وزارة الحج والعمرة (السعودية)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
وزارة الحج والعمرة
وزارة الحج والعمرة (السعودية)
علم

تفاصيل الوكالة الحكومية
تأسست 1365 هـ
المركز الرياض،  السعودية
جــــــدة،  السعودية
الإدارة
الوزراء المسؤولون
موقع الويب الموقع الرسمي لوزارة الحج

هي إحدى الجهات الحكومية المهمة التي تضطلع بدور حيوي في تنفيذ سياسة الدولة فيما يتعلق بالرحلات الإيمانية للمسلمين الذين يفدون إلى بلاد الحرمين الشريفين من مختلف أنحاء العالم بغرض الحج أو العمرة أو الزيارة، ويكونون موضع اهتمامها وعنايتها قبل قدومهم وحتى عودتهم إلى ديارهم بعد أداء نسكهم سالمين غانمين، حيث تقوم بمهام إشرافية وتنظيمية ورقابية لأعمال جميع الجهات ضمن منظومة مقدمي الخدمات للحجاج والزوّار والمعتمرين، وتنطلق في ذلك من شعارها (خدمة ضيوف الرحمن: شرف.. أمانة.. مسؤولية).

الرؤية تنطلق وزارة الحج والعمرة في أعمالها من رؤيتها المتمثلة في (أن تكون رحلة الحج والعمرة ​والزيارة مقننة وسهلة وميسّرة في جو من السكينة والطمأنينة، لتبقى ذكرى مميزة ورائعة في ذاكرة الحاج والمعتمر والزائر ​تحقق له الرضا، وتجعله سفيراً ينقل للعالم جهود المملكة في خدمة ضيوف الرحمن).​​​​

لمحة عامة مرت وزارة الحج والعمرة بالعديد من مراحل التطور في المهام والأعمال المنوطة بها والتي واكبها تغيير مسماها، ما بين مديرية ثم إدارة ثم (وزارة الحج والأوقاف) ثم (وزارة الحج) ومؤخراً (وزارة الحج والعمرة)، وذلك يرجع إلى أنه منذ تأسيس الدولة السعودية الحديثة على يد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، طيّب الله ثراه، زاد الاهتمام بضيوف الرحمن الرحمن القادمين للحج أو العمرة، وسعت الحكومة إلى تهيئة كل ما يعينهم على أداء المناسك في أمن ويسر، فبدأ عهد جديد لخدمة الحجاج والمعتمرين باستحداث (المديرية العامة لشؤون الحج) بأمر من الملك عبدالعزيز عام 1365هـ، وكلّف بها الشيخ صالح آل الشيخ رحمه الله. وفي غرة صفر سنة 1372هـ، صدر أمر ملكي متضمناً المزيد من التنظيم والتطوير للمديرية العامة للحج، وجرى تعديل المسمى إلى (الإدارة العامة للحج) تحت إشراف وزير المالية، على أن ينتدب نائباً عنه للإشراف على إدارتها. وفي عام 1381هـ تم إنشاء (وزارة الحج والأوقاف)لتكون الجهة المختصة بتنفيذ سياسة المملكة في مجال خدمة ضيوف الرحمن وإعداد الخطط ووضع الأنظمة واللوائح التنفيذية ومتابعة أعمال القطاعات الأهلية التي تشرف عليها ومراقبة أدائها، وتمت تسمية معالي الشيخ حسين عرب أول وزير لها. واستمرت الوزارة بالمسمى نفسه إلى عام 1414هـ، عندما تم فصل قطاع الأوقاف، لتصبح وزارة الحج، وأول من شغلها بعد هذا التعديل هو معالي الدكتور محمود بن محمد سفر. أما في وقتنا الحالي فهي تسمى (وزارة الحج والعمرة) بناءً على الأمر الملكي الذي أصدره خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ـ حفظه الله ـ في شهر رجب من عام 1437هـ بتعديل مسماها من وزارة الحج، وعيّن وزيراً لها معالي الدكتور محمد صالح بن طاهر بنتن.

وزراء الحج بعد أن أصبح لشؤون الحج وزارة منذ عام 1381هـ، تعاقب على حمل أعباء هذه الحقيبة الوزارية ـ بمختلف مسمياتها ـ تسعة من أصحاب المعالي الذين بذل كل منهم جهده وبإشراف مباشر من قيادة المملكة العربية السعودية لتطوير الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن، والتي بلغت قمتها في آخر موسم حج، وهم: 1 - معالي الشيخ حسين عرب ـ رحمه الله (وزير الحج والأوقاف) 1381هـ. 2 - معالي الشيخ محمد عمر توفيق ـ رحمه الله (وزير الحج والأوقاف بالإنابة) 1383هـ. 3 - معالي السيد حسن كتبي ـ رحمه الله (وزير الحج والأوقاف) 1393هـ. 4 - معالي الشيخ عبدالوهاب عبدالواسع ـ رحمه الله (وزير الحج والأوقاف) 1395هـ. 5 - معالي الدكتور محمود بن محمد سفر (وزير الحج) 1414هـ. 6 - معالي الأستاذ إياد بن أمين مدني (وزير الحج) 1420هـ. 7 - معالي الدكتور فؤاد بن عبدالسلام الفارسي (زير الحج) 1425هـ. 8 - معالي الدكتور بندر بن محمد حجار (وزير الحج) 1433هـ. 9 - معالي الدكتور محمد صالح بن طاهر بنتن، وهو وزير الحج والعمرة منذ شهر رجب عام 1437هـ. كما صدر أمر ملكي بتاريخ 13/01/1439هـ بتعيين معالي الدكتور عبدالفتاح بن سليمان مشاط نائباً لوزير الحج والعمرة.

