وزارة الاتصالات والتقانة (سوريا)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
وزارة الاتصالات والتقانة السورية
وزارة الاتصالات والتقانة
تفاصيل الوكالة الحكومية
تأسست 2003
المركز دمشق
Fleche-defaut-droite-gris-32.png علي الظفير
  Fleche-defaut-gauche-gris-32.png
الإدارة
الوزراء المسؤولون
موقع الويب الموقع الرسمي للوزارة

وزارة الاتصالات والتقانة هي الوزارة المسؤولة عن تطوير الاتصالات الحكومية والسياسات الإعلامية ووضع الاستراتيجيات وبرامج التنفيذ في هذا المجال. كانت تسمى قديما ب وزارة المواصلات .

عن الوزارة[عدل]

تعد وزارة المواصلات من أقدم وأعرق الوزارات في سورية، وهي أم الوزارات كون العديد من الوزارات انبثقت عنها، ثم استقلت بجزء من أعمالها ومهامها. جرت العادة ولفترة طويلةأن تلقب وزارة المواصلات (بالنافعة)لما تقدمه من خدمات نافعةوعميمة للمواطنين، فهي وزارة الخدمات الهندسية كافة. وكانت مهامها واسعةوكثيرة فشملت المهام الحالية لعدد من الوزارات وأهمها وزارات النقل والري و الإسكان والتعمير. بمؤسساتها المختلفة كالطيران المدني والشركة السورية للطيران والسكك الحديدية وغيرها.. كما شملت أعمالها أيضاً جزءاً من أعمال وزارات أخرى كوزارة الاتصالات والتقانة ووزارةالإعلام؛ بل أنها كانت الوزارة المسؤولة عن وسائط نقل جميع الوزارات الأخرى وفي مرآبها كانت تبيت يومياً جميع السيارات الحكومية. وقد وصلت هذه الوزارة إلى مرحلة لم يعد بالإمكان بأن تناط بها جميع مهام النافعة . فبدأت مهامها تتنوع في بنى هيكلية جديدة كان من أولها المؤسسة العامة للمشاريع الكبرى ووزارة سد الفرات التي تحولت إلى وزارة الري. ثم تبع ذلك وزارات عديدة كوزارة النقل ووزارة الإنشاء والتعمير ووزارة الإسكان و غيرها. و أصبحت وزارة المواصلات فعلاً أم لوزارات عديدة. و في السنوات الأخيرة تقلص دور الوزارة لتضم فقط شبكة الطرقات المركزية ( الإدارة العامة ) و مؤسستي الاتصالات و البريد. وقد جرى احداث مؤسسة تعنى بالمواصلات الطرقية بموجب المرسوم رقم / 209 / تاريخ 23/6/2003 ، والذي نص على أن تبقى المؤسسة مرتبطة بوزيرالمواصلات حتى نهاية عام 2003 ثم ترتبط بعدها بوزير النقل.[1]

الهيكل التنظيمي لوزارة الاتصالات السورية

وبتاريخ تاريخ 18/9/2003 تم احداث وزارة الاتصالات و التقانة لتحل محل مؤسسة المواصلات الطرقية وتعنى بالاتصالات وتقنياتها فقط .

مهام واهداف الوزارة[عدل]

أ- في السّياسات والاستراتيجيات:

1- رسم السّياسات العامّة في قطاعات المعلوماتية والاتّصالات والبريد، والسّياسات العامّة لمجتمع المعرفة والاقتصاد الرّقمي، في إطار السّياسة العامّة للدّولة، ووضع الاستراتيجيات والخطط المتوافقة مع تلك السّياسات، وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنيّة.

2- رسم السّياسات العامّة في مجالات المعلوماتية والخدمات الإلكترونية، وما يتّصل بها من شؤون إصلاح الإدارة العامّة وتطويرها، في إطار السّياسة العامّة للدّولة، ووضع الاستراتيجيات والخطط المتوافقة مع تلك السّياسات، وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنيّة.

3- وضع الخطط المناسبة لتشجيع الاستثمار في قطاعات المعلوماتية والاتّصالات والبريد، وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنيّة.

4- رسم سياسة تقديم الخدمة الشّاملة في مجال الاتّصالات والبريد، على نحو يحقّق متطلّبات التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

5- المشاركة في وضع الخطّة الوطنية للطّيف الترددي.

6- العمل على نشرالوعي بدور تقانات المعلومات والاتّصالات والبريد في التنمية الاقتصاديّة والاجتماعيّة.

‌ب- في التّشريعات والمعايير الوطنية:

1- إعداد مشاريع التّشريعات المتعلّقة بقطاعات المعلوماتيّة والاتّصالات والبريد.

2- إعداد مشاريع التّشريعات المتعلّقة بالمعلوماتيّة والخدمات الإلكترونيّة، وما يتّصل بها من شؤون إصلاح الإدارة العامّة وتطويرها، وذلك بالتّعاون مع الجهات المعنيّة.

