وزارة الاقتصاد والتخطيط (السعودية)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من وزارة الاقتصاد والتخطيط السعودية)
وزارة الاقتصاد والتخطيط
تفاصيل الوكالة الحكومية
البلد السعودية  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
الاسم الكامل وزارة الاقتصاد والتخطيط
تأسست 1390 هـ 1970
المركز الرياض،  السعودية
الإدارة
منصب المدير وزير الاقتصاد والتخطيط  [لغات أخرى]‏  تعديل قيمة خاصية (P2388) في ويكي بيانات
الوزراء المسؤولون
موقع الويب الموقع الرسمي لوزارة الاقتصاد والتخطيط

وزارة الاقتصاد والتخطيط هي الوزارة المسؤولة عن تنظيم الشؤون الاقتصادية في المملكة العربية السعودية ووضع الخطط التنموية بما يتوافق مع رؤية صُناع القرار السعودي، ويتولى الوزارة فيصل بن فاضل بن محسن الإبراهيم الذي كلف بها في 2 مايو 2021 خلفًا لوزير المالية المكّلف محمد عبد الله الجدعان.

الرؤية[عدل]

أن تكون الممكّن الرئيس لاستدامة التنمية والتنوع الاقتصادي في المملكة.[1]

الرسالة[عدل]

تطوير السياسات الاقتصادية والخطط التنموية بناءً على المعرفة والتحليل المبني على البراهين، ودعم تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 بالشراكة مع مختلف الأجهزة الحكومية.[1]

التأسيس[عدل]

أنشأت المملكة العربية السعودية وزارة التخطيط سنة 1390هـ (1970م)، ومهام الوزارة تتلخص في توزيع الموارد وتوجيهها لأغراض التنمية والبنية التحتية ومتابعة نمو الاقتصاد السعودي استيراداً وتصديراً ووضع الخطط التنموية العريضة بما يتوافق مع رؤية صُناع القرار السعودي، وقامت الوزارة منذ إنشائها بإعداد ستة خطط خمسيّة تنموية تمحورت حول رفع مستوى دخل المواطن ومستويات المعيشة إضافة إلى تحسين جودة البُنى التحتية في الدولة، علماً بأن الوزارة لا تقدم خدمة مباشرة للمواطن وإنما تتابع وتحسن من كفاءة الخدمات التي تقدمها المؤسسات الحكومية الأخرى وفق السياسة الداخلية في المملكة العربية السعودية.[2] ثم تحولت إلى وزارة التخطيط التي صدر مرسوم ملكي بتاريخ 17 /7/ 1380هـ يقضي بإنشاء المجلس الأعلى للتخطيط من أجل تخطيط وتنسيق سياسة الإنماء الاقتصادي بين الوزارات والمصالح والإشراف عليها ومتابعة تنفيذها.[3]

الدور الرئيسي للوزارة[عدل]

إعداد وتنسيق جميع الخطط القطاعية على المستوى الوطني بحيث تُسهم جميع الجهات الحكومية في إعداد الخطط الخمسية.[4]

الهيكل التنظيمي للوزارة[عدل]

  • المسؤول الأول وزير التخطيط، باعتباره عضواً في مجلس الوزراء يُشارك في إقرار الخطوط العريضة لسياسة الدولة وتوجهاتها حيث يدفع بالعمل في وزارة التخطيط إلى ما يحقق التوجهات الوطنية.
  • وكيل الوزارة المسؤول التنفيذي حيث يعاونه عدد كبير من موظفي الدولة تُسند إليهم صلاحيات محددة، ويقوم الوكيل بإدارة جميع أوجه النشاط والمهام التنفيذية من أجل تحقيق رسالة الوزارة.
  • ترتبط الوكالات المساعدة بالوكيل ويشرف على تلك الوكالات الوكلاء المساعدون، وتتبع لهم الإدارات المختلفة، حيث يتكون الهيكل التنظيمي للوزارة من وكيل وزارة واحد وأربع وكالات مساعدة وسبع عشرة إدارة رئيسية وثلاثة فروع.[5]

المهام[عدل]

  • إعداد تقرير اقتصادي دوري عن المملكة.
  • إعداد خطط التنمية الخمسية للمملكة.
  • تقدير إجمالي المبالغ اللازمة لتنفيذ خطط التنمية.
  • إجراء الدراسات الاقتصادية الموكلة لها من مؤسسات الدولة المختلفة.
  • جمع وتحليل ونشر البيانات والمعلومات الإحصائية بمختلف مجالاتها الاجتماعية والاقتصادية والسكانية.
  • مساعدة الجهات الحكومية الأخرى في المسائل المتعلقة بالتخطيط والإحصاءات.
  • تقديم المشورة الفنية فيما يكلفها به خادم الحرمين الشريفين والإعداد والإشراف على تنفيذ عملية التعداد العام للسكان والمساكن في المملكة.
  • جمع البيانات الإحصائية التي ترد من الأجهزة الحكومية الأخرى وتبويبها وتحليلها والاستفادة منها في إعداد النشرات الإحصائية المختلفة.

