لقد اقترح دمج مقالة أخرى مع هذه المقالة، شارك في النقاش إذا كان عندك أي ملاحظة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

وسام الرافدين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أغسطس 2016)
Merge-arrow.svg
لقد اقترح أن تدمج محتويات قلادة الرافدين إلى هذه المقالة أو إلى هذا القسم. (ناقش)

وهو ارفع وسام منح في المملكة العراقية لافراد الجيش العراقي والشعب يكون الوسام على نوعين عسكري ومدني ويكون هذا الوسام بخمس درجات.[1]

صورة لوسام الرافدين الملكي العراقي والذي استمر استخدامه بعد التحول للنظام الجمهوري
صورة واضحة لوسام الرافدين الجمهوري بعد تعديل الدستور عام 1967

الممنوح لهم من العراقين[عدل]

  1. ‎الفريق الاول الركن إبراهيم عبد الستار محمد الدهان.
  2. ‎الفريق أول الركن عبد الجبار شنشل.
  3. القاضي اليهودي داود سمرة.
  4. العميد الطيار الركن محمد مظلوم الدليمي.
  5. الدكتور ثامر خزعل العامري.
  6. الفنان محمد القبانجي.
  7. الدكتور متي عقراوي.
  8. الاستاذ زكي مبارك.
  9. الشيخ رايح العطية.
  10. الدكتور هاكوب جوبانيان.
  11. اللواء خليل جاسم

الممنوح لهم من غير العراقيين[عدل]

  1. الملك عبد العزيز آل سعود.
  2. الملك حمد بن عيسى آل خليفة.
  3. اللواء السوري فؤاد شهاب.
  4. الشيخ جابر الأحمد الصباح.
  5. رئيس مجلس الأعيان الأردني إبراهيم هاشم.
  6. رئيس مجلس الأعيان الأردني سعيد المفتي.
  7. الاستاذ زكي مبارك.
  8. القارئ الشيخ عبد الفتاح الشعشاعي.
  9. القارئ الشيخ أبو العينين شعيشع.

الوصف[عدل]

أ – يتألف وسام الرافدين في جميع درجاته وانواعه من معدن الفضة ذات عيار 800 مطلي بلون ذهبي ومن نجم مثمن ذي وجهين وبلون احمر في وسط وجهة الظاهر دائرة بيضاء مكتوب بالخط الكوفي على قسمها العلوي (الجمهورية العراقية) وعلى قسمها السفلي (حب الوطن من الايمان) ويحيط بهذه الدائرة دائرة محيطها مسنن مخرم بأنصاف دوائر بعدد رؤوس النجم وتنتهي عند محيط الدائرة الاولى ولون محيط انصاف الدوائر وانصاف اقطارها اخضر والزخرفة التي بين انصاف الدوائر بيضاء وفي داخل الدائرة الاولى دائرة اخرى زرقاء عليها (النسر العربي) وفي وجه الوسام الخلفي دائرة بيضاء مكتوب بالخط الكوفي على قسمها العلوي (الشعب) وعلى قسمها السفلي 1377 هـ وفي داخل هذه الدائرة دائرة اخرى ذهبية اللون مكتوب عليها بالخط الكوفي ايضاً (الرافدان) ويربط هذا النجم في اعلاه بإكليل مسطح معلق بشريط احمر متماوج بعرض 3 .5 سم من ضمنه وفي طرفيه خطان اسودان بعرض 0 .25 سم مع خط اسود بعرض 0 .5 سم في وسطه . ب – يميز الوسام العسكري عن المدني بوجود سيفين متقاطعين داخل الاكليل العسكري .[2]

وصف الدرجة الاولى[عدل]

يتألف الوسام من الدرجة الاولى من : – أ – رصيعة ذهبية مكونة من ثماني شعب مسطحة ومزخرفة يرتكز في وسطها الوسام خالياً من اوصاف وجهه الخلفي الموصوف في المادة الثانية وتعلق هذه الرصيعة على اسفل الصدر من الجهة اليسري بكلاب . ب – وشاح من الحرير بلون الشريط وخطوطه الموصوفة في المادة الثانية وبعرض عشر سنتمترات معقود مؤخره على شكل وردة يعلق بها وسام بحجم وسام الدرجة الثانية ويمر الوشاح المذكور من الكتف الايمن متوجهاً نحو الجنب الأيسر .

وصف باقي الدرجات[عدل]

اوصاف درجات الوسام الاخرى : – أ – يعلق الوسام من الدرجة الثانية بشريطه الموصوف في المادة الثانية حول الرقبة بشكل ربطة طولها 25 سم . ب – يعلق الوسام من الدرجة الثالثة والذي يكون اصغر حجماً من الدرجة الثانية بشريطه الموصوف بطول 4 .5 سم على الجهة اليسرى من الصدر . جـ – يعلق الوسام من الدرجة الرابعة بشريطه الموصوف بطول 4 .5 سم على الجهة اليسرى من الصدر ويكون حجمه بحجم الوسام من الدرجة الثالثة ويتميز عنه بلون اكليله الفضي . د – يعلق الوسام من الدرجة الخامسة بشريطه الموصوف وبطول 4 .5 سم على الجهة اليسرى من الصدر وتتميز هذه الدرجة عن الدرجات الاخرى بمعدنها الفضي غير المطلي باللون الذهبي .

مراجع[عدل]

  1. ^ كتاب أنظمة وقوانين الاوسمة والأنواط العراقية
  2. ^ الدستور العراقي لعام 1967 حتى عام 2012