصيات المعروفه الاستاذ:دفع الله بخيت نائب رئيس جمعية القران الكريم و:الفاتح الشريف محاضر في جامعة الجزيرة و: عبدالعزيز ابراهيم عبدالرافع محاضر بجامعة سنار وإبراهيم محمد فضل المولى وموسى علي الحسن وعادل احمد عثمان وجعفر محمد الشريف وعبدالباقي عبدالله عبدالمجيد وبكري احمد الشريف وبها عدد من المهندسين وعدد من الاطباء والمثقفين وعدد كبير من حملة الشهادات الجامعية وفوق الجامعية من أبناء القرية.

Flag-map of Sudan.svg
هذه بذرة مقالة عن موقع جغرافي في السودان بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.