3- وضع المعاييرواللوائح التنظيميّة في قطاعات المعلوماتيّة والاتصالات والبريد، وذلك بالتّعاون مع الجهات المعنيّة.

‌ج- في المعلوماتيّة والاتّصالات والبريد:

1- الإشراف العام على قطاعات المعلوماتيّة والاتّصالات والبريد، وعلى الجهات العامّة والخاصّة العاملة فيها، والإشراف الفني على المنظّمات غير الحكوميّة العاملة فيها؛ والعمل على دعم تلك الجهات، وتوفير البيئة المناسبة لتقديم أفضل الخدمات للمستخدمين وضمان جودتها.

2- وضع البرامج والمشاريع اللازمة لتنمية قطاعات المعلوماتيّة والاتّصالات والبريد ومايتّصل بها، وتطويرها وتوطين تقاناتها، والمشاركة في تنفيذ تلك البرامج والمشاريع.

3- تمكين استخدام تقانات المعلومات لدى الجهات العامّة والخاصّة؛ ووضع أسس بناء المنظومات والشّبكات المعلوماتيّة وتطويرها وضمان أمنها، وذلك بالتّعاون مع الجهات المعنيّة.

4- تحديد بنية أسواق الاتّصالات والبريد، ووضع التّوجهات والخطط المتعلّقة بتنميتها وتطويرها، وتقديم الخدمات فيها، على نحو يواكب التطوّرالتّقاني العالمي.

5- وضع التّوجّهات والخطط المتعلّقة بتنمية سوق الصّناعات المعلوماتيّة والرّقميّة وتطويرها.

‌د- في التّنمية المعلوماتيّة والإداريّة:

1- المشاركة في بناء البنى التّحتيّة التّقانية اللازمة لتقديم الخدمات الإلكترونيّة، وتحديثها، وضمان أمنها.

2- وضع البرامج الهادفة إلى تعزيز أداء أجهزة الدّولة في القطاعات الاقتصاديّة والخدميّة المختلفة، باستخدام تقانات المعلومات والاتّصالات في الإجراءات الإداريّة والماليّة، وذلك بالتّعاون مع الجهات المعنيّة.

3- وضع البرامج اللازمة لتمكين استخدام الوسائل الإلكترونيّة والمعلوماتيّة في المعاملات والتّبادلات والخدمات الحكوميّة والتّجارية والماليّة وغيرها، وذلك بالتّعاون مع الجهات المعنيّة.

4- المشاركة في تطويرالعمل الحكومي بوضع القواعد الكفيلة بإعادة هندسة الإجراءات، وما يتّصل بها من شؤون تطوير الهياكل والبنى الإداريّة.

‌ه- في العلاقات الدّوليّة:

1- اقتراح عقد الاتفاقات والشّراكات، والمشاركة في البرامج والمشاريع الدّوليّة والإقليميّة والعربيّة، وذلك في مجالات عمل الوزارة.

2- تمثيل سوريا أمام الدّول والمنظّمات والاتّحادات الدّولية والإقليميّة في مجالات عمل الوزارة، وذلك بالمشاركة مع الجهات المعنيّة.

3- ضمان التّقيّد بالالتزامات المحدّدة في الاتّفاقيات والبرامج والمشاريع الدّوليّة والإقليميّة والعربيّة التي تكون الجمهوريّة العربيّة السّوريّة منضمّة إليها أو طرفا ًفيها، وذلك في مجالات عمل الوزارة.

‌و- في بناء القدرات:

1- تعزيز نشاطات التّدريب والتّأهيل والبحث والتّطوير والابتكار والإبداع في مجالات عمل الوزارة؛ والمشاركة في وضع برامجها، ودعمها وتنفيذها.

2- اقتراح إحداث المختبرات والمعاهد ومراكز البحث والتّطوير في مجالات عمل الوزارة، ووضع البرامج التّدريبيّة والتّعليميّة المتعلّقة بذلك.

أسماء الوزراء الذين تعاقبوا على الوزارة[عدل]

تضم هذه القائمة كافة وزراء الاتصالات منذ انشاء الوزارة عام 2003 حتى الآن.

الاسم بداية الفترة - نهاية الفترة صورة ملاحظات
محمد بشير المنجد 18 أيلول 2003 - 11 شباط 2006
عمرو نذير سالم 11 شباط 2006 - 8 كانون الأول 2007
عماد عبد الغني الصابوني 8 كانون الأول 2007 - 27 آب 2014
محمد غازي الجلالي 27 آب 2014 - 3 تموز 2016
علي الظفير 3 تموز 2016 - 25 تشرين الثاني 2018
اياد محمد الخطيب 26 تشرين الثاني 2018 - حتى الآن

المراجع[عدل]

روابط خارجية[عدل]