وزن مثالي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الوزن المثالي او وزن الجسم المثالي (IBW) أو الوزن المرجعي او وزن الجسم المرغوب فيه (DBW) او الوزن الصحي هي جميعها أسماء تدل على الوزن الذي يؤدي الجسم فيه وظائفه بأعلى كفاءة وفعالية، وبالتالي يحصن الجسم نفسه بأقصى قدر من الحماية ضد التوعك والمرض. بدأ البحث لايجاد الصيغ الملائمة لحساب الوزن المثالي في عام 1871 عندما أنشئ الدكتور بروكا (طبيب وجراح فرنسي) الصيغة المعروفة باسم مؤشر بروكا. ومن ثم ترجمت صيغة بروكا المعدة على اساس النظام المتري لوحدات اللقياس إلى والقائم على الكيلوجرام والمتر إلى النظام الإنكليزي والأمريكي لقياس الوحدات والمعتمد على الارطال والبوصات وسميت بعد ذلك بالقاعدة البسيطة.

و ظلت صيغة بروكا والقاعدة البسيطة قيد الاستخدام إلى ان ظهرت بعد ذلك صيغة حموي في الجمعية الأميركية لمرض السكر عام 1964. وفي عام 1974، حول الدكتور ديفاين القاعدة البسيطة من أرطال إلى كجم ونشر هذه الصيغة للاستخدام الطبي. ثم أصدر الدكتور ميلر والدكتور جى دى روبنسون في 1983 صيغ منفصلة مستمدة من صيغة ديفين. وقدم الدكتور فالفيك صيغة جديدة في تقدير وزن الجسم المثالي في العام 2005. الا ان الصيغة او المعادلة او المؤشر الأكثر شيوعا واستخدما اليوم هو (BMI) أو مؤشر كتلة الجسم.

و اليك لمحة تاريخية عن تطور المعادلات والصيغ لحساب الوزن المثالي

مؤشر بروكا لحساب الوزن المثالي (1871)[عدل]

تم تطوير مؤشر بروكا من قبل بول بروكا، وهو طبيب جراح فرنسي. معادلة بروكا ليست سوى تقدير تقريبي وتنطبق على الاشخاص ذوي أحجام الجسم المتوسطة.

الوزن المثالي للجسم (كلغ) '=' الطول (سم) - 100، زائد أو ناقص 15٪ للنساء أو 10٪ للرجال

و مؤشر بروكا هوعملية حسابية بسيطة من معيار قياسي واحد تعطيك تقدير تقريبي وهذه المعادلة غير دقيقة لاصحاب القامات الطويلة.

صيغة حموي (1964) لحساب الوزن المثالي[عدل]

صيغة الدكتور حموي ظهرت للمرة الأولى في منشور للجمعية الأميركية لمرض السكر عام 1964. وهذه الصيغة مستمدة من الاعتقاد بأن المرأة التي طولها 5 أقدام يجب أن تزن 100 رطل، والرجل الذي طوله 5 أقدام يجب أن يزن 106 رطل. للرجال: 106 رطل لل5 أقدام الأولى + 6 رطل لكل بوصة إضافية

للنساء: 100 رطل لل5 أقدام الأولى + 5 رطل لكل بوصة إضافية

ثم، تضاف 10٪ إذا كان الشخص لديه هيكل كبير، خصم 10٪ إذا كان الشخص لديه هيكل صغير. إذا كان حجم الهيكل غير متوفر، افترض المتوسط.

صيغة حموي مناسبة للكبار فقط. أحد المخاوف المصاحبة لدقتها هو أن نهجها في تحديد الوزن المثالي لا يأخذ كتلة العضلات للفرد في الاعتبار مما قد يؤدي تحديد وزن مثالي اقل مما هو صحيح بالنسبة للفرد.

صيغة ديفين لحساب الوزن المثالي (1974)[عدل]

حول الدكتور ديفين القاعدة البسيطة في مؤشر بروكا المعدلة من أرطال إلى كجم للاستخدام الطبي. والغرض من ذلك هو استخدامها لحساب جرعة بعض الأدوية مثل الديجوكسين، جنتاميسين والثيوفيلين.

