هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

ورم سرطاوي قصبي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الورم السرطاوي القصبي (bronchial carcinoid tumor) هو ورم سرطاوي يتوضع في محيط الرئة أو مركزها لكن المركزي هو الاشيع، غالبا يتوضع في القصبات الكبيرة مؤديا إلى نفث دموي وخمج رئوي. معظم الحالات تحدث عند البالغين لكنه يمكن أن يتطور عند الأطفال أيضا ويحدث عن الجنسين بنفس النسبة.

التشخيص[عدل]

سريريا[عدل]

هذا الورم الذي في معظم الحالات يكون صامت سريريا. يفرز هذا الورم السيروتونين ولكن بعضها يفرز 5- هدروكسي تربتوفان. لكن في بعض الحالات مثل متلازمة كوشينغ فإن هذا الورم يفرز ACTH. يمكن لهذا الورم أن يغزو جدار القصبات ويصل للميزاشيم الرئوي والجنب.

مجهريا[عدل]

يتألف الورم من ايا صغيرة غير مشكلة لها نواة مركزية مع بعض الانقسامات أو حتى بدونها وكمية معتدلة من السيتوبلازما المحببة الواضحة. يمكن للورم أن ينمو بشكل أشرطة وحبال مدمجة مع بعضها ومعزولة عما حولها أو يمكن أن ينمو بشكل حليمات كاذبة أو حتى حليمات حقيقية. يمكن للخلايا الورمية أن تشاهد في الأوعية اللمفية ضمن أو حول الورم. يمكن للنسيج الضام المحيط أن يتحول لنسيج حيا لين أو يتكلس أو يتعظم. يمكن أن نميز وجود خلايا أرجيروفيليك Aryyrofhilic. ولكن نادرا رؤية خلايا أرجين تافين (Argentaffin). يتم التشخيص بمعايرة العديد من الهرمونات الببيتدية مثل: سوماتو ستاتين –بومبيسين –الفاسترين –هرمون النمو –عديد الببتيد المشكلي ACTH- VIP. كالسيتونين.

التشخيص الأكيد[عدل]

يتم بالتنظير القصبي –الخزعة القصبية مع الانتباه لأنه يمكن للورم أن يكون مغطى بمخاطية طبيعية أو مصابة بحؤول.

العلاج[عدل]

جراحي لكن ليس بواسطة المنظار القصبي بسبب إمكانية انتشاره. يمكن أن نشاهد ارتفاع بعيار CEA.

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.