أهم الأهداف تقوم وزارة الحج والعمرة بالعديد من المهام، وقد أوردها الدليل التنظيمي لوزارة الحج والعمرة المعتمد من قبل اللجنة الوزارية للتنظيم الإداري، على النحو الآتي: - الإشراف العام على خدمة الحاج والمعتمر والزائر، بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة. - تنظيم شؤون المعتمرين في الداخل والخارج عبر شركات ومؤسسات - الإشراف على المؤسسات الأهلية للطوافة والأدلاء والوكلاء والزمازمة. - تنمية مؤسسات خدمة حجاج الداخل. - التنسيق مع بعثات الحج وشركات العمرة لتيسير الشعيرتين. - إعداد الخطط التشغيلية للحج والعمرة. وتندرج تحت هذه المهام الرئيسة الكثير من العمليات المعقدة والمتشعبة، والتي تبدأ منذ لحظة تفكير الحاج أو المعتمر في أداء النسك، حتى عودته إلى وطنه، وتقوم الوزارة بتلك الواجبات العديدة عبر فريق مؤهل وعالي التدريب، ويكتسب مهارات وخبرات تراكمية يظهر انعكاسها الإيجابي عاماً بعد آخر؛ احترافية في الأعمال وجودة في الخدمات. وتشرف الوزارة على آلاف الوكلاء الخارجيين لشركات العمرة، وشركات للنقل، وآلاف الوحدات السكنية في مكة المكرمة والمدينة المنورة، ويجتمع وزيرها سنوياً مع نحو سبعين مسؤولاً من دول العالم المختلفة لمناقشة ترتيبات الحج، وهي المرجع الرئيسي لأكثر من مليار ونصف المليار مسلم يرغبون في أداء فريضة الحج والعمرة.

ضيوف الرحمن أولاً تولي قيادة المملكة العربية السعودية تطوير قطاع الحج والعمرة وخدمة ضيوف الرحمن أولوية قصوى، وتمضي على طريق الصناعة المتقدمة للضيافة العصرية في هذا القطاع على أسس مهنية واقتصادية سليمة، ووضعت ضمن برنامجها الطموح (رؤية المملكة 2030) التزامات وأهدافاً تعمل على تحقيقها فيما يتعلق بالحج والعمرة، وأطلقت (مبادرة خدمة ضيوف الرحمن)، كما تنفذ وزارة الحج والعمرة العديد من المبادرات المتسقة مع هذا التوجه العام، بما ينعكس إيجاباً على خدمة قاصدي الحرمين الشريفين، والذين تتطلع الرؤية ليبلغ عددهم ثلاثين مليوناً سنوياً بحلول عام 2030م. وتلتزم رؤية (2030) تجاه ضيوف الرحمن بما يلي: - شرف خدمة ضيوف الرحمن على أكمل وجه. - الارتقاء بجودة الخدمات المقدمة للمعتمرين وزيادة الطاقة الاستيعابية لمنظومة خدمة المعتمر. - تمكين ما يزيد على 15 مليون مسلم بالعالم من العمرة سنوياً عام 2020م وبرضا عالٍ من جودة الخدمات. - تسهيل إجراءات الحصول على التأشيرات وصولاً إلى أتمتتها وتطوير الخدمات المرتبطة بالمعتمرين. - إثراء الرحلة الدينية والتجربة الثقافية. - توفير معلومات شاملة لضيوف الرحمن وتوعيتهم من خلال التطبيقات الذكية للتيسير عليهم.

طفرة في الخدمات الإلكترونية وزارة الحج والعمرة من القطاعات الحكومية السبّاقة في المملكة العربية السعودية في مجال تقديم الخدمات بطريقة إلكترونية، ومواكبة لخطط وبرامج (رؤية المملكة 2030) تواصل الوزارة بشكل مستمر تطوير الأنظمة وتوظيف ​التقنية ورفع كفاءة العاملين في مجالات خدمة ضيوف الرحمن، بالتوازي مع ما يجري من تطوير شامل في المشاعر المقدسة في مكة المكرمة والمدينة المنورة والبنى التحتية في المواقع ذات الصلة برحلة الحجاج والمعتمرين والزوّار، من أجل توفير ضيافة بمعايير عالمية. وحققت الوزارة طفرة كبيرة في استخدام التقنية؛ سواء على صعيد إنجاز أعمالها ومهامها المعتادة أوتقديم حلول تقنية للمتعاملين معها من الحجاج والمعتمرين داخل المملكة العربية السعودية وخارجها، وفي هذا الخصوص يبرز كل من المسار الإلكتروني لحجاج الداخل ونظيره لحجاج الخارج، والذين يقدمان حزمة متكاملة من الخدمات (تصاريح الحج، التأشيرات الإلكترونية.. وغيرها)، وللاستزادة يمكن الدخول على موقع الوزارة الإلكتروني عبر الرابط (http://www.haj.gov.sa)، ويمكن من خلاله أيضاً التعرّف على إجراءات وأنظمة الحج والعمرة وخلافها، فضلاً عن التواصل مع مسؤولي الوزارة وتقديم الملاحظات والشكاوى والاقتراحات.

وصلات خارجية[عدل]

مصادر[عدل]