للرجال: IBW (كجم) '=' 50 كجم + 2.3 كجم لكل بوصة أكثر من 5 أقدام

للنساء: IBW (كجم) '=' 45.5 كجم + 2.3 كجم لكل بوصة أكثر من 5 أقدام

هذه الصيغة هي عملية حسابية بسيطة من معيار قياسى واحد للطول وهذه الصيغة هي الأكثر استخداما على الانترنت. يمكن العثور عليها في العديد من الصفحات التي تحتوي على الات حاسبة للوزن المثالي.

صيغة ميلر لحساب الوزن المثالي (1983)[عدل]

للرجال: IBW (كجم) '=' 56.2 كجم + 1.41 كجم لكل بوصة أكثر من 5 أقدام

للمرأة: IBW (كجم) '=' 53.1 كجم + 1.36 كجم لكل بوصة أكثر من 5 أقدام

وهذه الصيغة تستند فقط على الطول . لذا فهي غير مناسبة لاصحاب القامات الطويلة

صيغة روبنسون لحساب الوزن المثالي (1983)[عدل]

هذه الصيغة مماثلة لصيغة الحموي، لكنها مبنية على مراجعة صيغة ديفاين. للرجال: IBW (كجم) '=' 52 كجم + 1.9 كجم لكل بوصة أكثر من 5 أقدام

للمرأة: IBW (كجم) '=' 49 كجم + 1.7 كجم لكل بوصة أكثر من 5 أقدام

صيغة فالفيك لحساب الوزن المثالي (2005)[عدل]

قدم هيندريكوس فالفيك ، وهو أستاذ في جامعة ستانفورد، بصياغة بسيطة جديدة في تقدير وزن الجسم المثالي في عام 2005.

الوزن المثالي '=' 22 x الطول2

حيث أن 22 هو مؤشر كتلة الجسم الموصى بها للاستخدام وH هو طول القامة مقاس بالمتر.

كيفية حساب مؤشر كتلة الجسم[1][عدل]

مؤشر كتلة الجسم هو عبارة عن وزنك بالكيلوغرامات مقسوما على مربع طولك بالأمتار [2] أو: مؤشر كتلة الجسم= الوزن (كغ) / مربع الطول (م)

و بعد حسابه قارن النتيجة بالجدول التالي:

التصنيف مؤشر كتلة الجسم – كغ/م2
نقص حاد جدا أقل من 15
نقص حاد من 15 إلى 16
نقص في الوزن من 16 إلى 18.5
وزن طبيعي من 18.5 إلى 25
زيادة في الوزن من 25 إلى 30
سمنة خفيفة (سمنة من الدرجة الأولى) من 30 إلى 35
سمنة متوسطة (سمنة من الدرجة الثانية) من 35 إلى 40
سمنة مفرطة (سمنة من الدرجة الثالثة) أكثر من 40

الأشخاص الذين لديهم مؤشر عالي جدا أو منخفض جدا هم الأكثر عرضة للمخاطر الصحية، أما الأشخاص الذين لديهم مؤشر طبيعي فهم أقل عرضة إلا إذا:

  1. كانوا من المدخنين
  2. لا يمارسون الرياضة بشكل منتظم
  3. يكثرون من تناول الأغذية الدهنية والأغذية السكرية

مؤشر كتلة الجسم للأطفال والمراهقين[عدل]

يمكن حسابه من خلال نفس المعادلة ولكن بالرجوع إلى جدول آخر مختلف عن ذلك المستخدم للبالغين وذلك بسبب اختلاف محتوى الجسم من الدهون خلال المراحل العمرية المختلفة بين الذكور والإناث لذلك يوجد جداول خاصة بالإناث وأخرى خاصة بالذكور.

أختبار مؤشر كتلة الجسم[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ حساب الوزن الصحى، بأستخدام مؤشر كتلة الجسم.
  2. ^ كيف أحسب وزني المثالي؟

انظر أيضا[عدل]