تحتوي هذه المقالة مصطلحات مُعرَّبة غير مُوثَّقة بمصادر

ورقة تجارية مالية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
User-trash-full-question.png
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.تحتوي هذه المقالة اصطلاحات معربة غير مُوثَّقة. لا تشمل ويكيبيديا العربية الأبحاث الأصيلة، ويلزم أن تُرفق كل معلومة فيها بمصدر موثوق. فضلاً ساهم في تطويرها من خلال الاستشهاد بمصادر موثوقة تدعم استعمال المصطلحات المعربة في هذا السياق أو إزالة المصطلحات التي لا مصادر لها.(نقاش) (أكتوبر 2015)

أوراق تجارية مالية (بالإنجليزية: commercial paper)‏ هي أوراق قابلة للتداول بدون ضمان وذات استحقاق محدد للتسديد لفترة من يوم إلى 270 يوم. وتصدر الأوراق التجارية المالية وتُعرَض للبيع من مصارف ومؤسسات تجارية كبيرة بغرض الحصول على مالٍ لتغطية التزامات معينة (مثل رواتب العاملين)، ويغطّيها وعد من المصرف أو المؤسسة التي أصدرتها بتسديد قيمتها في تاريخ استحقاقها (maturity).

وحيث أنها لا تتضمن ضماناً إضافياً فلا تستطيع إصدارها سوي مصارف ومؤسسات ذات درجة ملاءة متميزة من وكالة تقدير معروفة. وفي العادة تعطي تلك الأوراق فائدة أعلى مما تعطيه السندات، وتزيد الفائدة بزيادة المدة المحددة للسداد. وتتغير سعر تلك الأوراق المالية بحسب وضع السوق.[1]

والأوراق التجارية التي يعرفها القانون المصري هي الكمبيالة والسند لأمر والشيك

اقرأ أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "What is commercial paper, and why does it matter?". مؤرشف من الأصل في 04 مارس 2009. اطلع عليه بتاريخ 13 أكتوبر 2008. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ أرشيف= (مساعدة)


Economy.png
هذه بذرة مقالة عن علم الاقتصاد أو موضوع متعلق به بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.