ورم أرومي نخاعي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ورم أرومي نخاعي
صورة بالأشعة المقطعية لطفلة تبلغ من العمر 6 سنوات مصابة بورم أرومي نخاعي، تظهر في الصورة كتلة ورمية في حفرة القحف الخلفية تزيد حدوث استسقاء الرأس.
صورة بالأشعة المقطعية لطفلة تبلغ من العمر 6 سنوات مصابة بورم أرومي نخاعي، تظهر في الصورة كتلة ورمية في حفرة القحف الخلفية تزيد حدوث استسقاء الرأس.

من أنواع مرض،  وسرطان تحت الخيمة  تعديل قيمة خاصية نوع فرعي من (P279) في ويكي بيانات
الاختصاص علم الأورام
تصنيف وموارد خارجية
ت.د.أ.أ M9470/3
وراثة مندلية بشرية 155255
ق.ب.الأمراض 31105
إي ميديسين neuro/624 ped/1396 radio/434
ن.ف.م.ط. D008527

ورم أرومي نخاعي هو نوع من أورام الدماغ .يبدأ بالتكون عندما تبدأ الخلايا الطبيعية في الدماغ بالتغيّر وتنمو دون حسيب ولا رقيب، وتشكيل كتلة. ويمكن للورم أن يكون حميدا (ليس سرطانيا) أو سرطان (سرطانيا، مما يعني أنه يمكن أن ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم). و يوصف الورم الأرومي النخاعي بأنه ورم خبيث.

يشكل الدماغ والعمود الفقري الجهاز العصبي المركزي (CNS)، حيث يتم التحكم في جميع الوظائف الحيوية، بما في ذلك الفكر والتعبير، وقوة الجسم. يبدأ الورم الأرومي النخاعي بالتشكل من الخلايا الحبيبية في المخيخ و هو الجزء من الدماغ الذي يتحكم في حركة الجسم والتنسيق.

العلامات و الأعراض[عدل]

يمكن للأطفال في هذا الورم أن يواجهوا الأعراض و العلامات التي سنأتي على ذكرها.و في بعض الأحيان، قد لا يعاني المصاب بهذا المرض بأي من هذه العلامات و الأعراض. و قد يكون سبب هذه الاعراض حالة طبية أخرى و ليس الورم. إذا كنت تشعر بالقلق إزاء أحد أعراض أو علامة على هذه القائمة، يرجى التحدث مع طبيب طفلك. الصداع قيء الصباح والذي يزداد سوءا مع مرور الوقت مشاكل في المهارات الحركية مثل الكتابة اليدوية وغيرها و التي تتفاقم مع مرور الوقت مشاكل في الرؤية أو حول في العين إلى الداخل

إذا كان الورم ينتشر إلى النخاع الشوكي، فإنه قد يسبب الأعراض التالية:

  • آلام الظهر
  • عدم القدرة على السيطرة على الأمعاء والمثانة
  • صعوبة في المشي

[1]

مراجع[عدل]

Colonic serrated adenoma (2) histopatholgy.jpg
هذه بذرة مقالة عن مرض أو وبائياته بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.