وزارة الثقافة والإعلام (السعودية)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Emblem-scales.svg
هذه المقالة بها ألفاظ تفخيم تمدح بموضوع المقالة، مما يتعارض مع أسلوب الكتابة الموسوعية. يرجى حذف ألفاظ لتفخيم والاكتفاء بالحقائق لإبراز الأهمية. (أكتوبر 2010)
وزارة الثقافة والإعلام
وزارة الثقافة والإعلام (السعودية)
تفاصيل الوكالة الحكومية
تأسست 1374 هـ
المركز الرياض،  السعودية
الإدارة
الوزراء المسؤولون
موقع الويب الموقع الرسمي لوزارة الثقافة والإعلام


وزارة الثقافة والإعلام السعودية هي الوزارة المسؤولة عن كل ما يصدر من المملكة العربية السعودية وتشرف على الصحف والمجلات والقنوات وجميع الوسائل الإعلامية ويتولى وزارتها الدكتور عادل الطريفي.

تاريخ الوزارة[عدل]

البدايات الأولى للاعلام السعودي تشير إلى أن النشأة الأولى لهذا الإعلام كانت عبارة عن خطوات متسلسلة تمت على أسس علمية سليمة ومنظمة ووفق رؤية ثاقبة، كانت البداية عندما تم إنشاء صحيفة أم القرى عام 1343 هـ في عهد الملك عبد العزيـزآل سعود—لتكون النواة الأولى في منظوم الإعلام السعودي، وهي تنشر كل ما يصدر عن الدولة من قرارات وبيانات حكومية وتخص المواطن السعودي.

واستمراراً لاهتمام الملك عبد العزيز – ي– وحرصه على إطلاع العالم الخارجي وخاصة الإسلامي على حقيقة الأوضاع المملكة، أمر بإنشاء مجلس للدعاية والحج يتبع وزارة المالية للقيام بمواجهة الحملات المغرضة ضد المملكة، وكان ذلك في عام 1355 هـ.

ثم جاءت الخطوة العملية الثانية، وهي ذات أهمية بالغة في مسيرة الإعلام السعودي، وتذكر وثائق الإعلام ان الإذاعة السعودية أنشئت بمرسوم ملكي بتاريخ 22/9/1368 هـ، بتوقيع الملك عبد العزيز – – موجّه إلى الأمير فيصل بن عبد العزيز – ي- بتنفيذ الفكرة بهدف ربط المملكة بالعالم الخارجي ونشر الثقافة والمعرفة في البلاد، وفي سبيل تحقيق ذلك فقد استعانت المملكة بخبراء سودانيين لما لهم من خبرة سابقة في هذا المجال، فقد كان هؤلاء الخبراء منتدبين من وزارة الإعلام السودانية ومن هيئة الإذاعة السودانية، وقام هذا الفريق بتدريب عدد من السعوديين على العمل الإذاعي واستمر البث لفترة من الزمن تحت إشراف هذا الفريق (لا سيما الإشراف الهندسي وتنسيق البرامج). وفي سبيل استكمال بناء الإعلام السعودي، صدر المرسوم الملكي بتاريخ 17/6/1374 هـ، وبمقتضاه سميت الإذاعة بالمديرية العامة للإذاعة. بعد ذلك تم إنشاء المديرية العامة للصحافة والنشر وتم ربط الإذاعة بها، ثم صدر نظام المطبوعات والنشر عام 1378 هـ.

ومع تزايد الاهتمام بالإعلام محلياً ودولياً واتساع النطاق، أصدر الملك فيصل – ي– المرسوم الملكي بتاريخ 9/10/1382 هـ بتحويل المديرية العامة للصحافة والنشر إلى وزارة للإعلام لتشرف على وسائل الإعلام. بعدها وفي عام 1424 هـ صدر قرر مجلس الوزارء بتعديل مسمى وزارة الإعلام بحيث يكون وزارة الثقافة والإعلام.

