وضع القاضي

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة قالب معلومات متعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

القاضي العادي، والذي يُطلق عليه أحيانًا اسم المقيم العادي، وهو شخص يساعد القاضي في المحاكمة.  يتم استخدام القضاة غير المتخصصين في بعض الولايات القضائية للقانون المدني.  يتم تعيين القضاة العاديين متطوعين وغالبًا ما يحتاجون إلى بعض التعليمات القانونية.  ومع ذلك، وهم ليسوا ضباط دائمين.  يحضرون الجلسات حوالي مرة واحدة في الشهر، وغالبا ما يتلقون فقط أجرًا رمزيًا أو «مصاريف مغطاة».  عادة ما يتم استخدام القضاة غير المتخصصين عندما لا يكون للبلد هيئات محلفين.  يمكن اختيار القضاة غير المتخصصين عشوائيًا لمحاكمة واحدة (مثل هيئة المحلفين) أو تعيينهم سياسيًا.  في الحالة الأخيرة، وقد لا يتم رفضهم عادة من قبل الادعاء أو الدفاع أو القضاة الدائمين.  القضاة العاديون يشبهون قضاة الصلح في إنجلترا وويلز، ولكن القضاة يجلسون مرتين في كثير من الأحيان.

في بلدان مختلفة[عدل]

النمسا[عدل]

في الإجراءات الجنائية، ويجلس القضاة غير المتخصصين جنبًا إلى جنب مع القضاة المحترفين في القضايا التي تصل عقوبتها القصوى إلى أكثر من خمس سنوات، وكذلك في الجرائم السياسية.  يتم استخدام القضاة غير المتخصصين أيضًا في نزاعات القانون العمالي والاجتماعي والتجاري.

البرازيل[عدل]

في البرازيل أنشأ القانون رقم 9.099 / 1995 "Juizados Especiais" (محاكم صغيرة خاصة)، ذات اختصاص محدود لتسوية الدعاوى الصغيرة (يُفهم على أنها تلك التي تقل «دعوى قضائية» عليها عن 40 ضعف الحد الأدنى للأجور في البلاد) أو الجنح الجنائية (المدرجة في الأمر التنفيذي رقم 3.688 / 1941).  في هذا الإجراء، ويعمل القضاة العاديون تحت إشراف القضاة لرئاسة المحكمة بالإضافة إلى العمل كموفقين.  تُعرض قراراتهم، المسماة "pareceres"، وعلى القاضي للموافقة عليها قبل أن يكون لها أي تأثير بين الأطراف.  وفقًا للقانون، ويجب اختيار القضاة غير المتخصصين من بين المحامين الذين تزيد خبرتهم عن سنتين.

فنلندا[عدل]

في فنلندا، يتم استدعاء قاضيين عاديين (سابقًا وفي بعض الأحيان أيضًا ثلاثة) (lautamies، plinative pl. lautamiehet) للقضايا الخطيرة أو المعقدة في محاكم المقاطعات، لمرافقة قاضٍ محترف ومدرب قانونيًا. القاضي المحترف هو رئيس الهيئة، ولكن القضاة يتمتعون بحقوق متساوية بخلاف ذلك.  والهدف من ذلك هو إدخال «الحس السليم للعدالة» في العملية.  يتم التعامل مع القضايا الأبسط من قبل قاضٍ أو ثلاثة قضاة محترفين، وجميع قضاة محكمة الاستئناف والمحكمة العليا والمحكمة الإدارية هم بالضرورة محترفون.

يتم تعيين القضاة غير المتخصصين من قبل المجالس البلدية المحلية، وعمليا من خلال المفاوضات بين الأحزاب السياسية، ومن بين المتطوعين.  تنتخب كل بلدية عددًا من القضاة غير المتخصصين حسب حجمها، وعلى الأقل اثنان. الحد الأدنى من المؤهلات هو الجنسية الفنلندية، وحقوق المواطنة الكاملة (قد لا يكون القاضي العادي معالًا أو في حالة إفلاس)، و 25-64 عامًا عند انتخابه، والملاءمة العامة للمنصب.  يجب أن يستقيل القضاة غير المتخصصين في سن 68 على أبعد تقدير.  لا يجوز انتخاب مسؤولي السلطات القضائية أو سلطات إنفاذ القانون أو المؤسسات الإصلاحية، ومثل المدعين العامين أو المحامين أو رجال الشرطة أو الحاجزين أو موظفي الجمارك، مثل قضاة عاديين.

أدى التشريع الجديد (2009) إلى الحد من دور القضاة غير المتخصصين.  وهم يعملون فقط في القضايا الجنائية الخطيرة، والتي شكلت 6٪ من القضايا في عام 2013، بينما تم التعامل مع 29٪ من القضايا كتابةً و 65٪ مع قاضٍ محترف واحد.  يتم التعامل مع جميع القضايا (> 94٪) المتعلقة بجرائم القتل والتحرش بالأطفال والتخريب بواسطة قضاة عاديين.[1] في السابق، وكانوا يجلسون دائمًا، وعلى سبيل المثال، في إجراءات قانون الأسرة.  في المتوسط، يجلس القضاة العاديون في الجلسة لمدة 12 يومًا في السنة، أو 20 يومًا كحد أقصى.

المراجع[عدل]

  1. ^ Ahtokivi, Ilkka (10 Jun 2014). "Lautamiehet mukana enää 6 prosentissa rikosjutuista" (بالفنلندية). Archived from the original on 2016-03-04.