المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

وصلة ثلاثية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
أجزاء الوصلة الثلاثية

الوصلة الثلاثية في الإلكترونيات هي نبيطة اخترعها هيروشي نيشزاوا في اليابان عام 1950، وتتكون من ثلاث مكونات؛ شبه موصل موجب وشبه موصل سالب وبينهما شبه موصل ذاتي، وبهذا تختلف عن الوصلة الثنائية. يتم تشويب الجزء الداخلي بكميات أقل بكثير من الجزئين الموجب والسالب، كما يتم تقليص عرض الجزء الموجب وزيادة عرض الجزء الداخلي ليكون أعرض من كلا الجزئين.

استعمالها[عدل]

الهدف من موجود شبه الموصل الذاتي هو زيادة المسافة بين الموجب والسالب أما المكسب من ذلك فهو:

  • منطقة الشحنات الحرة التي تقع بين الموجب والسالب في الوصلة الثنائية هي عبارة عن مكثف، أي أن هناك ثابتًا زمنيًا لانتقال الشحنات عبر المكثف، وزيادة المسافة بين الموجب والسالب تقلل من السعة الكهربائية للمكثف الواقع بينهما وبذلك يختصر الثابت الزمني وتزداد السرعة، الأمر الذي يكفل بتشغيل النبيطة كمبدال عند ترددات وسرعات أعلى وبالتالي سرعة نقل بيانات أعلى.
  • عند استعمال النبيطة ككاشف ضوئي، فإن زيادة المسافة بين الجانبين الموجب والسالب تعين على استعمال أطوال موجية أطول من السابق لأن زيادة المسافة ستزيد أيضا من عمق التغلغل الذي يسمح للمواجات الكهرومغناطيسية باختراقه، وأيضا يمكن تسليط الموجة الضوئية على مساحة أكبر من السابق، ما يحتم ارتفاع الكفاءة التحويلية، وكذلك الحال عند استعمالها كخلية شمسية، فسيكون بالإمكان تحويل الطاقة من نطاقات ترددية أكبر من السابق وبالتالي تزداد الطاقة الكهربائية الناتجة.

وصلات خارجية[عدل]

بريمج يصور الاختلاف بين الوصلتين الثنائية والثلاثية

Transistor stub.svg
هذه بذرة مقالة عن الإلكترونيات أو العاملين في هذا المجال بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.