المبادرات[عدل]

أطلقت وزارة الاقتصاد والتخطيط عدداً من المبادرات التي تعزز العلاقات الاقتصادية الدولية مع بعض الدول مثل دولة الإمارات التي جمعتهما مبادرة (مجلس التنسيق السعودي الإماراتي) الذي تم تأسيسه باتفاقية بين السعودية والإمارات في عام 2016م لتعزيز اقتصاد البلدين، والتعاون السياسي والعسكري والأمني، وتحقيق الأهداف المشتركة.[6] كما أطلقت الوزارة مبادرة (الرؤية السعودية اليابانية 2030) مع اليابان في عام 2017م، وتحتوي الرؤية على 43 مشروع اتفق عليها الطرفين في قطاعات متنوعة مثل: البنية التحتية، والصناعات المنافسة، والطاقة والاستثمار، والرعاية الطبية، والإعلام والترفيه.[7] وأيضا مبادرة (الرؤية السعودية الكورية 2030) التي أطلقت في 2017م وتم من خلالها الاتفاق على 40 مشروعاً ومبادرة بين البلدين في عدد من المجالات مثل: الطاقة والتصنيع، والبنية التحتية الذكية، والتحول الرقمي، وبناء القدرات، والرعاية الصحية، وعلوم الحياة، والمنشآت الصغيرة والمتوسطة والاستثمار[8]، كما شملت مبادرات الوزارة على مبادرة (صندوق التنمية الوطني) لرفع مستوى أداء الصناديق والبنوك التنموية في المملكة مثل: صندوق التنمية العقارية، وصندوق السعودي للتنمية، وصندوق التنمية الصناعية السعودي، وصندوق التنمية الزراعية، وبنك التنمية الاجتماعية، وصندوق تنمية الموارد البشرية.[9] وأطلقت الوزارة في العام 2016م المركز الوطني للدراسات الاستراتيجية التنموية الذي يهدف إلى دعم التخطيط الاستراتيجي والاقتصادي في القطاع الحكومي والخاص.[10]

انظر ايضاً[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب "عن وزارة الاقتصاد والتخطيط في المملكة العربية السعودية". www.mep.gov.sa. مؤرشف من الأصل في 2022-02-25. اطلع عليه بتاريخ 2022-02-25.
  2. ^ "عام / صدور عدد من الأوامر الملكية إضافة ثالثة وكالة الأنباء السعودية". www.spa.gov.sa. مؤرشف من الأصل في 2018-07-29. اطلع عليه بتاريخ 2018-07-29.
  3. ^ الوزارات والوزراء في المملكة العربية السعودية، عمر الخولي، جدة، 1419هـ/1998م، ص71.
  4. ^ التنمية في مائة عام، وزارة التخطيط، الرياض، 1419هـ/1999م، ص294.
  5. ^ وزارات وأجهزة التخطيط والتنمية بدول مجلس التعاون، ط2، الأمانة العامة بمجلس التعاون لدول الخليج العربية، الرياض، 1421هـ/2000م، ص114-115.
  6. ^ "المباحث السعودية تخرج من السرية الي العلن بموقع الكتروني -خدمات معلوماتية عن انظمة وحقوق ومطلوبين". سعورس. مؤرشف من الأصل في 2019-04-13. اطلع عليه بتاريخ 2019-04-14.
  7. ^ "الرؤية السعودية اليابانية 2030". مؤرشف من الأصل في 2019-04-14.
  8. ^ "الرؤية السعودية الكورية 2030". مؤرشف من الأصل في 2019-04-14.
  9. ^ "صندوق التنمية الوطني". مؤرشف من الأصل في 14 أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ أغسطس 2020. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)
  10. ^ "المركز الوطني للدراسات الاستراتيجية التنموية Read more at: https://www.mep.gov.sa/ar/center-for-strategic-development". مؤرشف من الأصل في 2019-05-26. {{استشهاد ويب}}: روابط خارجية في |عنوان= (مساعدة)