هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

وسط موراشج وسكوج

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

وسط موراشج وسكوج أو (إم إس أو أو إم إس 0 (إم إس-صفر)) هو عبارة عن وسط نمو نباتي يستخدم في المختبرات لتنمية زراعة الخلايا النباتية. وقد اخترع عالما النبات تاشيو موراشج وفولك كي سكوج هذا الوسط عام 1962 أثناء بحث موراشج عن هرمون نباتي جديد. ويعتبر هذا الوسط هو الأكثر استخدامًا في التجارب المعملية لزراعة الأنسجة النباتية.[1]

عقد موراشج عزمه على أن يكتشف هرمون نمو لم يتم اكتشافه بعد وكان يعتقد أنه موجود في عصير التبغ، وهذا أيضًا كان حال طالب الدكتوراه سكوج. ولكن لم يكتشفوا أي عنصر من هذا النوع، وبدلاً من ذلك كشف تحليل التبغ وعصارة التبغ أنها تحتوي على تركيزات من معادن محددة في أنسجة النباتات وبدرجة أعلى مما كان معروفًا من قبل. وأظهرت سلسلة من التجارب أن تنوع محتويات هذه العناصر الغذائية عملت على تنمية النبات بشكل أكبر من التركيبات الموجودة. وتقرر أن النيتروجين بشكل خاص يعمل على تنمية نمو التبغ في زراعة الخلايا.

المكونات[عدل]

أملاح رئيسية (مغذيات كبرى)[عدل]

الأملاح الثانوية (المغذيات الدقيقة)[عدل]

الفيتامينات والمواد العضوية[عدل]

ينبغي الحفاظ على درجة الحموضة المثلى 5.8.

المراجع[عدل]

  1. ^ Trigiano, Robert N. & Gray, Dennis J. (2010). Plant Tissue Culture,Development and Biotechnology. Boca Raton: CRC Press. صفحة 186. ISBN 1-4200-8326-0. 
  • Murashige T and Skoog F (1962) A revised medium for rapid growth and bio-assays with tobacco tissue cultures. Physiol Plant 15(3): 473-497.