وزارة الخارجية (البحرين)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
جزء من سلسلة مقالات سياسة البحرين
البحرين
Emblem of Bahrain.svg

تأسيس وزارة الخارجية[عدل]

في عام 1971 صدر المرسوم الأميري ليعلن تنظيم وزارة الخارجية البحرينية ويحدد مهامها كما صدر في نفس العام المرسوم الأميري رقم (4) بشأن نظام السلكين الدبلوماسي والقنصلي حيث تتولى وزارة الخارجية تنسيق وتنفيذ كافة الشؤون المتعلقة بالسياسة الخارجية للدولة وتنظيم علاقاتها مع الدول الأجنبية والمنظمات الدولية، وتقوم برعاية مصالح مواطني البحرين وحمايتهم في الخارج وتمارس وزارة الخارجية أدوارها وفق رؤية الوزارة ورسالتها واهدافها الاستراتيجية والثانوية . وكان مقر وزارة الخارجية ضمن دار الحكومة لغاية عام 1983 حيث انتقلت بعد ذلك إلى موقعها الحالي في مبنى مستقل .

وزراء الخارجية[عدل]

تسلم سمو الشيخ محمد بن مبارك ال خليفة منصب وزير الخارجية منذ تأسيس الوزارة ولغاية 26 سبتمبر2005م حيث خلفه معالي الشيخ خالد بن أحمد بن محمد ال خليفة ولا زال يشغل هذا المنصب لغاية اليوم .

بدايات العمل الدبلوماسي[عدل]

وفي أعقاب تأسيس وزارة الخارجية بدأت مشاركة البحرين في مؤتمرات القمة العربية ووزراء الخارجية لجامعة الدول العربية ودورات الجمعية العامة للأمم المتحدة واجتماعات مجلس الأمن الوزارية بالإضافة إلى اجتماعات دول عدم الانحياز ومنظمة المؤتمر الإسلامي ومؤتمرات القمة والاجتماعات الوزارية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية..

أول السفراء[عدل]

أرسلت البحرين أولى بعثاتها الخارجية إلى كل من نيويورك ولندن والقاهرة وكان الشيخ سلمان بن دعيج رحمه الله هو أول سفير للبحرين في لندن ،أما أول بعثة دبلوماسية في الخارج، فكانت برئاسة السفير تقي البحارنة في جمهورية مصر العربية، وعمل معه الاستاذ إبراهيم علي إبراهيم، والاستاذ مصطفى كمال. وكان أول سفير للبحرين في الأمم المتحدة هو سلمان الصفار .

وزراء خارجية البحرين[عدل]

# الاسم الصورة تولى المنصب ترك المنصب
1 محمد بن مبارك بن حمد آل خليفة 14 أغسطس 1971 29 سبتمبر 2005
2 خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة Khalid ibn Ahmad Al Khalifah (crop).jpg 29 سبتمبر 2005 مازال

طالع أيضا[عدل]

مصادر[عدل]