وقد صاحب نشأة وزارة الثقافة والاعلام، وضع منهج إعلامي جديد يكفل للمواطن السعودي حرية التعبير المستمدة من النهج الإسلامي والسياسة العامة للدولة ويتضمن نشر فضيلة الاخلاق وتعاليم الإسلام.

ويعتبر الإعلام السعودي، طوال تاريخه اعلاماً متميزاً ومؤثراً وفاعلاً وأداة استراتيجة في السياسة الداخلية للمملكة، والقدرة على التصدي للهجمات الاعلامية المستمرة من الخارج، وقدرته على استعمال الآلة الاعلامية السعودية كوسيط لتوليد شعور الوطنية والانتماء الوطني وكأداة لمحابة الفكر الضال ومحفز للتعريف بالثقافات السعودية المختلفة.


قطاعات الوزارة[عدل]

قطاع الإعلام الداخلي[عدل]

كانت وكالة الوزارة المساعدة للإعلام الداخلي تسمي (رقابة المطبوعات) تزاول العمل في مكة المكرمه وجدة والرياض ومطار الظهران إلى أن صدر أول نظام للمطبوعات بالمرسوم الملكي في 18 شعبان 1378هـ وتحول الاسم الى المديرية العامة للمطبوعات التي ارتبطت بالمديرية العامه للصحافة والنشر الصادر بها المرسوم الملكي في 26 شوال 1374هـ، ثم أحدثت وظيفة وكيل وزارة مساعد للإعلام الداخلي.

وتتولى وكالة الوزارة المساعدة للإعلام الداخلي النشاط الإعلامي الموجه للداخل الذي يعني بشؤون الصحافة المحلية ومتابعة وتوجيه المطبوعات وتنظيم ممارسة الانشطة الإعلامية وجريد ام القرى .

يهتم الإعلام الداخلي بإبداء الرأي في القضايا الإعلامية ذات الصلة بالصحافة المحلية والرقابة الإعلامية وحماية حقوق التأليف والنشر والتوزيع، وتمثيل الوزارة في عضوية اللجان الحكومية ذات الصلة بأنشطة ومهام الإعلام الداخلي ومفاوضات المملكة مع منظمة التجارة العالمية في موضوعي (حقوق التأليف وتجارة الخدمات) ومتابعة النشر الرسمي في جريدة ام القرى، والإشراف على لجنة النظر في مخالفات نظام المطبوعات والنشر ولجنة النظر في مخالفات نظام حقوق المؤلف .

ينقسم الإعلام الداخلي تنظيمياً الى :

المديرية العامـه للمطبوعات[عدل]

تتولى مهمة رقابة مضامين كافة أوعية المعلومات الإعلامية وتطبيق نظام المطبوعات والنشر ولائحته التنفيذية وما يتبعه من تعليمات وتوجيهات وتطبيق نظام المؤسسات الصحفية ولائحته التنفيذية، وإصدار التراخيص الإعلامية لممارسة الانشطة الإعلامية المتخلفة، كما تقوم المديرية وفروعها البالغ عددها (28) فرعاً بحملات تفتيش ميدانية على المحلات الإعلامية المرخصة في المملكة .

الادارة العامه لحقوق المؤلف[عدل]

صدر مرسوم ملكي في 19/5/1410هـ بالموافقة على صدور (نظام حماية حقوق المؤلف) وهو بداية التنظيم الفعلي لحماية حقوق التأليف في المملكة .وفي عام 1415 هـ انضمت المملكة الى الاتفافية العالمية لحقوق المؤلف.

كما عملت الوزارة على الاهتمام بحماية حقوق التأليف ورفع مستوى الادارة الى إدارة عامه ودعمت بكوادر ووظائف لتمارس مهامها بكفاءة واقتدار والتجاوب مع شكاوى الافراد والشركات والدول التي تنتهك حقوق مؤلفيها.

كما عملت الوزارة على مراجعة النظام ووضعت نظاماً جديداً يتوافق مع المتغيرات العالمية وانضمامها الى منظمة التجارة العالمية وتم رفعه للجهات العليا للموافقة عليه وصدر المرسوم في 2/7/1424 هـ بالموافقة على النظام الجديد.

