المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

ورم حبلي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Arwikify.svg
هذه المقالة تحتاج للمزيد من الوصلات للمقالات الأخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (أبريل 2016)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (أغسطس 2015)


ورم حبلي
Chordoma
صورة بالرنين المغناطيسي لمريض ذكر يبلغ من العمر 17 سنة يشكو من ورم حبلي محدري. الورم يظهر واضحا في المنطقة البلعومية الأنفية ويمنتد من تجويف الأنف إلى جذع الدماغ.
صورة بالرنين المغناطيسي لمريض ذكر يبلغ من العمر 17 سنة يشكو من ورم حبلي محدري. الورم يظهر واضحا في المنطقة البلعومية الأنفية ويمنتد من تجويف الأنف إلى جذع الدماغ.

تصنيف وموارد خارجية
ت.د.أ.أ M9370/3
وراثة مندلية بشرية 215400
ق.ب.الأمراض 31483
إي ميديسين med/2992 radio/169 orthoped/49
ن.ف.م.ط. D002817

ورم حبلي هو ورم نادر يحدث عادة في العمود الفقري وقاعدة الجمجمة، وهو ورم خبيث ينمو ببطء، و يمكن أن ينتشر إلى الأعضاء الأخرى وعادة الرئتين، لكنه لا يمثل سوى حوالي 1 ٪ من جميع أورام العظام الخبيثة .

الوصف[عدل]

يتشكل في العمود الفقري في وقت مبكر من بداية مراحل تطور الجنية. معظمه يحدث عند قاعدة العمود الفقري (عجز) ، في عجب الذنب (العصعص) أو في قاعدة الجمجمة (40 ٪) ، ولكنه يمكن أن يحدث في أماكن أخرى في العمود الفقري. ومعظم المرضى الذين يعانون من ما بين 40 و 70 سنة من العمر، وأحيانا يمكن أن يحدث هذا الورم في المرضى الأصغر سنا ، حتى الأطفال. متوسط أعمار المصابين حوالي 55 عاما.

معدل الإنتشار[عدل]

هو أحد الأمراض شديدة الندرة إذ يبلغ معدل الإصابة به 1 من كل مليون كل عام.

التصنيف[عدل]

العلاج[عدل]

مراجع[عدل]

Star of life.svg
هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.