وشاح توعية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
وشاح التوعية الأحمر له عدة دلالات منها التضمان مع حاملي فيروس الإيدز

وشاح التوعية (بالإنجليزية: Awareness ribbon)‏ أو وشاح التضامن عبارة عن شريط قماشي صغير يثنى بشكل حلقي ويستخدم في أجزاء مختلفة من العالم للتعبير بشكل كامن عن دعم مرتديها لمسألة أو قضية معينة أو التضامن معها.[1][2] وقد راجت هذه الفكرة في الولايات المتحدة بشكل كبير بعد نجاح وشاح التضامن الأصفر الذي يعبر عن دعم قوات الجيش الأمريكي (بعد غزو العراق) والذي أنتجته شركة ماغنيت أمريكا (Magnet America) من ولاية كارولاينا الشمالية.

ويعتمد المعنى المضمر من وراء الوشاح بشكل أساسي على لونه. ولما كانت العديد من المجموعات قد تبنت أوشحة بألوان مختلفة لإظهار التضامن مع قضيتها، فإن من المحتمل أن يستخدم اللون الواحد من قبل أكثر من مجموعة. وفي بعض الحالات قد يحمل الوشاح أكثر من لون.

وعادة ما تشاك أوشحة التوعية إلى الملابس أو تربط بهوائي السيارة. وإذا ما أريد إبراز القضية بشل أوضح، فيمكن أن تعلق أوشحة أكبر حجما على الأعمدة والأشجار مثلا. كما تستعمل لصقات أو شرائح مغناطيسية لتثبيت الأوشحة على عربات النقل.

يعد البعض أن انتشار أوشحة التوعية أمرا سلبيا لكونها نوع من الدعم غير البناء حيث لا يقوم مرتديها ببذل أي مجهود بدني أو مادي في دعم القضية.

أمثلة[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Familiar Studio, familiar-studio.com. "The Red Ribbon Project — Visual AIDS". Visualaids.org. مؤرشف من الأصل في 28 يونيو 2018. اطلع عليه بتاريخ 29 يناير 2014. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "The Autism Awareness Ribbon". 5 avril 2014. اطلع عليه بتاريخ 29 janvier 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول=, |date= (مساعدة)

وصلات خارجية[عدل]