وقد انضمت المملكة الى اتفاقية (برن) لحماية المصنفات الأدبية والفنية بموجب المرسوم الملكي في 12/7/1424 هـ مما ضاعف من مسؤوليات ومهمات هذه الإدارة في مكافحة أعمال القرصنة على المصنفات الفكريه إلى جانب رفع مستوى التوعية لدى الموطفين بمفهوم حماية حقوق المؤلفين.

كما أصبحت الإدارة معنية بإنفاذ اتفاقية – الجوانب التجارية المتصلة بالملكية الفكرية (تريبس)- وهي إحدى اتفاقيات منظمة التجارة العالمية بعد انضمام المملكة للمنظمة في نهاية 1426هـ .


قطاع التخطيط وتقنية المعلومات[عدل]

يعتبر قطاع تقنية المعلومات في الوزارة قطاعاً حديثاً، بدأ مهامه كقطاع مستقل في 1/8/1426هـ ، وكانت بداية التعامل فيه مع الحاسب الآلي في الوزارة . وكان عدد أجهزته محدوداً جداً بالنسبة للاجهزة المرتبطة بشبكة بسيطة وخادم معلومات. وحالياً يشهد قطاع تقنية المعلومات قفزات سريعه وكبيرة، حيث بلغ عدد الخوادم في الوزارة اكثر من 40 خادماً و 4000 نقطة شبكية فعالة، كنا تم توزيع اكثر من 1300 جهاز حاسب آلي و 600 طابعة على موظفي الوزارة،ويتكون قطاع تقنية المعلومات من عدد من الادارات والاقسام المتخصصة وهي :

قسم الشبكات والاتصالات[عدل]

        يهتم بأعمال الشبكة العامة للوزارة ومتابعة مشاكلها وتطويرها. وقد اعتمدت مؤخراً تقنية واحدة لخطط الشبكة وهي (IP/VPN)، كما يوجد شبكة للانترنت بسعة 4 ميغا بايت، اضافة الى انشاء شبكة خاصة عن طريق الاقمار الصناعية للانترنت بسعة 4 ميغا بايت تخدم الادارات العليا للوزارة . 

قسم الانظمـة[عدل]

يقوم بعمل البرامج اللازمه ومتابعتها وقد تم مؤخراً استقطاب إحدى الشركات المتخصصة في برامج تخطيط الموارد (ERP) لدراسة هذه الانظمة وبدأ تنفيذ دورة المشتريات وهي جزء من برامج نظام تخطيط الموارد (ERP). كما تم الاتفاق إحدى الشركات لإنشاء الادلة الفعالة والبريد الالكتروني تمهيداً لتقديم الخدمات الالكترونيه في الوزارة، علاوة على تنفيذ نظام حقوق الملكية المطور من قبل احدى الشركات ، تمهيداً لتعميم استخدامه في جميع مخاطبات الوزراة وتعاميمها.

قسم التشغيل والصيانة[عدل]

يوفر الدعم الفني لجميع منسوبي الورارة بما في ذلك المنافذ البريه والمطارات الدولية، وذلك بتركيب الاجهرة وتنصيب البرامج اللازمه وربطها بشبكة الوزارة ومتابعة سير عملها. كما يقوم القسم بتجهيز المراكز الاعلامية الخاصة بالمناسبات الوطنية والثقافية الداخلية والخارجية عبر توفير الاجهزة وربطها بشبكة الانترنت، وتقديم الدعم الفني خلال المناسبات المتعددة مثل الحج ، والجنادرية ، وزيارات رؤساء الدول المؤتمرات .

