وشاح الرأس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
امرأة ترتدي باندانا سوداء على رأسها

وشاح الرأس (بالإنجليزية: Kerchief) أو الباندانا (بالإنجليزية: bandana) قطعة مثلثة أو مربعة من القماش تلف حول الرأس أو العنق من أجل الحماية أو التزيين. قد تختلف شعبيته حسب المجتمع أو الدين، وقد تختلف بين المسيحيين واليهود الأرثودكسيين، الكاثوليكيين، الأميش، والمسلمين.

يرتدي رجال الملايو وشاح الرأس أيضا في المناسبات التقليدية مثل الأعراس (يرتديه العريس) ويرتديه أيضا ممارسوا رياضة السيلات، يعرف هذا النوع باسم تينغكولوك.

المجتمع[عدل]

بلغت شهرة وشاح الرأس والباندانا قمتها في السبعينات، الثمانينات، والتسعينات حسب المنطقة. بعد ذلك بدأت تضعف شعبيته بالغرب، لكن بعض الحضارات الشرقية مثل دول الخليج العربي استمرت باستعماله لمدة طويلة. وهو مناسب للارتداء من طرف الرجال والنساء. عوض طوق الشعر نسبيا استعمال وشاح الرأس لجمع الشعر.

الباندانا[عدل]

الباندانا (بالإنجليزية: bandana أو bandana) (من اللغة السنسكريتية बन्धन "تجميع")[1][2] هو نوع من وشاح الرأس الكبير والملون أصله من شبه قارة الهند، عادة ما توضع حول العنق أو على الرأس وتعتبر قبعة.[1] يطبع عادة على الباندانا تصميم بيزلي وتستعمل عادة لشد الشعر إلى الخلف، إما للزينة أو من لأسباب عملية.

ظهرت الباندانا أول مرة بالهند كأوشحة رأس ألوانها فاقعة ومصنوعة من الحرير والقطن بها بقع بيضاء فوق خلفية ملونة، بشكل عام حمراء أو زرقاء. كانت تصاميم الحرير تصنع من أعلى الخيوط جودة وكانت لها شعبية كبيرة. صنعت أول تصاميم الباندانا من خيوط القطن في غلاسغو، وهي الآن تصنع في مختلف الجودات. تعني الكلمة حاليا بشكل عام قماشا به تصاميم من الحرير، الحرير والقطن، أو كليا من الحرير.[3]

تتفرع كلمة باندانا من الكلمات الهندية 'bāndhnū' أو "صباغة العقد"، و 'bāndhnā' التي تعني "عقد". وهي بذورها تتفرع من كلمة 'bandhnāti' أي "هو يعقد"، والكلمة السنسكريتية 'bandhana' أو 'बन्धन' بمعنى "تجميع".[4] في العقدين الثامن عشر والتاسع عشر اعتبر جمع كلمة باندانا لوهلة باندانوز.

فتاة ترتدي باندانا به ألوان علم البرتغال على رأسها لتدعم منتخب كرة القدم البرتغالي  
باندانا زرقاء وحمراء عليها تصميم بيزلي  
مجموعة من الباندانا معلقة  

المصادر والمراجع[عدل]

مصادر

Yule, Henry, & A.C. Burnell (2013 Hobson-Jobson: The Definitive Glossary of British India. (OUP Oxford). (ردمك 9780191645839)

مراجع

  1. أ ب "Definition of bandanna". Merriam-webster.com. 2012-08-31. مؤرشف من الأصل في 06 مايو 2019. اطلع عليه بتاريخ 15 مارس 2013. 
  2. ^ "Bandanna from Dictionary.com". Dictionary.reference.com. مؤرشف من الأصل في 05 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 15 مارس 2013. 
  3. ^ Curtis، H. P. (1921). Glossary of Textile Terms. Marsden & Co. Ltd. 
  4. ^ "Bandanna from Dictionary.com". Dictionary.reference.com. مؤرشف من الأصل في 05 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 10 يونيو 2017.