وصايا أمنمحات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
وصايا أمنمحات
معلومات عامة
المؤلف
Kheti (en) ترجم عدل القيمة على Wikidata
اللغة
البلد
النوع الأدبي
الناشر
قيمة مجهولة عدل القيمة على Wikidata
تاريخ الإصدار
قيمة مجهولة عدل القيمة على Wikidata
كتابات بالهيراطيقية تضم مقتطفات من وصايا أمنمحات، كتبت في عهد أمنحتب الأول.

وصايا أمنمحات هي أحد الأعمال الأدبية الشعرية المصرية القديمة التي كتبت في بداية عصر الدولة الوسطى. القصيدة تأخذ شكل مونولوج درامي، حيث ألقاها شبح الفرعون المقتول أمنمحات الأول لابنه سنوسرت الأول. تصف القصيدة المؤامرة التي قُتل فيها أمنمحات،[1] ويأمر ابنه بألا يثق بأحد. تمثل القصيدة نوع من الاعتذار عن أفعال عهد الملك القديم،[2] وتنتهي بتوصية سنوسرت بأن يرث العرش ويحكم بحكمة بدلاً من أبيه.

التأليف[عدل]

هذه الوصايا قد تكون تم تأليفها بأمر من سنوسرت،[3] لرثاء والده وإضفاء الشرعية على مطالبته بالعرش. وبعد عدة قرون، في عصر الدولة الحديثة نسبت بردية شستر بيتي الرابع، تأليف القصيدة إلى الكاتب «خيتي».[4][5]

المصدر الرئيسي لهذه الوثيقة، هو بردية ميلينجين، المفقودة الآن، إضافة إلى بعض اللوحات الخشبية التي عليها أجزاء من تلك الوصايا التي يرجع تاريخها إلى عصر الأسرة الثامنة عشر.[6]

النص[عدل]

تبدأ الوصايا بدعوة أمنمحات ابنه للحفاظ على ملكه. ثم يحذر الملك ابنه ويوصيه بألا يثق بأحد، وبعد ذلك يوضح أنه اغتيل على يد حارسه، بينما كان في سريره. ثم يصف لفترة وجيزة حكمه لمصر، ويصف نجاحاته العسكرية وإنجازاته. تنتهي الوصايا بمباركة امنمحات لابنه سنوسرت، ويقدم له نصائح حول كيفية الحكم.

التأثير[عدل]

كانت هذه المخطوطة أحد أقدم الوثائق التي تشير إلى «الآسيويين». نسخ فراعنة لاحقون أجزاء من الوصايا لإضفاء الشرعية على حكمهم. كما نسخها الفرعون بعنخي حرفيًا مقاطع من وصايا أمنمحات لإقرار حكمه. ظلت القصيدة تقرأ حتى القرن الخامس قبل الميلاد، أي بعد نحو 1500 عام من كتابتها.

وصلات خارجية[عدل]

اقرأ أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ J. P. Allen thinks the outcome of the conspiracy is inconclusive (Allen, op.cit., p.259)
  2. ^ Lichtheim, op.cit., p.137
  3. ^ Lichtheim, op.cit., p.135
  4. ^ Ermann, op.cit., p.xxvii
  5. ^ H. Lesko thinks it might be possible that this is the same Kheti who wrote The Satire of the Trades. Hans Goedicke adds to his list of works the Instruction of Merikare a suggestion which did not find favour with everybody. (Lesko, op.cit, p.141)
  6. ^ Lichtheim, op.cit., p.136