قسم التدريـب[عدل]

يعمل على تطويــــر منسوبـــي الــــوزارة بشكل عام في مجال تقنية المعلومات وذلك بتوفير الدورات المناسبة كالرخصة لقيادة الحاسب الالى (ICDL) وقد تم إلحاق اكثر من 400 متدرب كدفعة اولى ، والتدريب على استخدام البريد الالكتروني والخدمات الخاصة بالأدلة الفعالة ، ودورة الاتصالات الادارية وحلول الارشيف الالكتروني ، وتم تجهيز قاعـة تدريب بالمكاتب واجهزة الحاسب الالى بالاضافة الى البروجكتور مع الشاشه الذكيـة.

قسم دعم المستفيد[عدل]

يتولى مهمة التنسيق الجيد لخدمة المستفيدين من جميع قطاعات الوزارة واستقبال طلباتهم واحتياجاتهم ونقلها بشكل مناسب للقسم المختص عبر استخدام انظمة حديثة للتسجيل والمتابعة .


انشطة القطاع[عدل]

شارك القطاع في العديد من النشاطات داخل الوزارة وخارجها بما يحقق المصلحة العامة ومساعدة المستفيد لتحقيق اهدافه ومن ابرز هذه النشاطات : - تطوير وتبنى اربعة برامج ملتيميديا عن السير النبوية وتاريخ مكة المكرمه والتاريخ الحديث عن المملكة وشعر المعلقات .

- مشروع المكتبات الملك عبدالله المتعددة الوسائط (KAML) وذلك لتحويل المكتبات العامة الى مكتبات تقنية تقدم كل ما هو مفيد وجذاب للمجتمع وافراده.

- البرامج الاعلامية : تم تقديم فكرتين للتفزيون السعودي وهما : عائلتك وصيد البلوتوث وذلك في اطار توعية وتثقيف أفراد المجتمع بالمعلومه الصحيحة عن التقنيات وسبل استخدامها والحماية منها. 

- مشروع تقنية المعلومات : تعتمد الميزانية المطلوبه لتنفيذ خطة تطوير هذا المشروع على ارتكازها على مرحلة التنفيذ وتعتمد بشكل اساسي على انشاء البني التحتية للتقنية في الوزارة لخدمة المعلومات المرئية بشكل خاص، ما يمثل الجزء الاساسي من كم المعلومات في هذه الوزارة . - لجنة التعاملات الالكترونية : عملت اللجنة بعد تشكيلها بقرار من معالي الوزير من خلال ممثليها لدى القطاعات على دراسة جاهزية الوزارة للتحول الالكتروني من الناحية الاجرائية والتقنية ، وفقاً لقرار مجلس الوزارء رقم 40 في 27/2/1427هـ القاضي بتشكيل لجان التعاملات الالكترونية في قطاعات الدولة وتحديد مهامها

قطاع الشؤون الثقافية[عدل]

تعمل وكالة الوزارة للشؤون الثقافية على تحقيق غايات سامية بعيدة في سبيل إظهار مكونات البيئة الثقافية وتفعيلها، وإبراز الإبداع السعودي الفكري والأدبي والفني .

وتتعاضد جميع إدارات الوكالة لتحقيق هذه الأهداف البعيدة، وتقديم الوجه الحقيقي للثقافة في المملكة من خلال أنشطة متعددة وخطة دقيقة بدأت ثمارها في المهرجانات وعروض الفن والتشكيلي والإصدارات المتوالية من الأندية الأدبية وغيرها. وتعمل وكالة الوزارة على أن يقوم المثقفون بافتتاح المناسبات الثقافية المختلفة من باب تكريم المثقف السعودي .

وفي وسع المتابع الإلمام ببعض نشاطات الوكالة من خلال عرض يسير لوقائع العمل الثقافي في كل إدارة من إدارات الوكالة وهي :

1- الإدارة العامة للنشاطات الثقافية .
2- الإدارة العامة للمكتبات .
3- الإدارة العامة للتراث والفنون الشعبية .
4- الإدارة العامة للإعلام والنشر .
5- الإدارة العامة للأندية الأدبية . 

