هذه المقالة أو بعض مقاطعها بحاجة لزيادة وتحسين المصادر.

الوصول عالي السرعة المعزز لرزم البيانات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تحتاج هذه المقالة أو المقطع إلى مصادر إضافية لتحسين وثوقيتها. الرجاء المساعدة في تطوير هذه المقالة بإضافة استشهادات من مصادر موثوقة. المعلومات غير المنسوبة إلى مصدر يمكن التشكيك فيها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
رمز الوصول السريع والمدعم للبيانات، أثناء تشغيل تبادل البيانات

الوصول عالي السرعة المُعزز لرزم البيانات (بالإنجليزية: High Speed Packet Access Plus اختصاراً +HSPA) هو معيار لنظام للاتصالات اللاسلكية، وتطوير للمعيار السابق الوصول السريع للبياناتيشار إليه بHSPA والذي يُعتبر الإصدار السابع لمشاريع الجيل الثالث المشتركة 3GPP، يمكن  للوصول السريع والمدعم للبيانات أن يصل لمعدل بيانات متداولة تصل إلى 42 ميغابايت في الثانية وذلك لتوفر أبراج الاتصال على هوائي يعمل بتكنولوجيا تكوين الشعاع والاتصالات متعددة الاستقبال والارسال. فتكنولوجيا تشكيل الشعاع تقوم على توجيه الإشارات المنبعثة من الهوائي بشكل مركز نحو المتصل، أما تكنولوجيا الاتصالات متعددة الاستقبال و الإرسال فتستعين بعدّة هوائيات على جانبي البرج للارسال والاستقبال. مهّد الوصول السريع والمدعم للبيانات الطريق لشركات الاتصال من أجل تطوير المعيار إلى الجيل الرايع والذي سيمكن المستخدمين من الوصول للبيانات بسرعةأكبر، دون الحاجة لتعديل موجات الراديو . يجب عدم الخلط بين الوصول السريع والمدعم للبيانات و الوصول طويل الأمد الذي يحتاج إلى تعديل موجات الراديو المبنية على نظام التردد المتعامد متعدد الوصول والوصول المتعدد.[1]

التحميل[عدل]

تصل سرعة معدل نقل البيانات في اتجاه المستخدمين إلى أكثر من 28 ميغابيت في الثانية، إلا أن هذا الرقم قد يتغير وذلك حسب عدد المستخدمين المتصلين بنفس برج الاتصال، ومدى البعد أو القرب من البرج أو الحواجز بينه وبين المستخدم. ورغم ذلك فإنه نادرا ما تسجل هده السرعات

نظام بروتوكول إنترنت للجميع[عدل]

لعل العمل بنظام بروتوكول إنترنت للجميع، أحد الخيارات الواردة للوصول السريع والمدعم للبيانات والذي تتصل من خلاله المحطات الأساسية مع باقي الشبكة عن طريق بروتوكول إنترنت .

تُعتبر شبكة نوكيا سيمنس أول شركة تجارية تطبق نضام بوتوكول إنترنت للجميع تحت معيار الوصول السريع والمدعم للبيانات.[2]

طالع أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "Ericsson Review #1 2009 - Continued HSPA Evolution of mobile broadband" (PDF). Ericsson.com. 27 January 2009. اطلع عليه بتاريخ 01 يونيو 2014. 
  2. ^ [1] نسخة محفوظة January 2, 2011, على موقع واي باك مشين.