وزير العدل (هونغ كونغ)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
وزير العدل
Teresa Cheng (cropped).jpg

شاغل المنصب
نجمة بوهينيا الذهبية
منذ 6 يناير 2018
عن المنصب
عضو في الأمانة العامة للحكومة
مجلس هونغ كونغ التنفيذي
المدير المباشر مجلس هونغ كونغ التشريعي
المعين
كبار المستشارين القانونيين
قاضي الصلح سابقا.
تأسيس المنصب 1 يوليو 1997  تعديل قيمة خاصية (P571) في ويكي بيانات
الموقع الرسمي الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية (P856) في ويكي بيانات
Hkpol2.png
سياسة وحكومة
هونغ كونغ
العلاقات الخارجية
مواضيع ذات صلة بوابة هونغ كونغ

وزير العدل هو رئيس وزارة العدل في هونغ كونغ والمستشار القانوني الرئيسي لرئيس هونغ كونغ التنفيذي والمسؤول الرئيسي عن تنفيذ القانون في حكومة هونغ كونغ. كان يُعرف المنصب قبل نقل سيادة هونغ كونغ في عام 1997 باسم المدعي العام لهونغ كونغ.

يرشح وزير العدل من قبل الحكومة الشعبية المركزية بناء على مشورة رئيس هونغ كونغ التنفيذي، حيث يتولى الوزير منصبه بعد تعيينه من قبل حكومة جمهورية الصين الشعبية، المسؤولة عن الشؤون الخارجية والدفاع في هونغ كونغ. وبحكم منصبه يعد الوزير عضوا في مجلس هونغ كونغ التنفيذي كما ينتمي للجنة السياسات التي يرأسها الأمين العام.

أنشئ مكتب وزير العدل بموجب قانون هونغ كونغ الأساسي[1] الذي يضمن سلطة وزارة العدل في مراقبة الملاحقات الجنائية دون أي تدخل.[2] ويحتل هذا المنصب في العادة موظفوا القانون، وكان قبل يوليو 2002، منصب خدمة مدنية. يعد منصب وزير العدل بعد منصب رئيس وزراء هونغ كونغ ووزير المالية (هونغ كونغ) ثالث أرفع المناصب وواحدا من كبار المسؤولين الرئيسيين الرسميين للحكومة.

وزيرة العدل الحالية في هونغ كونغ هي الحائزة على وسام نجمة بوهينيا الذهبية تيريزا تشنغ[3][4][5] التي تعد من كبار المستشارين القانونيين والتي شغلت منصب محامية سابقا.

لدى وزير العدل مقر إقامة رسمي يقع في 19 Severn Road جبل أوستن.

المهام المنوطة[عدل]

أثناء أداء واجباته كمستشار قانوني رئيسي لرئيس هونغ كونغ التنفيذي يقوم وزير العدل بمساعدة خمسة من المستشارين القانونيين وهم:

(يرأس قسم الإدارة والتنمية موظف إداري).

هرم المسؤولين الرئيسيين[عدل]

يعد منصب وزير العدل ثالث منصب في الترتيب الهرمي للمسؤولية في هونغ كونغ بعد رئيس الوزراء ووزير المالية، للعمل من أجل سد الفراغ السياسي للرئيس التنفيذي عندما يكون في إجازة أو خارج هونغ كونغ أو عندما يكون المنصب شاغرا بشكل مؤقت.

يحتلّ وزير العدل المرتبة الخامسة في ترتيب الأسبقية في هونغ كونغ.

مراجع[عدل]