الإدارة العامة للنشاطات الثقافية :

تتولى الإدارة إعداد المشاريع والخطط والبرامج لتطوير النشاطات الثقافية وإقرارها وتنظيمها وتنفيذها وتنمية الحس الفني التشكيلي والمسرحي والمشاركة في البرامج الثقافية الداخلية والخارجية وتشجيع ودعم الميول الثقافية ودعم ونشر الوعي الثقافي . 

أما فيما يتصل بالنشاطات الدولية المقامة خارج المملكة فتلك مهام وكالة الوزارة للعلاقات الثقافية الدولية أما النشاطات الدولية المقامة داخل المملكة فقد تم اسنادها إلى وكالة الوزارة للعلاقات الثقافية الدولية .

تشتمل هذه الإدارة العامة على الإدارات التالية : - إدارة الفنون التشكيلية . - إدارة العلاقات الثقافية . - إدارة البرامج الثقافية . - إدارة الفنون المسرحية . - إدارة المهرجانات والأسابيع الثقافية .

الإدارة العامة للمكتبات[عدل]

يبلغ عدد المكتبات العامة في المملكة ثمانين مكتبة تستقبل الجمهور على فترتين صباحية من 8-2م ومسائية من 4-9م ويبلغ عدد الكتب في كل مكتبة ما بين 3000 ثلاثة ألاف إلى 55000 خمسة وخمسين ألف عنوان ، وتقوم بعض هذه المكتبات ينشاطات ثقافية تتمثل في أمسيات ثقافية ومسابقات ومعارض وندوات ومحاضرات وورش فنية .

قامت الإدارة العامة للمكتبات بالنشاطات التالية لعام 1429هـ بما يلي :

1- تزويد عدد كبير من الدوائر الحكومية ، والمؤسسات التعليمية والأفراد والمؤسسات الخاصة من مستشفيات وغيره بالصور الملكية والكتب الثقافة والإعلامية والدينية ومطويات وبعدة لغات بحدود 40 ألف نسخة .
2- تقوم المكتبة الصوتية بتسجيل الأفلام الإعلامية والثقافية عن المملكة وتزويد الراغبين بنسخ منها ، للأفراد ، والمدارس ، والجامعات ، والوفود والهيئات الدبلوماسية ، والمبتعثين .
3- المشاركة في المعارض التي تمثل الوزارة بإقامة معرض للكتاب والمهرجانات والفعاليات الثقافية التي تقيمها وكالة الوزارة للشؤون الثقافية وهي :
4- اليوم الوطني الذي أقيم في مركز الملك فهد الثقافي هذا العام لمدة أسبوع من 13-18/9/1429هـ .
5- المشاركة السنوية في المهرجان الوطني للتراث والثقافة في الجنادرية في المعرض الدائم للوزارة بعرض الكتب وإهدائها للضيوف والمواطنين .
6- تجهيز المراكز الإعلامية التابعة للحرس الوطني تأمين أجهزة وخدمة الانترنت وكتب ثقافية وإعلامية وأفلام ومنها :
أ‌- المركز الإعلامي بالجنادرية .
ب‌- المركز الإعلامي بقاعة الملك فيض للمؤتمرات .
ت‌- المركز الإعلامي في مقر إقامة الضيوف ( فندق ماريوت ) .

وكذلك المشاركة في معرض الرياض الدولي للكتاب . اللقاء الوطني السابع للحوار الفكري بمنطقة القصيم من 16-17/4/1429هـ . المشاركة في أسبوع الشجرة الواحد والثلاثون بالرياض من 4-25/3/1429هـ . المشاركة في مهرجان ثقافة الطفل الأول لعام 1429هـ . المشاركة في إقامة المعرض العاشر لوسائل الدعوة إلى الله ( كن داعياً ) في منطقة حائل في 28/10/1429هـ لمدة عشرة أيام . المشاركة بشأن إقامة المخيم الصيفي الإبداعي خلال الفترة من 28/6/1429هـ إلى 7/7/1429هـ في مركز الملك فهد الثقافي وتم تزويدهم بالكتب الثقافية والإعلامية وكتب الأطفال والصور المتنوعة عن المملكة .

