ورم الكبد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ورم الكبد
ورم كبدي أيسر كبير
ورم كبدي أيسر كبير

من أنواع ورم،  وأمراض الكبد  تعديل قيمة خاصية صنف فرعي من (P279) في ويكي بيانات
تصنيف وموارد خارجية
ن.ف.م.ط. D008113
تصوير بالموجات القوق الصوتية يوضح وجود ورم كبدي كبير الفص الايمن للكبد بالكامل
اورام ثانوية في الكبد من سرطان البنكرياس الأساسي

أورام الكبد (بالإنجليزية: Liver tumors) أو الأورام الكبدية[1] (بالإنجليزية: hepatic tumors) هي أورام أو نمو غير طبيعي في الكبد أو على الكبد. (تبدأ المصطلحات الطبية المتعلقة بالكبد بهيباتك، أو هيباتو التي تشير إلى المصطلح اليوناني هيبرا). هناك العديد من الأنواع المتميزة للأورام الكبدية لأن الكبد يتكون من أنواع مختلفة من الخلايا. هذا النمو قد يكون حميدا أو خبيثا "سرطانيا ". و قد يتم اكتشافه بالمصادفة أثناء تصوير الكبد (حتى لسبب مختلف عن السرطان نفسه)، أو قد تتواجد أعراض على المريض في صورة كتلة في البطن، أو تضخم الكبد، أو الآم في البطن، أو يرقان، أو في صورة خلل في وظائف الكبد.

التصنيف[عدل]

يوجد العديد من الأنواع للأورام الكبدية

خبيث (سرطاني)[عدل]

الحميدة[عدل]

فيديو توضيحي لأورام الكبد الحميدة

هناك عدة أنواع من أورام الكبد الحميدة ومنها :

  • الورم الوعائي " Hemangiomas ": هذا هو النوع الأكثر شيوعا من الأورام الكبدية حيث يوجد في 7% من العينات المؤخذة أثناء تشريح الجثة. تبدأ هذه الأورام في الأوعية الدموية، و لا تسبب أعراض في الغالب و لا تحتاج لعلاج أيضا، و لكن قد ينزف البعض و يحتاجون إلى إزالتها إذا كان النزيف متوسط أو حاد الشدة. أما الورم البطاني الوعائي " nfantile hemangioendothelioma " فهو ورم نادر يصيب الأطفال.
  • الورم الكبدي الغدي الحميد" Hepatic adenomas " : هذا الورم الكبدي الطلائي الحميد غير شائع الحدوث، وجد أساسا في النساء المستخدمين لهرمون الإستروجين كوسيلة لمنع الحمل، أو في حالات تعاطي السترويد، و تقع في الفص الكبدي الأيمن في معظم الحلات و غالبا ما توجد في صورة منفردة. يتراوح حجم الأورام الغدية من 1 إلى 30 سم، أن الأعراض المرتبطة بالورم الكبدي الغدي غالبا ما تنتج من الأورام كبيرة الحجم و تكون غالبا في صورة ألم شديد في البطن. هناك تزايد في نسبة الاصابة بهذا النوع من الأورام في العقود القليلة الماضية و لكن لا يمكن التنبؤ بمصير هذه الاورام. فالبعض يقول أن لها القدرة على التحول لأورام سرطانية، أو قد تتمزق، أو تتعرض للنزف العفوي.
  • تضخم أو تزايد عقدي بؤري" Focal nodular hyperplasia ": ثاني أكثر الأورام شيوعا، و هذا الورم هو نتاج استجابة الخلايا الكبدية للتشوهات الخلقية للشرايين . حيث تتواجد جميع المكونات الطبيعية للكبد و لكن بنمط غير طبيعي و بالرغم من ذلك لا يزال الكبد يعمل بالمعدلات الطبيعية. كما يشتمل على أنواع أخرى مثل تضخم عقيدية التجدد" nodular regenerative hyperplasia " و ورم عابي" hamartoma "..

مراجع[عدل]

  1. ^ "Al-Qamoos القاموس - English Arabic dictionary / قاموس إنجليزي عربي". www.alqamoos.org. اطلع عليه بتاريخ 24 May 2017.