وزارة شؤون المرأة (أفغانستان)

تحتاج هذه المقالة إلى مصادر أكثر.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
وزارة شؤون المرأة (أفغانستان)
تفاصيل الوكالة الحكومية
تأسست 2001  تعديل قيمة خاصية (P571) في ويكي بيانات
تم إنهاؤها 2021
الإدارة
موقع الويب الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية (P856) في ويكي بيانات

وزارة شؤون المرأة (بالإنجليزية: Afghan Ministry of Women's Affairs (MOWA))‏ (بالبشتوية: د ښځو چارو وزارت)‏، هي وزارة جديدة، استحدثت في الحكومة الأفغانية في أواخر عام 2001 من قبل الإدارة الأفغانية المؤقتة.

وزارة شؤون المرأة هي الوكالة الرائدة في مجال تعزيز حقوق المرأة والنهوض بها في أفغانستان. في عام 2002 كان لوزراة شؤون المرأة تحولا كبيرا في استراتيجيتها من الرعاية الموجهة للنهج إلى التنفيذ المباشر للسياسة التي تؤثر على الفرد، أخر وزير للوزارة شؤون المرأة هو ديلبار نظري.

بعد سيطرة حركة طالبان على الحكم في أفغانستان، قامت في 17 سبتمبر 2021، بإستبدال الوزارة بوزارة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.[1]

المهام[عدل]

تقديم التوجيه وبناء التعاون المشترك بين الوزارات وتطوير قدرات الجهات الحكومية وذلك لضمان صياغة السياسات والتخطيط والتنفيذ وإعداد التقارير ومراقبة الاستجابة العادلة للاحتياجات التفاضلية وأوضاع النساء والرجال. ويتم ذلك عن طريق:

  • تسهيل إنشاء نقاط الاتصال بين الجنسين وتزويدهم بمهارات الدعوة وتعميم الأدوات لمراعاة المنظور بين الجنسين والدورات التدريبية ذات الصلة.
  • تأسيس شراكة مع مؤسسات التدريب وتدريب وحدات من الوزارات الحكومية لدمج المناهج حول النوع الاجتماعي في برامجها التدريبية.
  • تسهيل جمع وتصنيف وتحليل ونشر البيانات والمعلومات التي من شأنها أن تتبع التغيرات على حياة النساء والرجال والإبلاغ بتخطيط السياسات ووضع البرامج.
  •  تجريب وتطوير المشاريع التي تركز على تلبية احتياجات الفئات المستهدفة من اهتمام خاص وذلك من خلال العمل في شراكات تعاونية مع الجهات المانحة وتطوير آليات حكومية لتحديد وتقنين الإجراءات للقضاء على الممارسات التمييزية والتعسفية، بالإضافة إلى تطوير آلية خاصة بها لتعزيز الإعلام / وسائل الاتصال والتوعية العامة لجميع جوانب المساواة بين الجنسين وحقوق المرأة.
  • الشراكة مع فوستر والتعاون مع المنظمات النسائية غير الحكومية وهيئات حقوق الإنسان ومنظمات المجتمع المدني من أجل الدعوة والدعم المتبادل في جعل الحكومة والجهات المانحة الاستجابة بفعالية لاهتمامات المرأة.
  • مراقبة عمل الحكومة وإعداد تقرير دوري عن الامتثال بالمعاهدات والالتزامات الدولية وتنفيذ السياسات الوطنية للمرأة.

المهمة[عدل]

ضمان حقوق المرأة الأفغانية القانونية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية، والمدنية بما في ذلك حقها في التحرر من جميع أشكال العنف والتمييز واحترامها وتعزيزها والوفاء لها.

الهيكل والأولويات[عدل]

باعتبارها الوكالة الرئيسية للنهوض بالمرأة حيث يرأس وزارة شؤون المرأة الوزير الذي يقدم تقاريره مباشرة إلى رئيس الجمهورية وعضو مجلس الوزراء. ويُدعم الوزير من قبل نائب الوزير الاهتمامات الفنية وآخر للشؤون الإدارية والمالية.

في السنة المالية من شهر مارس بين عامي 2004 - 2005، وزارة شؤون المرأة لديها مجموعة من الموظفين حيث يبلغ عددهم 1,268 في كابول و28 من المحافظات الأخرى. لم يتم بعد تحديد الإدارة الإقليمية لشؤون المرأة حتى في محافظات أوروزان وباكتيكا، دايكندي وبانجشير.

الحماية القانونية[عدل]

مع اعتماد الدستور الجديد تم تحديد النظام القانوني للبلاد والمعايير الخاصة بها، وهذا القسم طور ووسع عملها في الإطار الدستوري من أجل تعزيز المساواة بين الجنسين في البلاد. مما أدى إلى الحفاظ على العلاقة مع وزارة العدل ولجنة الإصلاح القضائي لضمان احترام حقوق المرأة الإنسانية التي سيتم الاعتراف بها وحمايتها في النظام القضائي والمعايير التي بموجبها وضعت الصكوك الدولية لحقوق الإنسان العالمية حيث سيتم الوفاء بها.

وزراء وزارة شؤون المرأة الأفغانية[عدل]

التاريخ الاسم الملاحظات
ديسمبر 2001- يونيو 2002 سيما سمر أصبحت أول وزيرة من وزارء شؤون المرأة والتي أنشئت حديثا في أفغانستان.
يونيو 2002 - ديسمبر 2004 محبوب حقوقمال بسبب الخلاف حول منصب وزير شؤون المرأة، الرئيس كرزاي في البداية لم يسم وزيراً، ولكن عينّ حقوقمال من مستشارا للدولة إلى وزير لوزارة شؤون المرأة.  
يوليو 2002 - ديسمبر 2004 حبيبة سرابي 
ديسمبر 2004 - مارس 2006 مسعود جلال 
مارس 2006 - أغسطس 2006 ثريا رحيم سوبوهرانج عيّنت خلفا لجلال، ولكن مجلس النواب الأفغاني لم يوافق على ترشيحها واضطر الرئيس كرزاي لتسمية شخص آخر.
أغسطس 2006 - أبريل 2015 الحصن بنو غضنفر خلال الفترة من يناير 2010 وحتى مارس 2012 خدمت الحصن بنو غضنفر قائمةً بأعمال وزير الشؤون النسائية. وفي يناير كانون الثاني لم تتلق التصويت من مجلس النواب الأفغاني وهذا ضروري لولاية الرئاسة مرة أخرى. ومع ذلك اختير بلواشا حسن ليكون بديلا للرئيس كرزاي والذي لم يتلقى ما يكفي من الاصوات وكذلك عيّن كرزاي غضنفر كوكيل للوزير. في التصويت الذي أُجري في مارس 2012 وافق البرلمان رسميا قيادتها لوزارة شؤون المرأة.
أيريل 2015 - أغسطس 2021 دلبار نزاري آخر وزير للوزارة قبل أن تستدبلها بوزارة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في سبتمبر 2021.

وصلات خارجية[عدل]

المصادر والمراجع[عدل]

  1. ^ Welle (www.dw.com), Deutsche. "تقارير: طالبان تحول وزارة المرأة إلى وزارة "الأمر بالمعروف.." | DW | 17.09.2021". DW.COM (بar-AE). Archived from the original on 2023-03-19. Retrieved 2022-12-11.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)