وتقوم الإدارة بتجهيز المعارض الخارجية ولداخلية يالكتب واختيارها ويتم طلبها من المستودع العام أو يتم تأمينها من مستودع وكالة الوزارة للشؤون الثقافية التي هي تقوم بالإشراف عليه وبإدارته .

الإدارة العامة للتراث والفنون الشعبية[عدل]

تهدف هده الإدارة إلى جمع وتوثيق التراث السعودي كما تهدف إلى توجيه الشباب وإعدادهم لتمثيل المملكة في المحافل المحلية والدولية ومشاركة أجهزة الإعلام في تقديم البرامج ذات العلاقة إلى جانب إقامة المهرجانات التراثية مثل مهرجان القوارب ومهرجان الغوص ومهرجان الفنون الشعبية ومهرجان الشعراء الشباب السنوي إضافة إلى المشاركة في المهرجان الوطني للتراث والثقافة والمهرجانات السياحية والتسويقية في مناطق المملكة والمعارض الشعبية المختلفة والنشاطات التي نفذتها إدارة التراث والفنون الشعبية هي كالتالي : مشاركة إدارة التراث والفنون الشعبية في الداخل والمعتمدة حتى نهاية 30/12/1429هـ:-

1- المشاركة في الحفل الذي أقيم على شرف ضيوف الجنادرية ومعرض الرياض الدولي للكتاب خلال شهر صفر 1429هـ.
2- المشاركة في مهرجان الصحراء بحائل خلال شهر صفر 1429هـ .
3- المشاركة في المهرجان الشعبي الذي أقيم بمحافظة الجبيل خلال شهر ربيع الأول .
4- تنظيم معرض التراث الذي أقيم بجمعية الأطفال المعاقيين خلال شهر ربيع الأول 1429هـ .
5- تنظيم المعرض التراثي الذي أقيم في مدينه الملك فهد الطبية خلال شهر ربيع الثاني 1429هـ .
6- إقامة الحفل الذي أقيم على شرف أعضاء المشاركين في ندوة صراع الحضارات العربي الصيني الذي أقيم في إذاعة الرياض خلال شهر رجب 1429هـ .
7- المشاركة في مهرجان سوق عكاظ في الطائف خلال شهر شعبان 1429هـ .
8- المشاركة في احتفالات اليوم الوطني للمملكة خلال شهر رمضان .
9- تنظيم الملتقى الثالث للشعراء الشباب خلال شهر ذي الحجة .

الإدارة العامة للإعلام والنشر[عدل]

تعنى إدارة الإعلام النشر بإبراز وإظهار الأنشطة الثقافية كافة ، وحضور العمل الثقافي والفني في وسائل الإعلام على اختلاف تخصصاتها المرئية والمسموعة والمقروءة ، وإقامة جسر من التواصل مع الإعلاميين والمثقفين من خلال الدعوات للمناسبات التي تقيمها الوكالة ، ومن خلال الاحتفاء بهم بطرق ووسائل مختلفة وتقوم الإدارة بالإشراف على المطبوعات التي تصدرها الوكالة ، وهي مجموعة سلاسل الكتب الثقافية ومنها سلسلة الرواد للناشئة ( 5أجزاء ) وسلسلة الشهد الثقافي (جزءان) كما يجري التجهيز لإعادة إصدار سلسلة (هذه بلادنا) من جديد . وإصدار سلسلة جديدة (نصوص مسرحية) . 

وتولت الإدارة مهام اللجنة الإعلامية لمعرف الرياض الدولي للكتاب والتغطية الإعلامية للعديد من الفعاليات الثقافية والفنية وإعداد ملف صحف يومي وآخر شهري لرصد وتوثيق جميع النشاطات الثقافية وتتواصل الإدارة بالجهات ذات العلاقة بالشأن الثقافي بالتنسيق وتقديم المعلومات إلى جانب المساهمة في تصوير العديد من اللجان ذات العلاقة ، وإعداد التقارير الثقافية.

الإدارة العامة للأندية الأدبية[عدل]

تتولى الإدارة تشكيل حلقة الوصل بين الأندية الأدبية الستة عشر المنتشرة في مناطق المملكة والوزارة من ناحية وكافة الجهات الحكومية والأهلية من ناحية أخرى إلى جانب متابعة إجراءات إعانات الأندية من الوزارة وتسهل الإجراءات الإدارية والمالية ووضع اللوائح والتنظيمات اللازمة ومتابعة تراخيص الأندية الجديدة وقرارات مجالس إدارات الأندية وتوثيق بيانات بأسماء الأدباء والمفكرين السعوديين ... كما تتولى الإدارة دعم وتسهيل مهام الأندية الأدبية وتقديم العون والمشورة لها . وتتولى الأندية الأدبية أيضاً القيام بالعديد من الفعاليات الثقافية والمنتديات الأدبية وإصدار المجلات والدوريات كما تقوم بتنظيم أنشطة ثقافية في المحافظات الواقعة في محيط كل ناد موجود.

قطاع العلاقات الثقافية الدولية[عدل]

تختص وكالـة الوزارة للعلاقات الثقافية الدولية بالتنسيق حيال الاتفاقيات الثقافية والبرامـج والانشطة الثقافية بين المملكة والدول الأخرى، وبالمشاركة في المؤتمرات الداخلية والخارجية وفي إقامة الأيام السعودية في بعض الدول وفي جميع الأنشطة الثقافية الخارجية . وقد شاركت الشؤون الثقافية الدولية في عدة مؤتمرات داخلية وخارجية وفي دول مجلـس التعاون الخليجي، إضافة الي حضور العديد من الاجتماعات التي تعقد في الوكالة مع المسؤولين من السفارات العربية والأجنبية لتنسيق الاتفاقيات الثقافية والبرامج والأنشطة الثقافية بين البلدين.

قطاع الشؤون الهندسية[عدل]

الوكالة المساعدة للشؤون الهندسية ، هي احد قطاعات وزارة الثقافة والإعلام الأثنى عشر والمرتبطة مباشرة بمعالي الوزير، وتعتبر من اكبر قطاعات الوزارة ، من حيث عدد منسوبيها ، والجهات المرتبطة بها ، حيث يصل عدد منسوبيها بجميع فئاتهم الهندسية والفنية والإدارية إلى ما يقرب من ( 1500) ألف وخمسمائة موظف، موزعين على ما يقارب من (50 ) خمسين جهة ( إدارة عامة ، إدارة ، شعبة ، محطة إرسال )

     1- الأهداف العامة: 
تعتبر الشؤون الهندسية من القطاعات المساندة الأساسية لبقية قطاعات الوزارة ، لتوليها المباشر لجميع المهام الهندسية والفنية ، من الإعداد أو المشاركة المباشرة في التخطيط والدراسات لمشاريع الوزارة كافة ، والمتمثل في أعمال الدراسات ،  إعداد المواصفات والمخططات، تحليل العروض ، الأعمال الإشرافية على التنفيذ، الاستلام الابتدائي والنهائي لتلك المشاريع ، ومن ثم تولي أعمال التشغيل و الصيانة بالنسبة لمحطات الإرسال الإذاعي والإشراف على صيانة ونظافة الفروع الإدارية للوزارة ، والمكتبات العامة (وعددها 80 ثمانون) منتشرة بمختلف مناطق المملكة.

قطاع الإعلام الخارجي[عدل]

تقع على قطاع الإعلام الخارجي مهمة المتابعة الإعلامية ورصد ما ينشر في وسائل الإعلام الدولية من صحافة مكتوبة وشبكات تلفزة وإذاعات ومواقع إلكترونيـة على شبكة الانترنت. ويقوم هذا القطاع بإعداد وتوزيع الكتب والمواد الإعلامية من ملفات متكاملة ومطويات وأشرطة نصية وسمعية وبصرية على سفارات المملكة وممثلياتها وعلى وسائل الإعلام والمؤسسات الإعلامية والثقافية والتربوية في الخارج. وكذلك تنظيم التغطية الإعلامية الأجنبية للمناسبات والفعاليات التي تشهدها المملكة وتسضيفها. ومن أهداف الإعلام الخارجي إبراز صورة ذهنية إيجابية عن المملكة وسياساتها الداخلية والخارجية وإسهاماتها الانسانية، وتاريخها وتراثها ومظاهر النشاط المختلفة فيها للرأي العام والعربي والإسلامي والدولي والتعريف بالجهود التي تبذلها المملكة في خدمة الإسلام والمسلمين، مع التركيز على رعاية الحرمين الشريفين وتوسعتهما وعمارتها والتطوير المستمر لمرافق المشاعر المقدسة وخدمة الحجاج والمعتمرين. كما يهدف الإعلام الخارجي الى إبراز الدور الرائد للمملكة في خدمة القضايا العربية والإسلامية، وتوثيق الصلات مع الإعلاميين الذين يزورون المملكة من مختلف دول العالم وتقديم ما يحتاجونه من خدمات مساندة ومتابعة ما تنشره وتبثه وسائل الإعلام في بلدانهم بعد مغادرتهم المملكة. إضافة الى رصد الحملات الإعلامية المغرضة ومواجهتها بالمعلومات والحقائق وتوعية مختلف المؤسسات ذات العلاقة بها في المملكة بتفاصيل وأبعاد هذه الحملات . كما يعمل الإعلام الخارجي على إقامة الصلات الجيدة والوثيقة مع مؤسسات ووسائل الإعلام العالمية وذلك من خلال تنظيم زيارات الوفود الإعلاميه للمملكة على مدار العام وفي مواسم الحج والمناسبات ذات الصبغة الدولية التي تقام في المملكة وكذلك إرسال الوفود الإعلامية الى دول العالم للتواصل مع وسائل الإعلام والمؤسسات السياسية والثقافية وعامة شعوب تلك الدول.

ويقدم الإعلام الخارجي خدمات المساندة والدعم الإعلامي والتسهيلات للوفود الإعلامية الاجنبية بمعدل 50 وفداً جماعياً سنوياً إضافة الى ما يقار 300 من الإعلاميين الافراد بما في ذلك مواسم الحج والعمره والمؤتمرات. كما يقوم الإعلام الخارجي بتوزيع مادة اعلاميه مختلفة سنوياً بعدة لغات اجنبية علاوة على اللغة العربية على جهات موزعه على قارات العالم . وفي مجال متابعة ما يصدر من كتب على مستوى العالم يقوم الإعلام الخارجي بإصدار نشرة شهرية متخصصة عن جديد الكتب الأجنبية التي تتناول المملكة العربيه السعودية، او منطقة الشرق الأوسط او مواضيع تهم المملكة، وتتضمن رصداً وتحليلاً لهذه الكتب . وتوزع هذه النشرة على عدد من المسؤولين في الدولة وسفراء المملكة ويبلغ معدل العدد الاجمالي للكتب نحو 60 كتاباً في العام .

وزراء الثقافة والإعلام[عدل]

الوزير الفترة
عبد الله بن عمر بلخير 1372 هـ - 1384 هـ
جميل بن إبراهيم الحجيلان 1384 هـ - 1390 هـ
إبراهيم بن عبد الله العنقري 1390 هـ - 1395 هـ
محمد بن عبده يماني 1395 هـ - 1403 هـ
علي بن حسن الشاعر 1403 هـ - 1416 هـ
فؤاد بن عبد السلام الفارسي 1416 هـ - 1424 هـ
إياد بن أمين مدني 1424 هـ - 1430 هـ
عبد العزيز بن محيي الدين خوجة 1430 هـ - 1436 هـ
بندر بن محمد بن حمزة حجار 1436 هـ - 1436 هـ
عبدالعزيز بن عبدالله الخضيري 1436 هـ - 1436 هـ
عادل الطريفي 1436 هـ - حتى الان

[1]

مراجع[عدل]